محافظ الجيزة يشدد على توقيع غرامات على السائقين غير الملتزمين بالأجرة المحددة    رانيا المشاط تلتقي المدير الإقليمي للبنك الدولي لبحث استعدادات المشاركة باجتماعات البنك السنوية    بالرابط... كل ما تريد معرفته عن برنامج تكافل وكرامة    إعلام عبرى: تأهب لتأمين قادة الاحتلال الإسرائيلى عقب استهداف منزل نتنياهو    الشرطة اليابانية: اعتقال شخص ألقى قنابل حارقة على مقر الحزب الحاكم    تذكرتى تعلن طرح بطاقة Fan ID للموسم الجديد 2024 - 2025    مدرب بيراميدز: جئنا للمنافسة على لقب السوبر.. وكأس مصر البداية    وصول وزير الرياضة ووفد كاف ومجلس اتحاد الكرة إلى ملعب بطولة أفريقيا للكرة الشاطئية    السيطرة على حريق داخل محطة تبريد لحفظ المواد الغذائية بصحراوى البحيرة    مصرع سيدة ونجلها وإصابة الزوج إثر انقلاب سيارة بترعة فى طنطا    حبس عاطلين بتهمة سرقة هواتف المحمول باستخدام دراجة نارية    البوسترات الفردية لأبطال "6 شهور" لنور النبوي قبل عرضه الأربعاء على watch it    على الحجار خلال بروفته مع المايسترو أحمد فرج استعدادًا لحفل مهرجان الموسيقى العربية    خطوبة منة عدلي القيعى ويوسف حشيش بحضور نجوم الفن.. صور    وكيل صحة الدقهلية يتفقد مستشفى نبروه المركزى    محافظ أسيوط يتفقد المجلس الطبى العام ومستشفى الصدر للاطمئنان على سير الخدمات    وزير الكهرباء يكشف عن أسباب سرقات التيار وإهدار ملايين الجنيهات    وزير الأوقاف يشارك في حفل تنصيب الرئيس الإندونيسي الجديد نيابة عن الرئيس السيسي    رغم امتلاء بحيرة سد النهضة، إثيوبيا تواصل تعنتها وتخفض تدفق المياه من المفيض    جامعة دمنهور تعقد أولى الجلسات التعريفية حول سوق الصناعات الغذائية (صور)    سفير تركيا بالقاهرة يعلن عن 25 ألف فرصة عمل مرتقبة بالعاصمة الإدارية    مصرع مزارع دهسًا أسفل عجلات جرار زراعي في قنا    رفع الإشغالات بمنطقة السيد البدوى بطنطا بعد انتهاء الاحتفالات    وزيرة التنمية المحلية: النهوض بموظفي المحليات ورفع مهاراتهم لجذب الاستثمارات    أمين عام حماة الوطن: انتصار أكتوبر المجيد يجسد عزيمة الشعب المصري    «كلب» على قمة الهرم.. رحلة الصعود والهبوط تبهر العالم    فرص عمل جديدة بمحافظة القليوبية.. اعرف التفاصيل    مدبولي: الحكومة طورت 60 محطة صرف صحي لتحويها لصرف ثنائي وثلاثي    عميد طب الأزهر بأسيوط: الإخلاص والعمل بروح الفريق سر نجاحنا وتألقنا في المنظومة الصحية    ضبط 3 طلاب تحرشوا بسيدة أجنبية في القاهرة    6 غيابات تضرب يوفنتوس أمام لاتسيو.. وعودة فاجيولي وويا    بيولي: حققنا الأهم أمام الشباب.. ولا نملك الوقت للراحة    رئيس مياه المنيا يتفقد محطتي مياه بني مزار الجديدة والعدوة الجديدة لمتابعة حسن سير العمل    مدبولي: القطاع الصحي ركيزة رئيسية ضمن خطط تطوير الدولة المصرية    الرئيس السيسي لوفد النواب الأمريكي: يجب وضع حد للحرب في غزة ولبنان    «آثار أبوسمبل» تستعد للاحتفال بتعامد الشمس على وجه رمسيس الثاني    محافظ السويس يشارك أبطال أفريقيا و100متسابق في ماراثون الدراجات بالكورنيش الجديد    بالاسم .. الصحة تدشن موقعاً إلكترونياً لمعرفة المثائل و البدائل للادوية الهامة    داعية بالأوقاف: الانشغال بالرزق قد يبعدنا عن ما طلبه الله منا    اليوم.. منتخب مصر يخوض أولى مبارياته أمام غانا في بطولة كأس أمم إفريقيا للكرة الشاطئية    يد الأهلي يواجه فلاورز البنيني في نهائي بطولة إفريقيا    5 لاعبين أمام المحاكم.. ضرب إمام عاشور وسحر مؤمن زكريا الأبرز    مصر تشدد على ضرورة إيقاف العدوان الإسرائيلي وفك الحصار عن قطاع غزة    ارتدوا الملابس الخريفية.. الأرصاد تكشف حالة الطقس المتوقعة خلال الأيام المقبلة (تفاصيل)    14 عبادة مهجورة تجلب السعادة .. عالم أزهري يكشف عنها    خيري الكمار يكتب : رسالة إلى وزير الثقافة .. المهرجانات فى خطر    التصرف الشرعي لمسافر أدرك صلاة الجماعة خلف إمام يصلي 4 ركعات    الشيخ أحمد كريمة يوجه رسالة لمطرب المهرجانات عمر كمال    حزب الله يُعلن استهداف جنود ومواقع إسرائيلية    حزب الله يستهدف تجمعًا كبيرًا من جنود الاحتلال    رغم اعتراض ترامب.. قاضية تُفرج عن وثائق فى قضية انتخابات 2020    المخرج عمرو سلامة لمتسابقة «كاستنج»: مبسوط بكِ    وزير الخارجية: أخبار سارة قريبا بشأن التواجد السعودي الاستثماري في مصر    «معندهوش رحمة».. عمرو أديب: جزء من القطاع الخاص لا يطبق الحد الأدنى للأجور    بسبب الأجرة.. ضبط سائق تاكسي استولى على هاتف سيدة في القاهرة (تفاصيل)    أفضل 7 أدعية قبل النوم.. تغفر ذنوبك وتحميك من كل شر    بوتين يؤكد «بريكس» لم تنشأ ضد أي اتحاد.. وتعمل انطلاقا من القيم المشتركة بين أعضائها    عمرو أديب: المتحف المصري الكبير أسطوري ولا يضاهيه شيء    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في مهرجان »كان« السينمائي الدولي ال 64:
الاحتفال بمصر وثورتها في »كان«
نشر في آخر ساعة يوم 24 - 05 - 2011

ليلة في حب مصر اتكلمت فيها الأرض عربي حتي لو كان »مكسر« ليلة عرض (18 يوم) لعشرة من المخرجين المصريين تباينت رؤاهم حول أحداث الثورة وثمانية عشر يوما في ميدان التحرير.. انفعل كل واحد فيها بأسلوبه وطريقته وكان العرض الأول في »كان« .. وبسببه حدثت بعض الانقسامات والاتهامات والتجريحات من قبل البعض للآخرين وهو شيءعيب.. لأنه في المقابل لو شاهدنا كيف وقف اللبنانيون يحتفلون بفيلم »نادين لبكي« وكأنه فيلم كل واحد منهم .. الجميع يد واحدة بينما نحن نكيل الاتهامات لبعض. من مصر لم يكن هناك وفد رسمي الوحيد الذي كان يمثل مصر بصفة رسمية هو الدكتور خالد عبد الجليل فقد جاء نيابة عن وزير الثقافة.. وإن وجب أن نذكر أنه جاء علي نفقته الخاصة وأقام أيضا علي نفقته وهو شيء محترم يستحق التحية.
كان هناك إخوة عرب وفنانون لم يستطيعوا أن يحصلوا علي دعوات لحضور الفيلم الذي كان شيئا مؤسفا أن الكثير من المقاعد خالية في الصالة.. في حين أمام دار العرض كانت هناك طوابير تأمل في الدخول لكنها لم تستطع .. لن أتكلم عن حفل العشاء الذي أقامه المهرجان لضيوفه ففي النهاية حتي ولو كان علي شرف مصر فهو حفل خاص.. لكن هذا لايمنع أن وجوها عديدة من الصغار دخلته بينما لم يحظ الكثير من الوجوه السينمائية العربية المعروفة بفرصة دخوله.
لا أريد أن أفسد الاحتفالية التي كان يشوبها الكثير من المرارة ربما في وقت لاحق توجب كتابتها.. الجناح المصري كان شيئا جميلا.. استطاع أن يلم شمل العديد من المصريين .. وكم كان جميلا أن يأتي مصريون من بعيد يقيمون في فرنسا لتحية النجوم ورؤيتهم وهم يصعدون علي (السلالم الحمراء) ليدخلوا إلي الفيلم بعد ذلك.. وقد تردد أن مدير المهرجان لم يكن في استقبالهم علي رأس السلم مكتفيا باستقبالهم داخل القاعة والترحيب بهم!
عشرة أفلام أوجزت »الثورة« من 25 يناير .. ربما لاتكون كلها جيدة فنيا.. البعض منها جاء صادقا متميزا.. والآخر ضعيف البنيان الفني لكن في النهاية يجب أن نحيي كل هذه الأسماء المشاركة مخرجين كانوا أو نجوما أو فنيين فلهم كل تقدير وتحية.. أحمد عبدالله .. أحمد علاء .. مريم أبو عوف.. محمد علي .. كاملة أبو ذكري.. شريف عرفه.. شريف البنداري.. خالد مرعي.. مروان حامد.. يسري نصر الله.. كما كان جميلا وجود (يسرا) فستظل هي قيمة فنية كبيرة في حياتنا وممثلة رائعة وإنسانة راقية.. أحمد حلمي.. مني زكي .. سلوي محمد علي والقائمة طويلة.
في الأفلام المعروضة يستوقفني فيلم الابن العزيز »شريف البنداري« حظر التجول عن الطفل الصغير (علي) الذي يشعر بالمرض فيصحبه جده للمستشفي معتقدا أنه ابتلع غطاء قلم.. وأثناء عودتهما يجد نفسه عاجزا بسبب حظر التجول للعودة إلي منزله.. فهل ياتري ابتلع فعلا علي غطاء القلم.. أم أنه كان يريد الخروج.
عمل متميز مليء بالحيوية يعبر عن إحدي صور الشارع المصري أثناء حظر التجول.
كاملة أبو ذكري في »خلقة ربنا« بنت من أسرة أقل من المتوسط إن لم تكن فقيرة تبيع الشاي في ميدان التحرير تصبغ شعرها بلون فاقع مع أنها محجبة ولذلك فهي تخشي من تغيير (خلقة ربنا) من أن تدخلها النار في جلستها اليومية يأتي أمين الشرطة ليأخذ المعلوم ثم يتركها .. بعد لحظات يموج الميدان بالبشر في بداية الثورة وأمام قوات الأمن المركزي تتخلي عن العدة لتقفز من فوق السور يتبعها الآلاف لتكون واحدة من الصفوف الأمامية في الثورة.
علاء أحمد.. وفيلمه »أشرف سبرينو« وكيف أن الإنسان البسيط المحب المنتمي لوطنه يستطيع أن يكون في مكانه الصحيح في الخدمة.. محام شاب متزوج لايعمل بالمحاماة يقف في محل والده (حلاق) أثناء الثورة يقوم بفتح المحل لمعالجة المصابين.
حالة إنسانية حدثت وتكررت من أبناء هذه الأرض الطاهرة الصالحة التي تتمني أن تنجو من كل المهالك ومع تفاصيل أخري وحكايات ثانية في العدد القادم.
صرخة نملة
في اليوم التالي علي عرض (81 يوم) عرض في سينما الشاطئ فيلم صرخة نملة للمخرج سامي عبد العزيز والفيلم يعد صرخة تحذير من الحالة التي كنا نعيش عليها وفيها وأتمني أنا وكثيرون أن تتحسن ومدي الانحراف والفساد الذي استشري في البلاد ليكون كل ذلك مقدمة للثورة.
هروب البابا
ماذا يحدث عندما يرفض بابا الفاتيكان أن يتولي مهام منصبه الديني الذي ينتظره أكثر من مليار شخص في العالم.. وذلك بعد وفاة البابا الذي سبقه وموافقته وقبوله علي الترشيح من قبل أعضاء المجلس من »الكاردينالات« في الفاتيكان.. سؤال في ظل الأجواء التي نعيشها قد يبدو ملتهبا وسوف ينصحك الجميع بالابتعاد عنه.. لكن المخرج الإيطالي الكبير »ناني مورتي« اختاره موضوعا لفيلمه.. ليناقش من خلاله قضية في غاية الخطورة والأهمية وهي مكاشفة النفس في القدرة علي القيادة وتحمل المسئولية.. والتفكير بترو شديد قبل اتخاذ أي قرارات. وإنه كلما كبر حجم المنصب يجب علي من يمثله أن يكون قادرا علي تحمل أعبائه وتبعياته. الفيلم عرض في إيطاليا قبل خمسة عشر يوما من مشاركته الرسمية في مهرجان كان السينمائي.. ولاقي نجاحا وإقبالا كبيرا.. بالعقلية التي تربينا عليها كان هناك اعتقاد بأن الفيلم سيلاقي هجوما حادا.. لكن الهجوم لم يكن بالسخونة المتوقعة التي حاول الصحفيون والنقاد إثارتها لدي »ناني مورتي« بعد عرض الفيلم .. فالجريدة الرسمية للفاتيكان لم تهاجمه لكنها كانت متحفظة بصورة معتدلة بينما اليمين الإيطالي هو الذي كان ضد الفيلم.. في حين أن اليسار والتيار الاشتراكي بكل صحفه ووسائل إعلامه كانوا مع الفيلم.. والجدير بالذكر أنه بمناسبة عرض الفيلم في كان أقيم قداس خاص يوم الأحد 22 مايو في كنيسة »نوتردام« أذاعته محطة تليفزيون »فرانس 2 « وتابعه مايزيد علي اثنين مليون وقد أطلقوا علي هذه التظاهرة الدينية »يوم الإله في السينما« وبعد القداس سوف تقام ندوة علي الهواء مباشرة عن علاقة »الله في السينما«.. وكيف تعاملت السينما مع هذه القضية الروحية بصورها المختلفة.
هذا »المحظور« الذي كان يخاف كثيرون التحدث عنه في السينما.. تناقشه الكنيسة مع فرانس 2 مع طرح سؤال علي الجماهير.. ماذا يعني فيلم »روحي« أو »ديني«.. أهل مدينة »كان« وزوارها كلهم أعلنوا ترحيبهم بهذا القداس والذي سيحرصون بالتالي علي حضوره والمشاركة فيه.
وعودة للفيلم الذي يقوم ببطولته »ناني مورتي« مع الممثل الفرنسي الكبير ميشيل بيكولي الذي يعد واحدا من عباقرة الفن السابع في فرنسا وقد مر بظروف صحية سيئة في الفترة الأخيرة.. إلا أنه تعافي تماما ليضحك قائلا وهو يجيب علي الصحفيين إنها بركة الفيلم.
والفيلم يروي باختصار أنه بعد وفاة البابا.. واختيار الجميع للبابا الجديد يجد نفسه عاجزا عن الخروج للشرفة ومخاطبة الجماهير المنتظرة له ويصل الأمر به إلي حد الهروب من الفاتيكان والتجوال في المدينة.. هذا الهروب سمح له برؤية كيف يعيش العالم خارج هذه الأسوار المنغلقة علي من فيها. في البداية يخفي المتحدث الرسمي للفاتيكان هروب البابا ويعلن للجميع أنه معتزل بغرفته.. ويطلب من كبير الخدم أن يقوم من وراء الستار بالتمشية ليوهم الجميع أن البابا موجود.. لكنه يعتذر لهم ويقول الحقيقة.. وعندما يعود وفي الوقت الذي يعتقد الجميع أنه سيلقي كلمته الرسمية من الشرفة التي تطل علي الميدان الكبير الذي يحتشد فيه الملايين.. تكون المفاجأة أن البابا يعلن في كلمته أنه لايستطيع تحمل هذه المسئولية ولذلك فليسامحه الجميع.. لكن مهام هذا المنصب الديني الكبير ومسئولياته أكبر بكثير مما يحتمله فهو اعتاد علي العبادة والاقتراب من الله بعيدا عن خلط السياسة بالدين والمسئوليات التي ستلقي علي عاتقه.
الفيلم يعد من أجمل الأفلام التي عرضت بالمهرجان وعنوانه بالإيطالي hapemus papam أو هروب البابا.
اختطاف
في مهرجان كان هذا العام ظاهرة واضحة ومتميزة هي مشاركة الأطفال في بطولة أكثر من فيلم سينمائي.. جميعهم أداؤهم رائع وإن كان أكثر من واحد فيهم تفوق في الأداء علي الممثلين الكبار حتي إن منهم من يتوقع أن يحصل علي جائزة لتكون مفاجأة المهرجان الحقيقية.
وفي الفيلم الألماني »مايكل« للمخرج النمساوي الأصل ماركوس شيلنزر عرض لنا حكاية خمسة أشهر أخيرة من معايشة مايكل 35 سنة مع ولف جانج 10 سنوات وهو الطفل الذي اختطفه وأجبره علي الإقامة معه.. وقام بتخبئته في كهف بالمنزل لمدة طويلة كان فيها يمارس علاقة جنسية شاذة معه بالإكراه.. لم يفقد فيها الطفل رغبته في المقاومة والتحايل علي مختطفه لمحاولة الهروب.. وفي أحد الأيام وبعد أن يسافر مايكل لمدة أسبوع تاركا الصغير في الكهف المنزلي وعند عودته يفاجئه الصغير بإلقاء مادة حارقة علي وجهه مما يؤثر عليه فيخرج طالبا النجدة ذاهبا للمستشفي لكنه يلقي حتفه علي إثر حادث السيارة. وبعد جنازته تحضر والدته وشقيقه لمنزله لتكتشف الأم هذا الكهف والسرداب الذي كان يحتفظ فيه ابنها بالفتي الصغير .. ليتم تحرير الصغير.
القضية مأخوذة من واقعة حقيقية والغريب أنها تتكرر كثيرا في هذه المجتمعات المتمدينة وسمعنا الكثير من الحكايات عنها.. بعضها عن آباء أحدهم احتجز ابنته وأنجب منها عدة أبناء دون أن يدري أحد . والغريب والمؤسف أن هؤلاء الخاطفين يعيشون بصورة طبيعية حياتهم ويمارسون كل أمورها دون أن يبدو عليهم أي شيء أو يثيروا الشك.. وهذا أخطر ما في الموضوع لأنهم مجرمون نزعت من قلوبهم كل الأخلاقيات .. ودخلوا عالم الجريمة فاستحقوا اللعنة ملايين المرات.
الفيلم شارك في بطولته الفنان »مايكل فويث« أما الطفل الصغير صاحب الأداء العبقري فهو »دافيد روشان برجيه«.
وفي حوار مع المخرج قال إنه إذا كانت هذه الجريمة منتشرة في مدن أوروبية كثيرة وتزعج الناس فإنه بالتحديد في فيلمه لم يأخذ قصة بعينها يقدمها لأنه كان رافضا لهذا.. لكنه أخذ الروح من الحكايات والأقوال التي تروي مستعينا بذلك بطبيب نفسي لدي المحاكم التي تنظر هذه القضايا.. ولذلك فإنه ومهما كانت درجة تشابه الأحداث مع الحقيقة إلا أنه يصر علي أن فيلمه من وحي الخيال حتي لو كان معتمدا علي حقيقة!!
ربما يكون ذلك خوفا من ملاحقته قضائيا من قبل أصحاب الحكاية الحقيقية.
موعد مع الموت
ما أقسي لحظات الفراق.. وما أقسي معرفة موعد الرحيل.. وسبحان الله الذي جهل لنا ميقات رحيلنا عن الدنيا فالموت صعب لكن المرض أصعب بكثير.. ربما أقول ذلك عن تجربة شخصية عرفت فيها معني المصارحة والمكاشفة من أخبار أوروبا بحجة أنه لايجب أن نخفي شيئا عن المريض.. لكن هذه المكاشفة تكون صادمة وقاسية ولايستطيع تحملها كل الناس.
وفي فيلم تحدث بنعومة وعذوبة عن الموت.. والحياة.. والمرض قدم المخرج الألماني اندرياس درسين في فيلمه »التوقف في منتصف الطريق« حكاية أسرة تعيش في سعادة.. حتي يكتشف الأب أنه يعاني من سرطان في الرأس وأن أيامه في الدنيا باتت معدودة.. تفضل زوجته أن يقضي ماتبقي من العمر القصير في المنزل معها ومع ابنه وابنته.. حقيقة وجود مريض بتلك الحالة شيء شديد الصعوبة.. لكن المساعدة الطبية والاجتماعية وجدت لتدعم مثل هذه الحالات.. بالإضافة بالطبع لدعم الأسرة والأصدقاء.. الفيلم مليء بالمشاعر والمواقف الإنسانية الرائعة في لحظات الزيارة السريعة التي يأتي فيها الأصدقاء.. أو في عجز الأم علي رؤية ابنها طريح الفراش بتلك الصورة.. عن علاقة الأب المريض بابنه الصغير الذي لايتعدي العاشرة من عمره وابنته الفتاة الشابة.. علاقات إنسانية متشعبة.. ولحظات قاسية يصل فيها الألم إلي ذروته، ولايملك أحد ردا له .. حتي تجيء النهاية في هدوء وسلام .. أمام أعين الجميع فلا يشعر أحد في قرارة نفسه أنه قصر مع هذا العزيز المريض أو لم يستطع أن يمنحه حبا ويستجيب لندائه في أكثر اللحظات صعوبة.. إنها الحياة بحلوها ومرها .. والقدر الذي أراد لنا أن نحياها بتلك الصورة.
ومهما كان فراق الموت صعبا وأليما.. فإن الحياة مستمرة ومتجددة.. وعلينا أن نعيشها مهما كان الثمن الذي ندفعه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.