كلما حل علينا شهر ربيع الأول ثار الجدل بين المسلمين حول الاحتفال بالمولد النبوي هل هذا بدعة أو لا - إن من الناس من ينظر الي الاحتفال بالمولد النبوي علي النحو الذي نراه الآن من طبل وزمر واختلاط الرجال بالنساء وما يقع فيه من معاصي وآثام ولا حول ولا قوة إلا بالله ولهذا رفضوا الاحتفال بالمولد النبوي علي النحو الذي نراه الان وهم محقون في هذا فلقد نهت الشريعة عن مثل هذه الاجتماعات البدعية حتي جعلتها مانعا من الوفاء بالنذر فقد روي ابوداود عن ثابت بن الضحاك - رضي الله عنه - فقال : هل نذر رجل ان ينحر ابلا ببواته فسأل النبي - صلي الله عليه وسلم - فقال: هل كان فيها وثن من اوثان الجاهلية يعبد؟ قالوا: لا قال: فهل كان فيها عيد من اعبادهم؟ قالوا لا فقال النبي - صلي الله عليه وسلم : أوف بنذرك فإنه لا وفاة بنذر في معصية الله. ولا قيما لا يملك ابن ادم" أخرجه ابوداود فمعني هذا اذا كانت الاجتماعات للاحتفال بالمولد النبوي فيها مخالفات شرعية فالاحتفال بالمولد النبوي بمثل هذا الصورة فهو مرفوض تماما ومما هو جدير بالذكر ان دار الافتاء المصرية قد افتت في عهد الشيح عبدالمجيد سليم قد افتت لان عمل الموالد علي النحو الذي يجري عليه العمل الان ليس من القرب لانه لم يفعله السلف الصالح ولا شتماله علي كثير من المخالفات الشرعية وان التوقف علي عملها لا يلتزم ويصرف المال الموقوف علي ذلك للفقراء والمساكين وقد صدرت هذه الفتوي في عرة ربيع الثاني 1361ه إذن هذه الاحتفالات بالمولد النبوي علي هذه الصورة التي صدرت عنها الف توي من التطرف الديني كيف يكون الاحتفال بالمولد النبوي؟ يكون الاحتفال بالمولد النبوي بالاقتداء بالرسول - صلي الله عليه وسلم - الاقتداء في العبادة فلقد قام الرسول - صلي الله عليه وسلم - الليل حتي تورمت قدماه وعندما قيل له يا رسول الله لماذا كل هذا التعب وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر فكان جوابه - صلي الله عليه وسلم - : اذا كان ذلك كذلك: أفلا أكون عبدا شكورا اخرجه مسلم في صحيحه كتاب صفات المنافقين احتفالنا بمولد سيد الأنام - صلي الله عليه وسلم بالاقتداء به عن البراء بن عازب قال: كان رسول الله صلي الله عليه وسلم - اذا أوي الي فراشه نام علي شقه الأيمن ثم قال: اللهم إني أسلمت نفسي اليك ووجهت وجهي اليك وألجأت ظهري اليك. رغبة ورهبة اليك لا ملجأ ولا منجي منك إلا اليك أنت بكتابك الذي انزلت وبنبيك الذي ارسلت. وقال النبي - صلي الله عليه وسلم - من قالهن ثم مات من ليلته مات علي الفطرة اخرجه البخاري في صحيحه 1/71. 84.8 ومسلم في صحيحه 2081 . 2092 نقتدي به - صلي الله عليه وسلم في قوله "اذا استيقظ عن أبي ذر - رضي الله عنه - قال: كان رسول الله - صلي الله عليه وسلم - اذا استيقظ قال: "الحمد لله الذي احيانا بعد ما أماتنا واليه النشور" أخرجه البخاري في صحيحه 8/285. 88.0/146 ومسلم في صحيحه كتاب الذكر والدعاء 59 وغير ذلك كثير لماذا الاحتفال بالمولد النبوي؟ إن الاحتفال بالمولد النبوي هو لون من الشكر لله تعالي - علي نعمه فإن مولد النبي - صلي الله عليه وسلم وان مبعثه هو منة المنن وهو نعمة النعم وكيف لا وهو الذي قال خالقه - عز وجل - في شأنه "وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين" وقال سبحانه وتعالي - في صفاته "وإنك لعلي خلق عظيم" وقال تعالي - في شأنه "لقد جاءكم رسول من أنفسكم عزيز عليه ما عنتم حريص عليكم بالمؤمنين رؤوف رحيم".. وصفاته - صلي الله عليه وسلم - موجودة في التوراة عن عطاء بن يسار - رضي الله عنه - قال : لقيت عبدالله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنه - فقلت : اخبرني عن صفة رسول الله - صلي الله عليه وسلم في التوراة - قال: أجل. والله انه لموصوف في التوراة بصفته في القرآن "يا أيها النبي إنا أرسلناك شاهدا ومبشرا ونذيراً" الاحزاب اية 45 !!! للأميين . أنت عبدي ورسولي سميتك المتوكل لست بفظ ولا غليظ ولا صخاب في الاسواق ولا تجزي بالسيئة السيئة ولكن تعفو وتغفر ولن يقبضه الله حتي يقيم به الملة العوجاء بأن يقولوا لا إله إلا الله. فيفتح به اعينا عميا وآذانا صما. وقلوب غلفا. اخرجه البخاري في صحيحه تفسير سورة؟؟ 48 وكتاب البيوع باب 50 وكذلك أخرجه الإمام أحمد في المسند 2/174. 6448 / 6/336 . 246 واحرج جزء منه الترمذي في سننه كتاب البر باب 69 والدرامي في سننه باب 2 من المقدمة.