عاش الشاعر والأديب صالح جودت حياة مليئة بالمعارك الأدبية والفكرية، كان أقصاها تلك التي شنها على رواد الشعر الحر في ذلك الوقت، مما جعله من الشعراء والأدباء الذين تعرضوا للإهمال والنسيان، على حد تعبير الأديب والباحث "محمد رضوان" في كتابه "قيثارة مصر.. صالح جودت". اتهمه أنصار الشعر الحر بالرجعية وسوء الفهم، وافتقاده لحسّ التطور والإيمان بالجديد، حيث كان يعتبرهم "هدّامين ومتنكرين للشعر العربى والثقافة العربية"، وفق تصوره. بزغ اسم صالح جودت -الذي وُلد في 12 من ديسمبر 1912 - فى عالم الصحافة فى النصف الثانى من ثلاثينيات القرن العشرين عندما أصدر ديوانه الأول "ديوان صالح جودت" عام 1934، وحتى ديوانه الأخير "الله والنيل والحب" قبل رحيله بعام واحد، وقد كان ومعه أقطاب التيار الرومانسى فى الشعر الذى عرف بتيار جماعة أبولّو من أمثال إبراهيم ناجى وعلى محمود طه ومحمد عبد المعطى الهمشرى ومحمود حسن إسماعيل وأحمد رامى ومختار الوكيل وحسن كامل الصيرفى وغيرهم، يهيئون الأرض بنماذجهم الشعرية المبكرة لمذاق شعرى جديد غير مألوف، ولغة شعرية يلتمع فى ثناياها معجم شعرى يصف المحسوسات بصفات المعنويات، والمعنويات بصفات المحسوسات، ويطلق الخيال إلى نجوم شديدة البعد، لغة تتميز بالأناقة بأشعار الرومانسيين الإنجليز والفرنسيين، من أمثال: كيتس وشيلى ووردزورث وبيرون ولامارتين وألفرد دى موسيه وألفرد دى فينى وغيرهم. وكان صالح جودت من بين ثلة شعراء أبولّو أقربهم إلى الروح المصرية والمزاج المصرى فى أسلوب التعبير عن العواطف والمشاعر، واقتناص المفردات المصرية ذات الدلالة المحلية، وهو ما يذكرنا بشاعر مصرى قديم فتن به صالح جودت وكان دائم الإشارة إليه وهو «البهاء زهير» الذى تميز شعره بدرجة عالية من هذه الروح المصرية والطابع المصرى فى الصياغة والتعبير. عمل صالح جودت عدة سنوات مشرفًا على الأحاديث ومقدمًا للبرامج الشعرية، أشهرها "روائع الشعر"، وذات يوم تأثرت أم كلثوم بكلام إذاعي يحض على الصفح والخير ويوضح موقف الإسلام من التفرقة العنصرية، فما كان منها إلا أن طلبت منه أن يشرع في نظم قصيدة لتنشدها غنائيا حيث جاء في مطلعها: الواحد الرحمن، من كون الأكوان، ولون الألوان، وأبدع الإنسان، يا أخي في الشرق والغرب سلاما وتحية، يا أخي من كل لون ولسان وهوية، كل إنسان على الأرض أخي في البشرية، وشدت له قصيدة "الثلاثية المقدسة". ومن خلال "روائع الشعر" عرف الناس شعر شاعر الكرنك أحمد فتحى قبل أن تشدو به أم كلثوم. ثم أُخرج من الإذاعة مع من أبعدوا عنها عند قيام ثورة 23 يوليو فاتجه إلى الأهرام صحفيًّا وكاتبًا فرئيسًا لتحرير مجلة الراديو والإذاعة فرئيسًا لتحرير «المصور» ورئيسًا لتحرير "الهلال" فنائبًا لرئيس مجلس الإدارة فى دار الهلال. ويبدو أن الحياة الصاخبة الممتلئة التى عاشها صالح جودت التهمت كثيرًا من طاقته الإبداعية ومن تفرغه للشعر، كما التهمت معاركه الأدبية والصحفية والسياسية كثيرًا مما تبقى من هذه الطاقة. وحين جذبه صديقه الأثير أحمد رامى إلى طريق كتابة الأغنية، وبخاصة للعديد من الأفلام السينمائية أشهرها شاطئ الغرام وألمظ وعبده الحامولي، كسبته الأغنية العاطفية وخسرته القصيدة المجددة المحلقة التى كان يبدعها ناجى وعلى محمود طه. أصدر صالح جودت ستة دواوين، هي: ديوان صالح جودت (1934)، وليالى الهرم (1957) وأغنيات على النيل (1962) وحكاية قلب (1965) وألحان مصرية (1968) والله والنيل والحب (1975). كما أصدر دراسات أدبية عدة، هى: بلابل من الشرق، وشاعر الكرنك، وشعراء المجون، وملوك وصعاليك، وناجي: حياته وشعره، والهمشري: حياته وشعره. كما أصدر روايتين هما: الشُبّاك، وعودى إلى البيت، وعددًا من المجموعات القصصية هي: فى فندق الله، ووداعًا أيها الليل، وخائفة من السماء، وبنت أفندينا، وكلنا خطايا، وأولاد الحلال، وأساطير وحواديت، وعددًا من كتب الرحلات أبرزها كتابه: قلم طائر. لكنها فى مجموعها تنتسب إلى عالم الكتابة الصحفية أكثر من انتسابها إلى عالم الإبداع القصصى والروائي. حصل الشاعر صالح جودت على وسام النهضة الأردنى، عام 1951، ووسام العرش المغربي، عام 1958، ووسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى، عام 1959، وميدالية العلوم والفنون، وجائزة أحسن قصيدة غنائية في السد العالى، عام 1965، وجائزة الدولة التشجيعية في الآداب من المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب والعلوم الاجتماعية، عام 1958. وفى الثالث والعشرين من يونيو منذ ثمانية وثلاثين عامًا رحل عن عالمنا الشاعر صالح جودت، وهو فى الرابعة والستين من العمر. والتساؤل الذي مازال حائرا حتى اليوم: هل أخذ صالح جودت ما يستحق من النقد والتقييم حيًا أو ميتًا؟