ولدت صفية مصطفي فهمي عام 1878 لأب ظل رئيسا للوزراء لأكثر من 18 عاما، وتقول معلومات غير مؤكدة أن الأميرة نازلي هي التي رتبت زواجها من سعد زغلول كجزء من عملية إعداد سعد زغلول للزعامة وذلك يغرسه في شبكة الصفوة الأرستقراطية آنذاك، وبعد الزواج حملت صفية هانم اسم زوجها وعرفت عبر التاريخ باسم صفية هانم زغلول. ثم نالت صفية لقب «أم المصريين» عقب نفي زوجها إلي جزيرة سيشل واحتشاد جموع من الطلاب أمام بيت الأمة هاتفين باسم الزعيم المنفي فخرجت سكرتيرة صفية هانم وألقت بيانا باسمها أعلنت فيه استمرارها في الجهاد من أجل استقلال مصر ومن أجل عودة سعد زغلول من المنفي وهنا هتف أحد الطلاب المحتشدين «عاشت صفية هانم أم المصريين» وتردد الهتاف ولم يزل يتردد حتي الآن، أما بيان صفية هانم الذي منحها هذا اللقب فقد جاء فيه «إن كانت السلطة الإنجليزية الغاشمة قد اعتقلت سعدا ولسان سعد فإن قرينته وشريكة حياته السيدة صفية زغلول تشهد الله والوطن علي أن تضع نفسها في نفس المكان الذي وضع فيه زوجها العظيم نفسه فيه من التضحية والجهاد من أجل الوطن، وأن السيدة صفية في هذا الموقع تعتبر نفسها أماً لكل أولئك الأبناء الذين خرجوا يواجهون الرصاص من أجل الحرية»، ولعل هذه الكلمات الشجاعة قد أزعجت المتبقين من قادة الوفد وعلي رأسهم عبد العزيز فهمي باشا الذين كانوا يرتعدون من غضب الانجليز وكانوا يصدرون البيان تلو البيان مناشدين المصريين الهدوء والسكينة والالتزام بالوسائل السلمية المشروعة، ويمكن القول بأن الثوار الذين تحدوا الاحتلال وجبروته والسلطان وخيانته وبعض قادة الوفد المرتعدين من الاحتلال ومن حركة الجماهير معا كانوا يستندون إلي أم المصريين في تحركاتهم ويستلهمون منها حماسا وشجاعة، وقد أسهمت أم المصريين في ترتيب المظاهرة النسائية الأولي وكان إسهامها حافزا لكثير من السيدات للاشتراك فيها وكثير من الرجال للسماح لبناتهم وزوجاتهم بالاشتراك في العمل الوطني، وقد استمرت صفية زغلول في العمل الوطني حتي عاد زوجها ثم أصبح رئيسا للوزراء ويقال إنها غضبت من سعد باشا بسبب تجاهله لحقوق المرأة في تشكيلات الوفد ورفضه تأسيس ما طالبت به من تشكيل للسيدات الوفديات، لكن المثير للاهتمام أنه إذا كانت هدي شعراوي وسيزا نبراوي قد بادرتا بخلع الحجاب فور عودتهما من أحد المؤتمرات النسوية بالخارج فإن صفية زغلول انتظرت حتي عودة زوجها من المنفي ليقوم هو بنفسه بنزع حجابها أمام الجماهير المحتشدة وإلقائه أرضا بما أحدث تغييرا نوعيا في حركة نزع الحجاب بحيث أصبح السفور هو السمة الغالبة للنساء في ذلك الحين واستمر هذا التشجيع بفضل سماح سعد بالتقاط صور لهما معا وهي بلا حجاب والحقيقة أن حركة تحرير المرأة كانت تضم تيارات عدة من القيادات، فسيزا نبراوي كانت تمثل يسار هذه الحركة وهدي شعراوي جناحها الليبرالي المعتدل، أما صفية زغلول فكانت تقود جناحها اليمين ولهذا اكتفت في مجال العمل السياسي بدون زوجها، أما هي فقد انشغلت في عملية تحرير المرأة بأساليب هادئة تشجع فيها التعليم وإرسال المبعوثات للدراسة في الخارج وتشجيعهن علي الالتحاق بالجامعة والسعي نحو شغل الوظائف العامة، وشكلت من أجل ذلك «الجمعية الوطنية للدفاع عن الحقوق والحريات» ولم تنغمس مع هدي شعراوي وسيزا نبراوي في تشكيل الاتحاد النسائي ولا الحضور في المؤتمرات النسوية العالمية ولا في إصدار مجلة «المصرية» وبعد وفاة سعد زغلول، اشتعلت صفية زغلول دون ضجيج في النضال السياسي دفاعا عن الدستور، لكنها كانت لا تتقبل التعاون مع النحاس باشا ولا أساليبه في العمل، وكانت تتعامل معه بكبرياء يليق بكبرياء سعد زغلول الذي كان مترفعا علي الجميع حتي علي خاصته من الباشوات والأعيان إلي درجة أنه لم يكن يسمح لأحد منهم أن يضحك بصوت عال في حضرته، وأصدر أمرا بمنع محجوب بك ثابت من الحضور في أي مجلس له لأنه كان كثير الصخب والضحك ومثارا لسخرية البعض. بهذا الكبرياء تعاملت صفية هانم مع الزعيم البسيط مصطفي النحاس، وتعاونت بل احتضنت اثنين من أكثر شباب الوفد حماسا وهما أحمد ماهر ومحمود فهمي النقراشي وقد سجنا لأمد ليس بالقصير حتي أفرج عنهما سعد باشا بعد توليه الوزارة ثم اتهما في حادثه مقتل السردار، لكن نشاط هذين الشابين ضد دستور صدقي باشا الذي لم يتورع عن أن يبعث إليهما إنذارا شديد اللهجة مع أحد خاصة بأن تكف عن الاشتغال بالسياسة، لكن علاقة صفية هانم بالنحاس باشا ظلت معقدة، وازدادت تعقيدا بعد زواج النحاس من زينب هانم الوكيل وبدأ صراع صامت لا يستشعره سوي الصفوة بين صفية هانم زغلول أم المصريين وحرم الزعيم سعد زغلول، وبين زينب هانم الوكيل زوجة حبيب الأمة مصطفي النحاس وقادها ذلك كله إلي خطأ فادح ظلل ما تبقي من حياتها ببعض الغضب الشعبي بما دفعها إلي الانزواء، فعندما اختلف أحمد ماهر ومحمود فهمي النقراشي مع النحاس ثم قاما بالانقسام علي الوفد بتشجيع وتحريض من علي ماهر باشا شقيق أحمد ما هر، وكان علي ماهر معروفا بولائه للقصر الملكي شجعتهما صفية هانم واستجابا لتشجيعها وإمعانا في ذلك اسميا حزبها الجديد الحزب السعدي إرضاء لها ولبعض الذين لم يزالوا يرون فارقا بين سعد والنحاس. لكن أحمد ماهر والنقراشي لم ينصفا من مساندتهما وساعدتهما فقد انساقا خلف إغراءات رجل الفكر الملكي علي ماهر باشا وتحت ضغوطه تحولا إلي عميلين للقصر نكاية في النحاس والوفد، وبعد اغتيال أحمد ماهر باشا انساق محمود فهمي النقراشي في تحالف مع حزب الأحرار الدستوريين أعداء سعد باشا وصدقي باشا الذي اشتهر باسم الطاغية صدقي فانطفأت كل الأضواء عن صوره التي كانت يوما أما للمصريين وزميلة للكفاح الشجاع لسعد زغلول، وأمعن النحاس وربما زوجته في تجاهلها تجاهلا تاما.. ولعلها شعرت وأن متأخرا خطأ انصياعها لكبرياء ربما كان لائقا في زوجها الزعيم المهاب ولكنه اقتادها إلي معاندة بل ومساندة خصوم خليفته الذي اكتسب مهابة بسبب دفاعه عن الدستور وعدائه للقصر الملكي ورجاله وتحديدا لعلي ماهر، بينما هي وجدت نفسها في الطريق الخطأ، وفي 12 يناير 1946 رحلت صفية هانم أم المصريين في صمت لا يليق بمكانتها في تاريخ مصر وخاصة في غمار ثورة 1919 وأساسا بسبب نضالها الهادئ والمستمر بلا ملل لدعم تقدم المرأة المصرية وتحريرها.