حول الحركة التشكيلية في مصر والمشكلات التي تواجهها ومتطلبات النهوض بها دار الحوار مع الدكتور احمد نوار رئيس قطاع الفنون التشكيلية الاسبق والذي ركز فيه علي اهمية المبادرة الي اعداد وتنفيذ خطة عاجلة لتطوير المتاحف المصرية ووضع معايير ثابتة لاختيار ممثلي مصر في المعارض الدولية حتي لاتتكرر مهزلة الترشيح لبينالي فينسيا. * اسست كلية الفنون الجميلة بالمنيا عام83 وكنت عميدا لها فماذا اضافت حتي الان للحركة الفنية؟ **انشئت كلية الفنون الجميلة بالمنيا علي رؤية علمية ومنهجية وفنية من خلال زياراتي لكليات الفنون في جميع انحاء العالم قد تم وضع منهج جديد لمؤسسة علمية باحدث النظم والتجهيزات من حيث الاجهزة والمعامل والمطابع وقد تم انشاء اول متحف للفنون بها الذي يعد اهم ثاني متحف في مصر بعد المتحف المصري الحديث, وتم اعداد كوادر اكاديمية للتدريب بالكلية. ونهجت الكلية منهجا بعقد مؤتمر فني وثقافي كل عام دعت فيه اكثر من250 من مثقفي مصر بينهم الفنان التشكيلي والاديب والشاعر والاعلامي والصحفي وفي كل مؤتمر يتم اختيار مجموعة من رواد الفن التشكيلي في مصر مثل سعيد الصدر والحسيني فوزي وعبدالله جوهر, ولأول مرة يتم عمل بنك للمعلومات الفنية الذي يحتوي علي آلاف الشرائح الملونة التي تغطي جميع المعارض. واذا كنا نري الان انحسارا في دورها فهذا يرجع الي الهيكلة الادارية في اختيار هيئة التدريس وغياب الرؤية الواضحة من رئاسة الجامعة تجاه الفن التشكيلي وكنت متوقعا ان هذه الكلية ستحدث ثورة تشكيلية تغطي جنوب الصعيد لوجودها في المثلث الاول منه وبالفعل كان هناك ثمار حقيقية من خريجي هذه الكلية الموجودين علي الساحة الفنية الان. *حدثنا عن فترة رئاستك لصندوق اثار النوبة. **استكملت حينها مشروع متحف النوبة الذي تم افتتاحه في نوفمبر97 ولم تضف حتي الآن متاحف جديدة من خلال هذا الصندوق. *خلال رئاستك لقطاع الفنون التشكيلية طرحت عدة مبادرات.. ماذا تحقق منها؟ **جميع المبادرات التي طرحتها تمت الموافقة عليها من قبل وزارة الثقافة وتم تنفيذها حتي2005 وعندما تركت القطاع توقفت هذه المشروعات الحتمية التي ليست لها علاقة باشخاص ولكن لها علاقة بحضارة وكنوز مصر, اما في مجال المعارض الدولية كان يوجد ترينيالي الجرافيك الدولي واقيمت منه خمس دورات علي مدار خمسة عشر عاما. ويوجد بينالي الخزف الدولي الذي اشتركت به اكثر من اربعين دولة. وبعد تركي قطاع الفنون توقفت هذه الانشطة وكان هناك تطوير وتحديث للمتاحف فمنذ تاريخ محمد علي باشا وحتي الان لم يبادر اي وزير ثقافة او رئيس متاحف بوضع خطة طموح لتطوير متاحف مصر ولم يضف في قطاع الاثار سوي متحفين علي اكثر تقدير. *كيف تري مستقبل فن الجرافيك في مصر؟ **فن الجرافيك في مصر في حالة تصيبه من حين الي اخر ازمات وهذه الازمات لها علاقة بمفهوم فن الجرافيك فهو معروف في جميع انحاء العالم بميزاته وفلسفته الخاصة من حيث تكرار عدد النسخ الاصلية من العمل الفني ولكن للاسف فأن قسم الجرافيك بكلية الفنون الجميلة بحلوان لم يستطع علي مدي قرن كامل النهوض بهذا الفن لضعف الامكانات المادية. *ما هي اهم اهداف جماعة المحور التي قمت بتأسيسها ؟ **الهدف الاساسي منها تحريك الطاقات الابداعية وتحفيزها بشجاعة وبجدارة نحو عرض افكار جديدة في الفن التشكيلي خروجا من الثبات الذي يتسم ببعض مظاهر التجارب الجديدة وبعض الرؤي وفتح حوار لاحداث صدمة بين الفنان والمتلقي فكان فلسفة جماعة المحور قائمة علي التوحد وتجمع اربعة فنانين متقاربين في المرحلة العمرية ولهم باع في الحركة التشكيلية ويضعون هذه الرؤية لانتاج عمل فني واحد يشترك فيه الاربعة وفي نفس الوقت يستطيع المتلقي ان يميز كلا علي حدة بعكس الجماعات الموجودة التي تتوحد في عمل واحد فتذوب الشخصيات المكونة لافراد الجماعة للعمل الفني. *تكرر في محافل كثيرة بعد الثورة مصطلح( بينالي) خاصة في المؤسسات المستقلة فما تعليقك؟ **كلمة بينالي مصطلح عالمي ويمكن لأي فئة من الفئات الفنية ان تستخدمه واعتقد ان اي مؤسسة خاصة معترف بها علي المستوي القومي والمدني وتبادر باقامة نشاط دولي لابد ان ترتكز علي مرجعيتين الاولي وزارة الثقافة كمنسق فقط وثانيا وزارة الخارجية بما تملكه من العلاقات الدبلوماسية الدولية ايضا لابد من توافر مقومات تأسيس مثل هذه الانشطة الدولية تحت مسمي بينالي او ترينيالي فلا يمكن لقاعة عرض بسيطة في اسلوب عرضها وضعف مقوماتها ويطلق علي انشطتها ما يسمي بينالي. *ما هي ملامح الواقع التشكيلي بعد ثورة25 يناير؟ **لاتوجد اي ملامح حتي الان لان الثورة لم تنته بعد ولن تحقق الجزء الاكبر فيما يتعلق بالنقلة السياسية والاجتماعية والثقافية. *كيف تحقق الثورة اهدافها؟ **تحقيق اهداف الثورة لايقف عند ازالة النظام السابق فالثورة تساوي بدء ساعة العمل فلابد من جموع الملايين ان يبدأوا في العمل الحقيقي كل في مجاله والجميع يحاسب نفسه اولا لان المجتمع يحتاج لتوعية ثقافية بما تسمي ثقافة الثورة فمثلا لايمكن ان تحدث انتخابات يرضي عنها الثوار الا عندما يكون المواطن المصري علي درجة كافية من الوعي ويفهم معني كلمة حرية وديمقراطية وانتقد في هذا الشأن الاعلام لانه الي الان لم اجد برنامجا واحدا عن تهيئة المجتمع واستضافة علماء ومفكرين لتوصيل المعلومة للمواطن العادي بكل سهولة ويسر. فهناك غياب للاعلام الحقيقي الذي يتوافق مع هذه المرحلة الحرجة الحالية. *ما تقييمك لبينالي فينسيا هذا العام واختيار اعمال احمد بسيوني لتمثيل جناح مصر؟ **انا لم اوافق علي الترشيح ولا الاختيار لان اسلوب الاختيار مهزلة وقد قمت بتقديم استقالتي من لجنة الفنون التشكيلية باعتبار انها فوضي ادارية وذلك لرفض جميع الاعمال المقدمة من الفنانين رغم الموافقة المبدئية من قبل الوزير واللجنة وافقت علي بعض الاعمال ثم تم الغاؤها بالكامل ثم اقترح بعض الفنانين اختيار الشهيد احمد بسيوني لتمثيل مصر في البينالي هذا الاسلوب في قمة الفوضي لان بسيوني رحل ومن شهداء الثورة لكن لم يترك اعمالا ترقي لتمثيل مصر دوليا في رأيي الخاص لان وضع افلام فيديو وشاشات عرض في جناح مصر يدخل في فن الفيديو والسينما وليس الفن التشكيلي. *كيف تفسر الارتباك في الوسط التشكيلي بعد الثورة؟ ** يوجد ارتباك عام في المجتمع المصري والفنان التشكيلي يتزايد في الاحساس والمشاعر اكثر من الشخص العادي نظرا للمتغيرات التي تمر بها البلاد في هذه الاونة لان احداث الثورة اقوي من ان ينفرد الفنان في مرسمه لابداع عمل فني وهذا يختلف من فنان لاخر فهناك توازن بين الفكر كمواطن وفنان. *ماذا يفعل احمد نوار بعد الثورة؟ **اكتب ارائي اسبوعيا واكتب مقترحاتي واوجهها للمجلس الأعلي للقوات المسلحة ومجلس الوزراء في مجالات التعليم والاعلام والثقافة, والامن, وجميعها مقترحات متواضعة ولكنها برؤية فنان ففي الايام الاولي من الثورة تواجدت في ميدان التحرير وتابعت بشغف وتأمل وعمق شديد واحاول الان ان الملم طاقتي ومشاعري في بعض الاعمال الفنية الجديدة, واعتبر هذه الثورة ثورة عبقرية لم تحدث من قبل فالقائد فيها هو الشعب والجيش فهي ثورة سلمية مائة بالمائة.