وردت إلي قسم الفتاوي مجموعة كبيرة من أسئلة واستفسارات القراء يطلبون بيان الحكم الشرعي فيما يعرض لهم في حياتهم.. عرضنا جانباً منها علي فضيلة الشيخ عثمان إبراهيم عامر من علماء الأزهر الشريف بدمياط فأجاب بالآتي: يسأل جمال البدوي: هل الدجالون يعلمون الغيب؟ ** يدعي بعض الدجالين أنهم يعلمون الغيب وهذا غير صحيح بالمرة فقد تفرد الله سبحانه وتعالي بعلم الغيب فقال تعالي : "وعنده مفاتح الغيب لا يعلمها إلا هو" آية: 59 الأنعام.. فلم يطلع أحدا من خلقه علي هذا الغيب. فالأنبياء هم صفوة الله تعالي من خلقه لا يعلمون الغيب بدليل أن آدم عليه السلام أكل من الشجرة التي منع من الأكل منها مع أنها كانت السبب المباشر لخروجه من الجنة.. ونوحاً عليه السلام راجع ربه سبحانه وتعالي في أمر ابنه مع أنه من العاصين الهالكين. وإبراهيم عليه السلام ذبح العجل وطبخه للملائكة الذين أتوا إليه زائرين مع علمه عليه الصلاة والسلام بأن الملائكة لا يأكلون ولا يشربون ويعقوب عليه السلام بكي من الحزن علي يوسف عليه السلام لظنه أنه قد مات بينما كان يوسف عليه السلام وزيراً في مملكة عزيز مصر وموسي عليه السلام فزع من العصا في حين أنها كانت ستعود عصا كما كانت. وداود عليه السلام جلس للقضاء بين خصمين مع أنهما من الملائكة وقد أرسلا فتنة له. وسليمان عليه السلام يبحث عن الهدهد ويسأل عنه حين تفقد الطير ولم يجده. ورسول الله محمد صلي الله عليه وسلم وهو أفضل رسل الله يستشير علياً بن أبي طالب رضي الله عنه وأسامة بن زيد رضي الله عنه في أمر عائشة رضي الله عنها في حادثة الإفك. وقد جاء علي لسانه: صلوات الله عليه في القرآن: "ولو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء..." الأعراف: آية .188 والجن هم الآخرون لا يعلمون الغيب والدليل علي ذلك أنهم ظلوا يعملون عند سليمان عليه السلام حتي بعد أن مات ولم يعلموا بموته حتي سقط عن عصاه عند ذلك أدركوا أنه قد مات قال تعالي: "فلما قضينا عليه الموت ما دلهم علي موته إلا دابة الأرض تأكل منسأته فلما خرَّ تبينت الجن أن لو كانوا يعلمون الغيب ما لبثوا في العذاب المهين" سبأ: آية .14 فهل بعد هذا يدعي كاهن أو عرَّاف أنه يعلم الغيب؟! الغاية والوسيلة * يسأل كارم محمد شفيق: هل كل غاية تبرر كل وسيلة؟ ** في كل زمان ومكان تستهوي زينة الحياة الدنيا وأعراضها المختلفة من مال ومنصب وجاه ضعاف النفوس من الناس فيسعون جاهدين من تحصيلها. ولا يبالون بأي ثمن اشتروها ولا بأية وسيلة نالوها. وقد يتعللون بحسن النية وشرف المقصد لتبرير الوسيلة التي اتبعوها. وجهتهم في ذلك وحجتهم ذلك المبدأ الميكافيلي: الغاية تبرر الوسيلة.. وهذا المبدأ لا يتفق في كل أحواله مع تعاليم الإسلام فليست كل غاية تبرر كل وسيلة. وعلي سبيل المثال لا الحصر: الجنة غاية شريفة يحرص عليها كل مسلم ويسارع في تحصيلها ويتسابق في الوصول إليها قال تعالي: "وسارعوا إلي مغفرة من ربكم وجنة عرضها السماوات والأرض أعدت للمتقين" آل عمران: آية 33. وقال تعالي : "وسابقوا إلي مغرفة من ربكم وجنة عرضها كعرض السماء والأرض أعدت للذين منوا بالله ورسله ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم" الحديد: آية .21 فحينما يعمل المسلم بمداومته علي الطاعات وبعده عن الماصي والمحرمات يكون ذلك موافقاً لهذا المبدأ. ويكون موافقاً كذلك لتعاليم الإسلام. وعمل الخير بأنواعه كبناء المستشفيات لعلاج المرضي. وبناء المساجد لإقامة الصلاة. وإقامة المعاهد والمدارس لنشر التعليم بين الناس. وغير ذلك من أعمال البر وخصال الخير عمل شريف وغاية كريمة.. فلو أن المسلم حقق هذه الغاية بالمال الحلال لكان ذلك موافقاً لهذا المبدأ وموافقاً كذلك لتعاليم الإسلام. بخلاف ما إذا المسلم هذه الغاية بالمال الحرام فإنه في هذه الحالة يكون موافقاً لهذا المبدأ ولكنه غير موافق لتعاليم الإسلام. وقد أخبرنا الرسول صلي الله عليه وسلم عليه وسلم أن الله طيب لا يقبل إلا طيباً.. قال رسول الله صلي الله عليه وسلم : "إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً. وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين" فقال تعالي: "يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً إني بما تعملون عليم" المؤمنون: آية 51. وقال تعالي: "يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم...." البقرة: آية 172 رواه مسلم وعلي ذلك فليس كل عمل في الإسلام يوافق مبدأ ميكافيلي فالمتسلقون لكل غاية سواء أكانت وظيفة مرموقة. أو شقة للسكن والإقامة أو غير ذلك بالحيلة تارة وبالرشوة والمحسوبية تارة أخري. والمتزلفون إلي رؤسائهم في العمل من أجل الوصول إلي درجة مالية عالية أو علاوة تشجيعية. هؤلاء وأولئك يوافق صنيعهم مبدأ ميكافيلي. ولا يوافق بالطبع تعاليم الإسلام التي تشترط لكل غاية شريفة وسيلة نظيفة. حكمة يتم النبي يقول جمعة علام القاهرة : نعرف أن مولده صلي الله عليه وسلم تكريماً لليتامي.. نريد توضيح كيفية ذلك؟ ** شاءت إرادة الله تعالي أن يكون نبيه ومصطفاه محمد بن عبدالله صلي الله عليه وسلم يتيماً» ولم يكن يتيم الأب فقط بل كان يتيم الأبوين معاً. وقد يسأل سائل: ما الحكمة من يُتم النبي صلي الله عليه وسلم والجواب والله أعلم أن في يتمه صلي الله عليه وسلم حكماً كثيرة منها علي سبيل المثال: 1 أنه صلي الله عليه وسلم ليس كغيره من البشر في خلقه وخلقه فإن من معاني اليُتم: التفرد والتوحد.. بمعني أن يكون فيه شيء ليس في غيره كقولهم: درة يتيمة. وفي الصحاح للجوهري: وكل شيء مفرد يعز نظيره فهو يتيم يُقال: درة يتيمة تنبيهاً علي أنه قد انقطعت مادتها التي خرجت منها ج8 ص 3246 موسوعة نضرة النعيم. ورحم الله شوقي حيث قال: ذكرت باليُتم في القرآن تكرمة ... وقيمة اللؤلؤ المكنون في اليتم 2 تقوية عزيمته علي فضيلة التوكل علي مولاه سبحانه» فإذا حزبه أمر لا يقول: أبي ولا أمي ولكن يقول: ربي. ولذا لما أرادت أمه منة من باب الوفاء لزوجها أن تزور قبره في المدينة وأخذت معها ولدها محمداً وكان عنده يومئذ ست سنوات وجلس محمد صلي الله عليه وسلم أمام قبر أبيه الذي لم يره في حياته» وفي طريق العودة إلي مكة وبينما هو عند مكان يسمي الأبواء بين مكةوالمدينة شكت أمه آمنة وجعاً ألمَّ بها وفارقت الحياة في هذا المكان وهي تتعلق بابنها وتقول له: يا محمد كن رجلاً. وعندها نسي محمد صلي الله عليه وسلم آلامه وأحزانه وعاد مع حاضنته أم أيمن التي كانت ترافق أمه في هذه الرحلة رجلاً في طفولته» رجلاً في شبابه» رجلاً في شيخوخته بل كان بين الرجال بطلاً وبين الأبطال مثلاً. 3 أن يكرم اليتامي في شخصه صلي الله عليه وسلم فإن الطفل من أطفال المسلمين إذا نشأ يتيماً ورأي الأطفال ينعمون بآبائهم فإن سلواه في أن الرسول صلي الله عليه وسلم نشأ يتيماً» ومن هنا يهون عليه يتمه مادام فيه شبه بالنبي صلي الله عليه وسلم. 4 حتي لا يكون لأحد كائن من كان فضل عليه صلي الله عليه وسلم فيما هو فيه من نعمة لأن فضله مستمد من الله تعالي مباشرة وليس من إنسان» ولذلك قيل لمحمد بن جعفر الصادق: لم أوتم النبي صلي الله عليه وسلم من أبويه؟ فقال: لئلا يكون لمخلوق عليه حق ج10 ص7186 الجامع لأحكام القرآن. 5 حتي يتولي الله تعالي تربيته بنفسه ويصنعه علي عينه» ولذا كان عليه الصلاة والسلام يقول: أدبني ربي فأحسن تأديبي رواه العسكري عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه. 6 الوصية باليتامي.. لأنه نشأ يتيماً وقاسي آلام اليُتم قال النيسابوري: قال أهل التحقيق: الحكمة في يُتم النبي صلي الله عليه وسلم أن يعرف قدر الأيتام فيقوم بأمرهم» وأن يكرِّم اليتامي المشاركين له في الاسم. ولذا كان يقول صلي الله عليه وسلم : أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة» وأشار بإصبعيه: السبابة والوسطي رواه البخاري. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه.