إيهاب عطا نهاية شهر سبتمبر الجاري، دعا حزب مصر العلمانية «تحت التأسيس» فتيات ونساء مصر المسلمات المرتديات الحجاب إلى وقفة في ميدان طلعت حرب، لإحياء ما أسماه اليوم العالمي لخلع الحجاب، ومساعدة وتدريب الفتيات اللاتي أجبرن على ارتدائه بحسب حملة الحزب، وهو ما يهدد بانتشار ثقافات غريبة تدمرنا من الداخل وتنشر قيم الانحلال، وكانت «الأهرام العربي» قد انفردت في أعداد سابقة بكشف حقيقة الإلحاد الجديد في مصر وتزايد نسبته بين الشباب لتصل لنصف مليون شاب تقريبا، لتكتمل دائرة الحرب على الإسلام. من جانبه استنكر د. عبد المهدي عبد القادر، أستاذ الحديث بجامعة الأزهر تلك الدعوة قائلا: إن دين الإسلام واضح في نفوس المسلمين، وله قواعده وثوابته التي لا جدال فيها، ولكن أعداء الإسلام يحرصون على محاربة الإسلام خصوصاً في دائرة المرأة. وأوضح أن الإسلام يراعي في المرأة الحشمة والتستر، محذراً من هذه الحملات المخطط لها من أعداء الإسلام، وهي دعوات لا تعني المسلمة بأي درجة ولا تهتم بها وواجب عليها الاحتشام. وبين أستاذ الحديث أن استخدام آيات قرآنية بعينها تقبل التأويل أو من المشتبهات هي وسيلة المتربصين بالدين والشريعة الحنيفة، وهو ما نبهنا وحذرنا منه سبحانه وتعالى في قوله: «هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات هن أم الكتاب وأخر متشابهات، فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله» وذلك لإثارة نزوات أصحاب الإيمان الضعيف والمترددين. وأشار د. عبد المهدي إلى أن الحجاب أمر من الله سبحانه وتعالى في قولة تعالى: «يأيها النبي قل لأزواجك وبناتك وأزواج المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما» وأضاف قائلا: إن هناك شيئا جديدا قد لا يعلمه الكثيرون وهو أن بعض العلماء من السلف الصالح قالوا إن النقاب وهو تغطية الوجه وكشف العينين بدعة والأصل هو ارتداء «البيشة» التي تغطي الوجه دون كشف أي جزء منه، فما بالنا بالحجاب، يكون في هذه الحالة فرضاً واجب التنفيذ. وتابع مستنكرا « أن قلبي يتفطر على مصر التي انقلب فيها ميزان الحق، بأن يصبح فيها لبس الحجاب مستهجناً ويريد البعض أن يصبح السفور هو مظهر المرأة المصرية، والهجوم على ملبس المرأة وهيئتها، صار على الملأ دون خوف أو خجل، وذلك لأن الأصوات المدافعة عن حشمة المرأة اختفت، برغم أن الرسول (ص) قال «المرأة عورة» ويجب أن تستر ما ظهر من جسمها ما عدا الوجه والكفين كما ثبت في صحيح السنة. ونوه أستاذ الحديث إلى أنه من الغريب أن أحدا لا يعترض على أولئك اللاتي يكشفن رءوسهن أو يرتدين ملابس عارية مغرية مثيرة تشف وتبين مفاتن الجسد، وهذا يؤكد أن الاتجاه أصبح هو تحول الجتمع كله وتقليده للغرب غير الملتزم بالأخلاق أو القيم. وأكد د. عبد القادر أن تلك الهجمة الشرسة يجب التصدي لها بحزم لأن تركها والسماح لها بالانتشار ينبئ بتفكك وانهيار المجتمع المصري، وإصابته بأمراض اجتماعية وأخلاقية إضافة إلى ما فيه من الخلل والاضطراب القيمي والأخلاقي ولذبح المجتمع المصري والإسلام بداخله. فيما ترى د. آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر أن القاعدة الأصلية التي نطبقها على مثل تلك القضايا كلما جنح الإنسان إلى التطرف وعدم الانضباط والابتعاد عن الوسطية أدى ذلك فى المقابل إلى ظهور مثل هذه الحملات. وأضافت قائلة: «وأنا لا أندهش وسبق أن قلت منذ ما يقرب من 10 سنوات موجهة كلامي للجماعة السلفيين الذين خرجوا علينا وحملوا إلينا ثقافة دول الجوار، لا داعي أن تحملوا إلينا ثقافة لا تناسبنا ونحن الشعب المصري معجون بالتدين والذي يتمثله به بشكل بسيط يناسب حياته. وتشير د. آمنة إلى أنها خاطبت مؤسسة الأزهر بأن يشجع الفكر الوسطي للقضاء على مظاهر الغلو والتشدد التي جلبها البعض واختزلوا من خلالها قيم الدين في المظهر فقط، وحدث فيه مغالاة وبعدوا عن الوسطية الإسلامية التي أعتبرها طبعة منقحة من نسخ سماوية سابقة سواء يهودية أم مسيحية. وطالبت من جهتها الأزهر باستغلال المساجد حيث يوجد أكثر من 120 ألف مسجد يجب أن يستغلها الأزهر والأوقاف لنشر الفكر الوسطي المستنير، وهم مؤهلون ويجب مناقشة مشاكل وظواهر وما يستجد في حياتنا تماما مثلما تدقوا أنتم ناقوس الخطر في مجلتكم. وأكدت أستاذ العقيدة ما سبق أن فجرته "الأهرام العربي" من حقيقة أن بمصر عدد كبير من الملحدين قائلة: إن نسبة الارتداد كثرت والطعن في الثقافة الإسلامية انتشرت في أشكال متعددة مظهرية ولسانية، وهذا نتيجة التشدد والمغالاة في كل شىء، ولعلها تظهر أكثر وأكثر بعد رحيل النظام المغالي الذي أدى إلى الكبت والنفور من كل ما هو ديني، وهو ما أدى إلى ظهور انجذاب البعض لدعوات السفور والمجون والانحلال لفقدهم البوصلة. وأننا الآن نعيش مرحلة انسلاخ مشابهة لما حدث في أوروبا في فصل الدين عن الدولة والانسلاخ عن الدين والدخول في عصر الإلحاد، وهناك من اتصل بي لإلقاء محاضرات لأن عدد الملحدين وصل بحسب التقديرات إلى 4 ملايين ملحد، وهو ما حدث في أوروبا بعد سيطرة الكنيسة واكتشافهم زيف هذه السيطرة. وتوضح ولاء إبراهيم الناشطة الحقوقية والمهتمة بقضايا المرأة ترى الحجاب حرية شخصية للمرأة المسلمة ترتديه أو تخلعه بحسب ما يتراءى لها، وبحسب علاقتها بربها، وأتعجب من مثل تلك الدعوة، وتوقيتها بالذات في هذه الآونة وفي ظل الظروف الصعبة التي نمر بها جميعا. ونوهت إبراهيم إلى أنه لا يوجد شىء اسمه اليوم العالمي لخلع الحجاب، وأرجعت الناشطة الحقوقية دعوة الحزب ونشاطه في هذا الجانب إلى رغبته في الشهرة وكسب أعضاء جدد. واستبعدت إبراهيم أن يكون هناك قبول مجتمعي لتلك الوقفة أو ينتبه إليها أحد إلا القليل من مشوشي التفكير، وأضافت أنها وكثيرات غيرها ترى أن المجتمع المصري متشبع بقيم الإسلام والتي لا تحتاج إلى الإجبار أو الإكراه لممارستها. وتتساءل منى سمير، الناشطة في مجال المرأة قائلة: عن أي حجاب يتحدثون، وهو أصبح من صميم ثقافة الفتاة المسلمة، في نفس الوقت الذي لها فيه حرية الاختيار بين ارتداء الحجاب أو خلعه، لكنها حياتنا وتراثنا الذي لا نحتاج إلى وقفات لتصحيحه أو تغيير مفاهيمنا عنه. وضربت الناشطة المثل بأنه في بعض الفترات فكرت وزارة التربية والتعليم أن تعطى تعليمات بخلع الحجاب في سن معين لم يلتزم أحد من الفتيات. ونفت منى سمير، أن يكون لحكم الإخوان أو غيرهم دخل في هذا لأنها ظواهر اجتماعية وأفكار تتردد علينا بين الحين والآخر. ويستنكر د. قدري حنفي، أستاذ علم النفس السياسي، والمفكر الإسلامي، مجرد الاهتمام بمثل تلك الدعوات إعلاميا وافراد مساحة لها، لأن هذا يعرف بها ويعطيها أهمية وهي دعوات مجهولة الهدف والمصدر مؤكداً. إن ارتداء الحجاب لا يحتاج إلى تدخل السياسة أو توجيه عقول الناس، فالمصريات المسلمات يرتدين الحجاب بوازع ديني وليس إكراها أو إجبارا من أحد، والدولة لم تجبر أحداً على ارتدائه ومن ثم الحديث عن مساعدة هؤلاء اللاتي ارتدينه بالغصب والإكراه شيء مبالغ فيه. وتوقع د. قدري حنفي، أن تلك الدعوة لن تلق أي اهتمام وسوف نرى أعداداً من يذهب إليها لا يتجاوز العشرات. وحذر في الوقت ذاته من السماح لتلك النعرات من الانتشار وعدم مقاومتها بالفكر المعتدل دون إفراط أو تفريط من قبل المجتمع بجميع مؤسساته خصوصاً الدينية والتعليمية والتثقيفية أثارت موجات احتجاج واسعة فى بلجيكا وتركيا أجبرت موجة من الاحتجاجات الواسعة التى شهدتها مدينة «جنت» وبعض المدن البلجيكية على إلغاء الحكومة هناك لحظر ارتداء الحجاب على الفتيات والسيدات المسلمات، لتنهى هذه الاحتجاجات قرارا بالحظر استمر 6 أعوام، منذ صدوره عام 2007 ضمن موجة واسعة من الحظر شملت معظم الدول الأوروبية وفى مقدمتها فرنسا التى أصدرت قوانين تجرم ارتداء الحجاب داخل الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية. ولم يقتصر الأمر على فرنسا فقط، بل امتدت نوبات حظر الحجاب أو التفكير فيه إلى بلدان أخرى مثل بلجيكا وتركيا، لكن الاحتجاجات دفعت الأخيرة إلى التراجع عن قرارها وخففت الحظر وسمحت به فى المدارس، خصوصا فى حصص الدين، حيث تم جمع قرابة 12 مليون توقيع لمطالبة النظام برفع الحظر عن الحجاب، وهو ما تمت الاستجابة له. ومن الدول العربية التى كانت تحظر الحجاب فى فترات سابقة تونس، حيث كانت الحكومة تقوم باضطهاد من يرتدين الحجاب من المسلمات، خصوصا فى الدوائر الحكومية مقلدة بذلك أوروبا، لكن ما لبث أن تغير الاتجاه العام فى تونس، وعاد انتشار ارتداء الحجاب بشكل مكثف فى ظل التغييرات السياسية والاجتماعية الأخيرة فى المجتمع التونسى.