برو كلين هايتس عمل إضافي إلي ما سبق من مواجهات بين الشرق والغرب مثل رواية توفيق الحكيم عصفور من الشرق وقنديل أم هاشم ليحيي حقي و موسم الهجرة للشمال للطيب صالح هذا ما أكده الناقد محمد عبد المطلب عند مناقشة رواية برو كلين هايتس للروائية ميرال الطحاوي بورشة الزيتون, وأضاف عبد المطلب أن أهمية هذا العمل تأتي لأنه يمثل امتدادا لعملين سابقين لميرال الطحاوي الأول هو الخباء والثاني هو نقرات الظباء ففي الخباء استقدمت الكاتبة شخصية آن الأجنبية لتزرعها وسط هذه البيئة البدوية التي جرت فيها أحداث الرواية لتحدث مواجهة بين الثقافة العربية والثقافة الغربية وفي الرواية الثانية استخدمت شخصية بيار ليؤدي وظيفة تصادم الثقافة العربية مع الثقافة الغربية وجاء نص برو كلين هايتس بدون أن تستقدم فيه شخصية أجنبية بل ذهبت هي بنفسها إلي هذا العالم الغربي لتكون المواجهة الشمولية العميقة ومن يتابع الروايتين السابقتين سيلحظ أن فاطمة في رواية الخباء كان حلمها الأساسي هو الهروب وهو أيضا حلم بطلة نقرات الظباء وكأن حلم السفر والهروب كان متعمقا في شخصية هند بطلة برو كلين هايتس فيما قال الشاعر شعبان يوسف مدير ورشة الزيتون الثقافية آن ميرال بهذه الرواية انتقلت خارج سياق ما تكتبه من أعمال سابقة حيث نجد البطلة في هذه الرواية تتمرد علي وضعها الجديد الذي تعيشه في أمريكا كما أن الحوار الذي دار بين البطلة وابنها طوال الرواية ينم عن نوع من الصدام بين القيم الشرقيةوالغربية وأضاف يوسف لقد استطاعت الكاتبة من خلال الرواية تصوير الحياة الأمريكية بامتياز كما عبرت عن العرب الذين يشتغلون هناك وهم عابثون ويسألون أنفسهم ما الذي أتي بنا إلي هنا وهم في حالة تمرد وندم بسبب الظلم الواقع عليهم وفي دراسته عن الرواية قال الناقد الدكتور حسين حمودة إن هذه الرواية تنطلق من ألم عظيم وتتقصي أبعاد هذا الألم في شخصيتها المحورية هند علي مستوي حاضرها الراهن وماضيها الذي لم ينقض وتستكشف معالم هذا الألم فيما حولها من نساء ورجال خلال عالمين: عالم أول بات نائيا في المكان وظل قريبا من ذاكرة يناوجها النسيان, وعالم آخر كان مثارا يحلم بجنة ما, ثم تكشف عن شيء آخر يشبه الجحيم, وأضاف حمودة لقد صاغت ميرال الطحاوي هذا الألم من خلال كتابة تليق به.. وقد توقفت في هذه الكتابة عند مجموعة من الأفكار: فكرة الخرائط وفكرة المتاهة و القابلات بين العالمين الراهن والمستعاد ملامح بناء هذه الرواية عالم هند وترديدات الوحدة في الرواية الفردي والجماعي الزمن والتغير الذاكرة والنسيان ونبرة الحكي في الرواية.