الدكتور شريف عبد البديع استاذ النحت بكلية الفنون الجميل وعضو مجلس ادارة نقابة التشكيليين الجديد عن شعبة النحت واحد من اهم الفنانين المصريين الذين استطاعوا أن يحجزوا لهم ولمصر مكانا بارزا في مصاف الفنانين التشكيليين في العالم وهو في ذات الوقت نجل النحات التلقائي الراحل عبدالبديع عبدالحي الذي يعد واحدا من اهم النحاتين في الشرق الاوسط. وخلال الحوار معه والذي ارتكز علي مستقبل الفن التشكيلي بعد الثورة يضع تصورات شاملة لهذا المستقبل وخطوات النهوض بالعمل النقابي للتشكيليين وايضا خطوات النهوض بأعضاء النقابة الذين يبلغ عددهم الآن16 ألف فنان. * حدثنا عن اهم اعمالك التشكيلية؟ ** اهم اعمالي موجودة في المتحف المفتوح باسوان تحت مسمي الملكة ولي عمل في مكتبة المنصوره وعمل في مدينة كوميلان ببلجيكا وجميعهما حجر. وممكن اقول انا من جيل الثمانينيات في الحركة رغم اني عاصرت الحركة من قبل ذلك فاول معرض اشتركت به كان سنة68 في المركز التشكيلي لابناء الفنانين التشكيليين وكان من تنظيم الفنان احمد فؤاد سليم عندما كان مدير النشاط الفني بالمركز وعرفت فنانين كثيرين حين كنت بصحبة والدي لزيارة المعارض في الستينيات. * والدك النحات عبدالبديع عبد الحي من اهم فناني الشرق الاوسط.. اين ذهبت اعماله الان؟ ** اعماله الأوريجينال الجصية موجودة والان اقوم بتحويلها الي اعمال برونز واقيم معرضا بالأوريجينال بمركز الجزيرة بعد ترميم بعضها باسم الفنان المبدع عبدالبديع رحمه الله. * بعد الثورة كانت لك تجربة الخوض في انتخابات مجلس ادارة التشكيليين وفزت بها.. ما هي التغيرات التي طرأت علي النقابة بعد الثورة؟ ** هذه أول مرة اخوض فيها انتخابات علي الاطلاق لاني احسست بعد الثورة انه لابد من المشاركة والزملاء منحوني الثقة بفارق كبير, اما التغيرات التي طرأت علي النقابة فكانت هناك مشكلة في وجود ملفات مهملة من المجالس القديمة لابد من فتحها ونأخد قرارات بشأنها وحلولها ولا نكرر اخطاء المجلس القديم بترحيلها وبدأنا بالفعل بذلك واعتقد ان الشفافية هي منهجنا الي الان ولايوجد ما يخفي علي الاعضاء ومشكلتنا الحقيقية التي نسعي لحلها هي الموارد فالنقابة مواردها ضعيفة جدا خاصة ان معظم الزملالا يسددون الاشتراك الا عندما يحتاجون طلبا من النقابة وهناك مشاريع اسكان اتخذنا قرارا واجراءات فيها واراضي مرتبطة بجمعية الاسكان غير واضحة المعالم نبحث حلها وجار بحث التأمين الصحي الشامل للفنان لان أي قرار في حاجة الي دراسة. * ما هو اهم قرار اتخذه المجلس الي الان؟ ** هو المشاركة في القضايا الموجودة علي الساحة الان واصدرنا عدة بيانات عن تأييد المجلس لمطالب الثورة المشروعة وبيانا عن تأييد المجلس لوثيقة الازهر وكذلك المباديء الحاكمة للدستور. * ما دور الفنان في الثورة وهل صحيح انها انتجت فنانين غير دارسين؟ ** كنت في ميدان التحرير لازالة المخلوع وده اهم دور اعتز به اما عن الجزء الثاني من السؤال فممكن طبعا يوجد فنان غير دارس اذا كان يمتلك الموهبة الجادة وفي جميع انحاء العالم يوجد كثير من الفنانين غير دارسين نحن اللي محبكينها شوية لافتقار التعليم لدراسة فنية جيدة في المدارس فليس بالضرورة يكون الممبدع دارسا اكاديميا ولكنهم تعلموا من خلال مشاهداتهم وحبهم للفن وتفتح مداركهم. * نري الآن ظاهرة تجميل الارصفة بصورة مسفة جدا تصل لحد التسول من بعض الشباب ويرسمون علي الارض بصورة لاتمت للفن بشيء والانسان العادي يعتبرهم فنانين تشكيليين.. فما تعليقك؟ ** نحن في فترة عصيبة تمربها مصر تتقيأ ما في جوفها وهذه ظاهرة صحية خلي الحاجات تطلع افتكر اول مرة أقابل الفنان الوشاحي بعد رجوعه من اسبانيا عندما كان يدرس لنا وكان لي الحظ ان اكون اول طالب يقابله في اتيليه النحت فقال لي تقيأ تقيأ بداخلك لكي ينظف الغث فمصر الان في مخاض ولن ترجع عافيتها الا بعد تحقيق الثورة اهدافها من اجل التخلص من الجراثيم والعقول الشائخة. والفن مرتبط بذلك فلنا اربعون سنة ومصر تتلوث ثقافيا وليس بين يوم وضحاه تولد مصر من جديد. * لقد عشت فترة طويلة خارج مصر ما الذي اضافته هذه الفترة للنحات شريف عبد البديع؟ ** لقد سافرت لفرنسا وتركت التدريس بكلية الفنون الجميلة بالمنيا لاني مللت من الجو الاكاديمي والموظفين واحباطات النظام الجامعي وخاصة الكليات الفنية والاهتمام ليس بالتدريس ولكن للحصول علي درجة علمية بأي طريقة وورق مجمع من ابحاث ومراجع قديمة فسافرت لباريس انا واسرتي فالحياة هناك تختلف عن أنك تذهب للحصول علي دكتوراه فهنا تعيش كل مشاكل البلد والناس تقوم وتصبح بها تعيش نفس المشاكل من البحث عن عمل والبحث المضني عن لقمة العيش ومطالب بانتاج اعمال فنية اما في فرنسا فالناس مثقفة جدا وتقبل الاختلاف والجديد من الافكار والفنان التشكيلي يحترمونه لاقصي درجة ويقدرونه من بين جميع طوائف الشعب وزيارة المتاحف تزيد من اثراء الفنان وتجعله يتردد عليها كل يوم والحدائق رائعة والمباني القديمة يقومو بالمحافظه عليها ولا تهمل. كل هذا يحسه الفنان بداخله ولايوجد فرق بينك وبين الفرنسي في أي دخول لمتحف ولا سينما ولا أي مكان لايوجد ما يسمي بسعر سياحي الحقوق للجميع متساوية واشتغلت هناك بالتصوير الزيتي ايضا بجانب فن النحت. * كيف تري الائتلافات الفنية الموجودة علي الساحة الان؟ ** الائتلافات الفنية تجربة المرحلة التي نمر بها فشيء جميل ان توجد تجارب افضل من الوقوف( محلك سر) واحتكاكهم بالشارع فنحن محتاجون أيضا لذلك وممكن أن يكونوا ظاهرة جيدة بما انتجوه من الفن الجيد. * هل تفكر في عمل نصب تذكاري في ميدان التحرير؟ ** لسه بدري لما الثورة تكمل و نفكر في عمل نصب تذكاري فالحدث عظيم ولابد من هضمه جيدا اما الحماسة فتنتج اعمالا سطحية ولابد ان يكون العمل متماشيا مع فكر الثورة ويخدم اهدافها. * ما هو مستقبل فن النحت في مصر بعد ثورة25 يناير؟ ** انا متفائل بفن النحت جدا في مصر فيوجد نحاتون ممتازون من جيلي وجيل شباب في بداية طريقه وانا متابع جيد واتمني من وزارة ثقافة الثورة تبني مشروع لاتيليهات نحت الحجر يكون دائما مثل سمبوزيوم اسوان ومع احيائه لنحت الحجر وصنع جيل نحات للاحجار واتمني ان الشباب جميعهم يخوضوا التجربة اولا في الاتيليهات المجهزة لذلك الفن.