لا ينسي الشاعر محمد إبراهيم أبو سنة رحلة سفره إلي الولاياتالمتحدةالأمريكية في أغسطس عام 1980 حين شارك في البرنامج الدولي للكتابة بولاية "ايوا"، أما المشكلة التي واجهته فهي أن المناقشات والنشاط في البرنامج باللغة الانجليزية يقول: شعرت بالقلق لانني سوف أنقطع عن ممارسة التعامل الثقافي بالعربية لمدة 4 شهور وهو ما جعلني أفكر في أن أحمل عددا من أهم التي توفر لي الاتصال اليومي باللغة والحضارتين: العربية والاسلامية وهذا ما جعلني أختار أن يرافقني الرحلة القران الكريم، وديوان أبي الطيب المتنبي، فضلا عن كتاب" ألف ليلة وليلة" أما القرآن فهو أول كتاب صافحة عقلي حين كنت طفلا، وكان والدي يستيقظ لصلاة الفجر فيقرأ من المصحف بصوت مسموع وهو ما جعل الكثير من السور تمتزج بوجداني وأحلامي، فكان "القرآن الكريم" أول كتاب حفظته وأنا طفل قبل أن ألتحق بالمعهد الديني الإبتدائي بالقاهرة. بينما يضم ديوان المتنبي خلاصة المعرفة الشعرية من خلال القصائد التي زاعت وشاعت واستطاع مبدعها أن يحتل الصدارة بين عظماء الشعراء فظل أكثر الاسماء ترددا منذ الف عام نظرا لقدرته علي استبطان واستكناه النفس البشرية والوصول إلي خلاصة الحكمة في الحياة، من خلال قصائده التي يتميز بالتركيز واللغة الجزلة التي تجمع بين الفصاحة والبلاغة وتحكي وقائع القرن الرابع الهجري وما يدور فيه من أحداث فجمعت بين نشوة الشعر وعبق المعرفة ويقين الفن. يصف أبو سنة شعر المتنبي بالخمر المعتق ويضيف: قليله مسكر وكثيره مبهر ولا اظن أن شاعرا حظي بشهرة ومجد كما حظي أبي الطيب المتنبي . ويري أن "ألف ليلة وليلة" هي أسطورة الإبداع العربي وموسوعة المعارف العربية الشعبية والخيال المجنح الذي تمثل في بناء مجموعة هائلة من حكايات تنطوي علي كثير من الأسرار والمباهج الفنية والنمازج البشرية من الرجال والنساء والملوك والعبيد والبشر العاديين والأبطال الخرافيين.. وليس خافيا أن هذه الأسطورة الروائية جذبت إليها الأسماع ولفتت الأدباء الي عبقرية حكاياتها النادرة. ويعترف أبو سنة: هذه الكتب الثلاثة منحتني اللغة التي ظللت أكتب بها طوال 50 عاما وأهدتني الخيال الذي ارتكزت عليه تجربتي الشعرية، كما شكلت صورة الحياة والحكمة الإنسانية التي عشت متعلقا بها لأن جزءا من تجربتي الشعرية يدور حول تعلقي بالفلسفة والأمثال العامية وكان أول مؤلفاتي لي كتاب سطرته وأنا طالب في الكلية بعنوان "فلسفة المثل الشعبي" الذي صدر في ثلاث طبعات . يصمت أبو سنة وينظر إلي نقطة بعيدة وفجأة يقول: منذ وعيت فكرة المعرفة أتنفس القراءة ليلا ونهارا؛ حين كنت طالبا في المرحلة الابتدائية استهوتني "الأيام" للدكتور طه حسين، و"العبقريات" للعقاد، وأقبلت علي ما تناثر علي صفحات الكتب الازهرية من أبيانت ومقطوعات شعرية، خاصة في مرحلة المراهقة لكثير من شعراء الغزل في العصر الأموي وأبرزهم: عمر بن أبي ربيعة، وقيس بن الملوح، وجميل بن معمر.. تعلقت في فترة مبكرة بابن ربيعة قبل أن أنطلق لساحات البارودي وشوقي وحافظ وشعراء مدرسة أبولو: إبراهيم ناجي، ومحمود طه، وعلي حسن اسماعيل، قبل أن انتقل إلي مدرسة الشعر الحديث حيث فتنتني العراقية نازك الملائكة بديوانها " قرارة الموجه" وهذا الديوان هو الذي قاد خطايا الي مدرسة الشعر الحديث قبل ان اتأثر بالسياب وعبد الصبور وقباني. الرحلة ممتلئة بكثير من الكتب وأسماء المؤلفين ولا انسي كتابين غرسا تأثيرهما العميق في تكويني: "برومثيوس طليقا" للشاعر الإنجليزي شيلي بترجمة لويس عوض، والثاني "أسفار تشايلد هارول" للشاعر الانجليزي اللورد بايرون من ترجمة عبد الرحمن بدوي. أما الكتاب النثري الذي خلب لبي وتغلغل في اعماقي فهو "الحرب والسلام" وكثير من أعمال ديستوفيسكي وخصوصا "الجريمة والعقاب" عكفت في الستينيات وأنا استعد لكتابة بعض مسرحياتي علي قراءة أعمال شكسبير، ونمازج من الأدب الفرنسي وكنت مولعا في المرحلة الولي بقراءة الاساطير اليونانية والفروعونية فأسست لثقافتي الادبية بقراءة "الالياذة" و"الأوديسا" لهيمروس وهذه الأعمال مجتمعة بمثابة الأسس التي نمت عليها تجربتي.