يعتبر التنسيق الحضاري من آليات التنمية الاقتصادية، وقد أثبتت التجارب العالمية ان تطوير المناطق التاريخية والتجارية له الأثر المباشر في تنمية الاقتصاد المحلي وجذب الاستثمارات، وتنشيط وتوفير فرص عمل جديدة. ويقوم الجهاز القومي للتنسيق الحضاري بدور كبير في إزالة التشوهات المعمارية الحالية وتحقيق القيم الجمالية للشكل الخارجي للأبنية وتنظيم فوضي الإعلانات. فهل نستطيع الوصول للنتيجة المطلوبة بدون مشاركة جميع فئات المجتمع المدني ومساهمة رؤوس الأموال الخاصة، وما آلية التنفيذ؟ دكتور سمير غريب رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري يؤكد أن حجم التشوهات المعمارية كبير جدا وتحتاج إلي ميزانيات ضخمة فالعشوائيات عمرها يزيد علي 40 سنة وان كان عمل الجهاز يشمل جميع أنحاء الجمهورية إلا أن غالبيتها يتركز في القاهرة الكبري والجيزة ولن تختفي بمجرد صدور القانون الذي يوجب توقيع عقوبات وغرامات لمن يرفض التنفيذ. واضاف ان تمويل الجهاز يأتي من المحافظات والمحليات ولذا تتفاوت الميزانيات من محافظة الي أخري ويقوم الجهاز في الوقت الحالي بأعمال التنسيق الحضاري في قلب المدينة، في شارع رمسيس وقصر النيل هو ما يسمي بالقاهرة الخديوية اما التنسيق الحضاري لمناطق العشوائيات فهي مرحلة مؤجلة لحين توافر الامكانيات المادية. وبالنسبة للإعلانات - كما يقول غريب - يقوم الجهاز بإبلاغ المحافظة والحي أي الجهة المانحة للترخيص والتي تعاقدت مع شركة الاعلانات لرفعه، أما مراقبة اعلانات التليفزيون فتختص بها وزارة الإعلام، موضحا ان جهاز التنسيق الحضاري معني بالشكل الخارجي للأبنية والفراغات العمرانية ويوجد لدينا مرصد التنسيق الحضاري لتلقي بلاغات المواطنين وموقع الكتروني علي النت. إعلانات مخالفة د.سهير زكي حواس رئيس الادارة المركزية للدراسات والبحوث بمركز التنسيق الحضاري تؤكد أن التنسيق الحضاري بالفعل يمثل قيمة اقتصادية مضافة، فمنذ بدء العمل في منطقة وسط البلد وشارع قصر النيل زاد الاقبال علي شراء العقارات فيها فمن الناحية الاقتصادية التطوير سوف يجعلها تستعيد رونقها، ويرفع من قيمتها السوقية ويحولها إلي مناطق جذب للاستثمارات. و اضافت ان كل فكرة جديدة تلقي مقاومة في البداية عند التنفيذ فغالبية المباني بها مخالفات عديدة، ولكن اذا تأكد المواطنون من تطبيق القانون وازالة جميع المخالفات بدون استثناء، فسوف يتقبلون الأمور بسهولة بدون إثارة للمشاكل، ويوجد بالمركز ادارة للمشاركة الأهلية والعمل التطوعي لنشر الوعي الثقافي، فالجهاز لن يراقب كل الشوارع بالجمهورية ويقوم المتطوعون بابلاغ الجهاز بالمخالفات مثل هدم الفيلات ذات الطابع المعماري المميز لاقامة برج سكني، او دهان احدي العمارات بلون أحمر مخالف لباقي المباني بالشارع التي تتميز بلونها الاصفر او الرمادي فيبلغ الجهاز الجهات المعنية للتدخل بنص القانون واجبار صاحب المبني علي إيقاف الهدم مثلا أو إعادة طلاء المبني بلونه الأصلي. وقد تم التعاون مع عدد من الجمعيات الأهلية، لزراعة أسطح العمارات السكنية وتنسيق وتجميل الميادين. وأضافت ان القانون يحظر وجود الإعلانات في الأنفاق و مطالع الكباري ومنازلها، وبعضها يخالف الذوق العام مثل إعلان "استرجل" وقد قام الجهاز بإبلاغ المحافظة والحي التابع لها لازالتها علي نفقة الشركة المعلنة ، ولكن المسألة قد تستغرق وقتا لحين انتهاء فترة إيجار اللوحات، وقد تم فتح حساب في البنك المركزي تحت رعاية فاروق العقدة رئيس البنك لتمويل مشروعات التنسيق الحضاري، كما يرحب الجهاز بمشاركة القطاع الخاص مع الالتزام بالمعايير الفنية المحددة للتنسيق. ثقافة علب الكبريت دكتور بهاء الدين حافظ بكري خبير في اللجنة العلمية بجهاز التنسيق الحضاري وأستاذ التخطيط وايكولوجيا العمران بكلية الهندسة جامعة القاهرة يوضح أن جميع القوانين السابقة لم تتعامل مع المنظور الجمالي لإ عادة التناسق بين اجزاء الشارع الواحد، وقد بدأ عمل الجهاز منذ عام واحد فقط بإزالة جميع إعلانات الأطباء والمحامين والشركات علي المباني ولافتات المحلات التي تشوه واجهات في شارع رمسيس علي نفقة الجهاز، وإعادة تنسيق واجهة العمارات، بعد تنظيم مجموعات من المتطوعين في الجهاز لإقناع السكان. ويأسف الدكتور بكري لانتشار الأبراج الزجاجية كتلك التي شوهت المنظر في شارع مراد بالجيزة علي سبيل المثال والأبراج التي تمت إقامتها علي ضفاف النيل وعندما يبدأ عمل جهاز التنسيق الحضاري في تلك المناطق، سيتم تركيب تندات بلون موحد علي الواجهات الزجاجية لتتماشي مع الطراز المعماري، فلا نستطيع إزالة ما تم بناؤه في الفترة السابقة لصدور القانون وإهدار المال العام، ولكن نستطيع منع البناء المخالف للطراز المعماري المميز لكل منطقة، كما تم إعلان الجزر النيلية كمحميات طبيعية يحظر بناء أبراج سكنية بها، وأيضا سوف يتم تحديد أشكال مداخل المدن والمحافظات بطابع مميز لها. وأوضح أنه انتهت في الخارج ثقافة علب الكبريت أي المباني زات الوجهات الألوميتال التي بدأتها الدول الاوروبية بعد الحرب العالمية الثانية وبدأت مرحلة ما بعد الحداثة، التي تمثلت في العودة للفكر الكلاسيكي فالمعمار يخضع لمزاجية الشعوب والقبح دائما يرتبط دائما بالميل إلي العنف وهو ما نلمسه بوضوح في العشوائيات وسيختفي هذا القبح من القاهرة. ولتشجيع القطاع الخاص المثقف المؤمن بقضية التنسيق الحضاري علي المساهمة في خطة التنسيق الحضاري يقترح الدكتور بكري خصم قيمة التبرعات من الوعاء الضريبي للمتبرع بنسبة 5% علي سبيل المثال. أو جيني وجراج العتبة ومن المكاتب الاستشارية التي تتعاون مع جهاز التنسيق الحضاري الدكتورة شفق العوضي الوكيل رئيس قسم التخطيط العمراني بهندسة عين شمس "سابقا" وتوضح أنه يتم تطوير كل منطقة علي أساس النمط المعماري الخاص، ويوجد في ميدان العتبة عدد من المباني التاريخية التي لوتم تنسيقها فسوف تصبح منطقة جذب اقتصادي لجمال معمارها، مثل فندق الكونتيننتال القديم الذي استضاف الامبراطورة أو جيني، اما جراج الاوبرا فيمكن معالجة شكل الواجهات ليتناسب والطابع التاريخي للمنطقة، والمناطق التجارية في وسط المدينة في باريس وألمانيا يتم قصرها علي المشاة فقط وتمنع السيارات من المرور بها، مع استخدام أعمدة إنارة ذات طراز كلاسيكي وكذلك مقاعد بأشكال متميزة، وبإضافة أضواء ملونة تغير ألوان واجهات المباني وتبرز جمالها كتلك المستخدمة في شارع المعز في منطقة الأزهر.