لم يفاجئني المراهق الإرهابي بشندي طالب هندسة بنها، فهو يذكرنا بمراهق آخر حاول الاعتداء علي كاتبنا الكبير نجيب محفوظ منذ سنوات وتحت دعوي أنه كافر، مع أن هذا الصبي الإرهابي المتستر وراء الدين لم يقرأ شيئاً لنجيب محفوظ، وأقر أنه يعتبر كل أشكال الفن والخلق والإبداع من موسيقي وسينما وغناء حراماً وكفراً. هكذا قال له شيوخه. ولقد ظللت وسأظل أدق نواقيس الخطر، ليس فقط لمواجهة حقيقية تعتمد علي العقل والمنطق والعلم لمواجهة الاتجاهات الظلامية الإرهابية المتسترة وراء الدين، بل والأهم من ذلك مواجهة هذا المناخ الضبابي الذي يشيعه البعض ليخرج لنا أمثال هذه الديناصورات من سوبر ماركت الفتاوي الدينية التي ما أنزل الله بها من سلطان. والمناخ الذي أعنيه يتعلق بمن يفرضون أو يحاولون فرض أنفسهم رقباء علي المجتمع، ويفرضون مزاجهم، وأحياناً بل وغالباً عقدهم الخاصة ومشكلاتهم الذاتية فيحرمون ويمنعون ويكفرون، وهي رقابة ليست حكومية، بل إنها في واقع الأمر تسفح حتي القوانين القائمة في حرية العقيدة والنشر والتعبير وتحت مسميات كثيرة باطلة. وبينما يتفتح المجتمع كله لارتياد آفاق ديموقراطية جديدة، أوسع وأرحب وأعمق، وتعقد المنتديات الثقافية والفكرية لإزالة السدود والقيود أمام حرية الرأي والتعبير والتنظيم واللحاق بمقتضيات القرن الواحد والعشرين والاشتباك مع قضاياه وإشكالياته الساخنة. في هذا المناخ الصحي الذي يسعي إلي فتح النوافذ والأبواب أمام الحرية والتحرر وتحرير المواطن الإنساني من الموبقات التي تشل أو تحد من قدراته الخلاقة علي التفكير والابتكار والإبداع والتجديد والإنتاج واللحاق بالثورة العلمية والتكنولوجية والتعامل مع مفرداتها، تلك الثورة التي تغير الكثير من أوراق الماضي وقيمه ومقولاته. في هذه الظروف الغنية بالانطلاقات والاختراعات والمعلومات والفضائيات وثورة الجينات والهندسة الوراثية نجد أنفسنا أمام عدد من الظواهر الاجتماعية الخطرة التي يشارك فيها محافظون وأعضاء مجلس الشعب وأساتذة جامعات ومتطرفون وعاطلون إضافة إلي اتجاه سياسي يحاول استخدام واستثمار الدين لفرض أفكاره المتخلفة. كل هؤلاء يمثلون تياراً يقود المجتمع في اتجاه عكس التقدم والتطور، تياراً يكره الحياة والناس ويحارب كل ما هو جديد تحت دعوي أنه بدعة وكل بدعة ضلالة، وكل ضلالة في نار جهنم، وكلهم ينصبون أنفسهم أوصياء علي المجتمع يحاولون فرض الرقابة وإسدال الستائر وإغلاق النوافذ وتحت شعارات أخلاقية ودينية ما أنزل الله بها من سلطان. محافظ يصدر فرماناً منذ فترة بمنع الدش في محافظته والأماكن العامة تحت دعوي الحفاظ علي الأخلاق وينسي هذا المحافظ المحافظ جدا الذي يذكرنا بنماذج الكاشف أيام المماليك، أننا نعيش عصر السماوات المفتوحة والتي أصبحت تنقل الحدث في التو واللحظة صوتاً وصورة ولوناً، وأن زمن فرض الطاعة الجبرية علي المجتمعات وحجب الحقيقة عنها قد ولي إلي غير رجعة فلم يعد في مقدور أحد أن يضرب الأقمار الصناعية بالصواريخ، ونسي أيضاً ربما لم يعرف حتي الآن أن الحرية تقول وتؤكد أن المجتمعات الحرة والمفتوحة هي التي تشجع علي ازدهار الأخلاقيات الإنسانية علي عكس المجتمعات المغلقة والمقهورة التي تنخر فيها جراثيم وموبقات التخلف اللاأخلاقي. وأعضاء مجلس الشعب يقدمون استجوابات حول السماح لفن الباليه "العاري" مثلما يسمونه في بلد إسلامي، وكأن الإسلام ضد الفنون والباليه هو واحد من أرقي الفنون العالمية ويسمونه فن الثقافة العالية والجميلة. والأدهي من ذلك ما يكتبه بعض أدعياء النقد الفني عما يسمي بالفيلم النظيف من وجهة نظرهم وينسون أن المقياس الحقيقي هو الفن الجيد والفن السيئ، ولكن هؤلاء السادة يعكسون في واقع الأمر مفاهيم معادية للفن والمجتمع وللحياة نفسها. وإذا انتقلنا من هذه الأشكال العلنية التي تتستر وراء الدين والأخلاق وتعطي لنفسها سلطات فوق القوانين بل وتخلق رقابة علي الرقابة، رأينا أشكالاً أخري ساذجة وفجة من محاولات البعض من طلبة الاتجاهات الدينية المتطرفة فرض الحجاب علي الطالبات بالقوة وصلت إلي حد الضرب والإهانة مثلما جري في بعض الكليات في الفترة الماضية، بل ومحاولات البعض من العاطلين والمشبوهين من إلقاء ماء النار علي ملابس وأحياناً وجوه وأجساد الفتيات السافرات (الكافرات) من وجهة نظرهم مع أن جيلي وأجيالاً سابقة ولاحقة عاش وتربي وسط أمهات وأخوات غير محجبات وكانت الأخلاق والقيم والمثل الإنسانية الأصيلة أكثر رسوخاً ونبلاً من تلك القيم السوقية البدوية المستوردة من مجتمعات متخلفة والتي كانت ومازالت تنظر إلي المرأة علي أنها مجرد شيطان جنسي عليه أن يختفي وراء حجاب أو نقاب. نحن أمام نماذج غريبة ومثيرة ومشبوهة في الوقت نفسه، تقوم بدور رقابي غير مسئول وخارج علي القوانين لفرض رقابة علي الرقابة، ولا يمكننا أن ننسي رئيس إحدي الجامعات السابق الذي حرض الطلبة علي التظاهر ضد رواية من الروايات وتحت شعار واسلاماه ومن يبايعني علي الجهاد وأغرق المجتمع كله في أزمة غريبة، مع أن التحقيقات أثبتت بعد ذلك أنه حتي لم يقرأ تلك الرواية كذلك الطلبة الذين بايعوه علي الموت والوهم. ومن حقنا ومن واجبنا أن نحك رءوسنا وبعنف ونتحسس عقولنا خاصة ونحن نشم رائحة الشياط المنبعثة من حرائق التخلف بكل ما تحمله من فقر وجهل وغباء، ونتساءل ماذا جري للمجتمع؟ وكيف يمكن مواجهة هذا الفيروس الخطر الذي أنتجته معامل مشتركة بناها المستعمرون وقام بتمويلها المتخلفون، فيروس راح يغرقنا في قضايا صغيرة وفرعية عن ماذا تلبس المرأة وهل تعمل أم لا؟ وعذاب القبر ويا ويلنا من عذاب القبر بينما العالم كله يموج بثورة علمية وتكنولوجية ومعرفية هائلة. الغريب أن شياطين التخلف والجهل تتستر وراء أعلام دينية مع أن الدين منهم بريء خاصة الإسلام دين العقل والمنطق والتسامح والعدالة والعمل والمساواة وحب الحياة والناس والدنيا. ورحم الله الشيخ محمد عبده مفتي الديار المصرية التي تحين ذكراه المئوية هذه الأيام، هذا الامام المفكر الرائع والذي رفع شأن الإسلام والمسلمين ومصر والمصريين وهو يؤكد أن كل ما فيه خير الخلق فثمة شرع الله.