شملت التغييرات الجديدة في البيت الفني للمسرح نقل الفنان محمد محمود مدير مسرح الطليعة للعمل مديرا للمسرح الكوميدي وخلال هذا اللقاء تحدث للاهرام المسائي عن الاسباب الحقيقية وراء النقل وخطته في موقعه الجديد فكان هذا الحوار: * كيف تري حركة التغييرات التي تمت في البيت الفني للمسرح؟ ** هذه ليست المرة الاولي التي أترك فيها موقعي لأتولي موقعا جديدا فقد توليت ادارة المسرح الحديث لمدة عام ونصف ثم توليت مسرح الطليعة لثلاث سنوات ونصف السنة واخيرا تسلمت ادارة المسرح الكوميدي. * ألا تري ان المسألة فيها تغيير جذري يحتاج لاعداد نفسي خاص؟ ** لكل مسرح طبيعة فالمسرح الحديث مسرح مواجهة وكانت عيناي دائما علي الشباك ونستعين بكبار النجوم اما الطليعة فهو مسرح غير تقليدي تجريبي أكثر لكل ما هو جديد غير كلاسيكي ولا يشترط الاستعانة بنجوم ومهمته الاصلية تفريخ المبدعين في التأليف والاخراج والتمثيل والكوميدي تغلب عليه الكوميديا والبهجة ويختلف عن القطاع الخاص في انه قدم كوميديا هادفة اناقش من خلالها سلبيات المجتمع بشكل ساخر وسأعتمد علي كبار النجوم. * أفهم من ذلك انك تري ان المهمة سهلة؟ ** بدأت الامر بالاستعانة بسمير غانم ومازلت في مرحلة اختيار نص جيد له وسأوفر له كل متطلباته لانه يكفينا شرفا ان يقف علي خشبة مسرحنا سمير غانم واري ان ذلك سيكون دافعا لاقبال النجوم علي التعاون معنا. * لكن الجمهور فقد الثقة في المسرح؟ ** هذا كلام غير صحيح فمثلا انا تركت الطليعة وهو يعرض نلتقي بعد الفاصل وكانت الصالة يوميا كاملة العدد ومن قبله عرضا حمام روماني وكان موضوع اسئلة امتحانات كلية الاداب قسم المسرح والدراسات العليا بأكاديمية الفنون وحصلت علي جوائز بالمهرجان القومي الثاني للمسرح بعرض اكليل الغار وفي المهرجان القومي الرابع عن عرض البؤساء. * ولماذا تم نقلك؟ ** كان رأي المسئولين اني نجحت في الطليعة واصبح مسرحا راقيا ومحترما وعروضه متنوعة وقوية وجاذبة للجمهور وكان المطلوب ان اكرر تجربتي الناجحة في المسرح الكوميدي لان الكوميدي يحقق عائدا ماديا للدولة بينما الطليعة المرتادون عليه من المثقفين أو محبي الاعمال العالمية. * بصراحة هل انت سعيد للتغيير؟ ** من داخلي لا.. كنت رافضا للقرار لاني حققت نجاحا في الطليعة خلال العامين الماضيين ورغم ان المسرح كان يمر بفترة تجديدات الا اني نجحت في تنفيذ خطتي وعموما انا اري تكليفي بادارة المسرح الكوميدي شرفا لي خاصة انه من أهم المسارح بالدولة واعماله تتم بميزانيات ضخمة ولكل البشر وأتمني ان أوفق في ان اقدم من خلاله فسلفة الكوميدي دون ابتذال او خروج عن النص أو خدش للحياء. * لكن البعض يردد انه عقاب؟ ** نقلي للكوميدي تكريم لي ولو شعرت انه اهانة لرفضت وكان من الاولي ان اغضب عندما نقلوني من الحديث للطليعة لكن في النهاية كل مديري المسارح متساوون امام وزير الثقافة.. * وهل انت راض عن المسرح العائم؟ ** لو لم اجد خشبة مسرح اساسا سأعمل علي تطويع المكان لخدمة الهدف الذي اسعي اليه وتقديم عروض قوية محترمة ومن قبل كنت اتسول مكانا للبروفات اثناء تجديد الطليعة وعملت من حديقة مسرح العرائس وكنت استأذن اصدقائي من المديرين لاستعين بقاعة لديهم لعرض اعمال المسرح وفي الكوميدي لست في حاجة لقاعة لاقدم عليها عرضا تجريبيا ولو النجوم طلبوا قاعات محددة بالتأكيد د. أشرف زكي سيوفر لهم طلباتهم. * كيف بدأت عملك الجديد؟ ** جلست مع العاملين بالمسرح وتفهمت مطالبهم ووعدتهم ان احترم كل واحد ووضعنا خطة تحقق لنا جميعا النجاح. * لماذا قررت إعادة الناس بتحب كده ويا دنيا يا حرامي؟ ** سأعيد عرض الناس بتحب كده علي المسرح العائم لانها لم تأخذ حقها في العرض كما سأعيد يا دنيا يا حرامي لان مسرح ميامي خال وامامه5 شهور للاعداد لعرض جديد لان الاعداد لعرض جديد سيحتاج لخمسة أشهر علي الأقل والعرض جاهز امامي. * لكن من قبل تمت مهاجمة يا دنيا يا حرامي؟ ** سأتابع الامر وما كتب عن العمل وسأجلس مع فريق العرض ونري السلبيات ونحذفها وسنؤكد الايجابيات لان معظم السلبيات لم تكن في الاخراج أو السيناريو وكانت تتمثل في الخروج عن النص من بعض الفنانين والاطالة وسنتلافي ذلك.