ناجح جداً «أحمد مكي» فتش في رأسه الأصلع عن فكرة ولما ادركه الموسم، وجد أن أفضل فكرة أن يقدم فيلمه بلا فكرة، أخذ اسمه من فيلم شهير، لكلينت استوود، بل وزاد عليه باسم فيلم آخر من أفلام الكاراتيه واختيار عنوانين لفيلم واحد دليل اهتزاز في الرؤية وعدم قدرة علي الاختيار وأيضا صورة من صور الهزار.. وهذا هو ما انقذ الفيلم، نعم أنه الهزار.. فالفيلم وطوال أحداثه يقولها بصراحة أنه يلعب في سكة التكرار. ويأتي هذا علي لسان ماجد الكدواني صراحة مع مساعده وهو يلعب دور رجل المباحث العصبي الذي يؤهل أحد المهابيل لدور أكبر من امكانياته الجسدية والفكرية، وقد فعلها محمد سعد من قبله مع عمو حسن حسني وبالمللي. شاطر أحمد مكي.. وشطارته أنه استخدم الخلطة المهروشة والمحفوظة في علبة من الضحك الطازج، وتلك هي فقط المحاولة.. مرة بالعزف علي وتر «العبط» ومرات أخري علي وتر «الاستعباط».. والفرق بينهما أن العبط قد يكون صفة إنسانية يولد بها المرء وتبلغ معه حد البراءة، أو السذاجة، لكن «الاستعباط» محاولة من الإنسان لكي يضحك علي من حوله بادعاء البراءة وهو غير ذلك بالمرة. وجمهور السينما في هذا الوقت يبحث عن الضحكة في مسقط أو ملقط، الأعصاب شايطة من الغلاء والكواء والامتحانات والعلاوات والاحتجاجات والاعتصامات وما لم يدركه الناس بالجد، يبحثون عنه بالهزل ولأن اللمبي ركب رأسه، وقرر علي سبق الاصرار والترصد أن يظل علي حاله، حتي لو أصبح 8 جيجا، ولأن عادل إمام كبرهم قد اختفي في الموسم الصيفي، ومعه «هنيدي» فاسوخة الحظ وباب السعد لأبناء جيله ومن بعدهم، انفرد أحمد حلمي بعسله الأسود بساحة الضحك، حتي دخل «مكي» علي الخط وبقوة وان تميز حلمي بأن الفيلم فيه فكرة، لكن عند مكي فيه «ألابندا» ولأنه ظريف ولطيف وحبوب ولا يتفذلك.. بات مهضوما ومقبولا، وهذه المرة كسب رهانه مع الجمهور، لكن في مرة قادمة لن يجرؤ أن يفعلها وإلا نبذه الناس وانصرفوا عنه. ومشكلة من يلعبون البطولات التي هي مطلقة.. أنهم يتحركون في دوائر ضيقة للغاية.. ينتظرون أن يأتيهم السيناريو الشبح إلي حيث يجلسون، وتكون النتيجة الاعتماد علي أسماء بعينها وقد تتدخل الظروف ويحمل لهم مخرج نصا وقع في يده بالصدفة، أقول هذا وقد اشتكي لي أكثر من دارس بمركز الجمهورية للسيناريو الذي قمنا باطلاقه في مؤسسة دار التحرير لإعادة البريق والاحترام للنص الذي هو رأس الأمر كله، اشتكي لي هولاء وهم يكتبون ولديهم الكثير من الأفكار أن الشركات التي تعمل في حقل الإنتاج السينمائي تتعامل معهم باستهتار بالغ.. والشركات المحترمة في هوليوود عندها إدارة دائمة وخاصة للنصوص، تتلقي كل ما يصل إليها بالبريد العادي أو الاكتروني أو باليد وتفحصه بعناية.. تأخذ من هنا فكرة ومن هناك سيناريو ثم تعهد بهذه الحصيلة إلي خبراء فيهم من يجيد صناعة المواقف الكوميدية وآخر للأكشن وثالث للمشاهد العاطفية.. ورابع للتاريخية وخامس للخيال العلمي، وتدفع لهؤلاء بدون إهانة.. لأن الفن أساسه النص الذي تحول هو نفسه إلي مسخرة بذلك اللقب المستفز المسمي «بالورق».. ولأن هذه الشركات عندها نجومها.. تقدر السيناريو المناسب للنجم المناسب الذي يتفرغ بدوره للحفظ والدراسة والتجهيز، وبذلك يكتمل العمل. أما طريقتهم الحالية التي تقول للفنان «هات لنا سيناريو وتعالي» فتلك تصلح لعزومة علي أكلة كباب وكفتة ولا تليق بفن كانت بلادنا تعتمده سلاحا يسميه المثقف بالقوة الناعمة.. وبه وصلنا إلي العالم العربي كله.. بل وتجاوزناه إلي ما هو أبعد.. لأن أساس السينما أن تعبر عن أهلها.. فهل ما نراه علي الشاشة في أفلامنا الحالية يشبهنا؟ وكاذب من يدعي هذا.. وإذا قال أحدهم بان المصائب والمفاسد موجودة سأقول له وما دورك يا فنان أن تزيدها سوادا وغما أو تكشفها برفق وتعالجها بحكمة.. ثم كيف لك أن تفعلها وأنت لا تفهمها وكل ما يشغلك أجرك وصورتك الملطوعة علي الأفيش ثم تدعي بعد ذلك بأنك صاحب رسالة!. ويا أخ «مكي» لقد بلعناها هذه المرة وعدت «فاحتفظ بجمهور أحبك وأغلبهم من الأطفال وصغار السن الابرياء وأيضا الكبار الذين يبحثون عن ضحكة رطبة في أجواء جافة. لكن أنظر إلي صعود وهبوط هنيدي واعتماد هاني رمزي علي القطط فأكلته أسماك السينما وبهدلة اللمبي وضياع القرموطي وشحططة أشرف عبدالباقي. ثم أمسك نفسك بسيناريو يصلب طولك ويسند ظهرك فإن الصعود قد يتحقق بعد سنوات لكن السقوط لا قدر الله يأتي في غمضة عين.