{ سافرت إلي دول كثيرة درست وألقيت محاضرات عن الفلكلور المصري في تجربه لم تتكرر, ما هي أهم ذكرياتك خلال تلك الرحلات ومتي بدأت؟ الموضوع بدأ من20 عاما عندما عرفت أن هناك ناس كثيرة . من دول كثيرة تهتم بالرقص الشرقي ويشاهدوه من خلال تحيه كاريوكا ونجوي فؤاد وساميه جمال وكانوا يطلبون دوما سفرهم إلي بلادهم ويقيموا لهم الحفلات واكتشفوا انه هذا الرقص هو جزء من الفلكلور المصري بمجرد أن رأوا فرقة رضا ولذلك أسسوا مدارس للرقص عندهم وكنت أول مره سافرت كان1979 ودرست وقتها في ثماني ولايات أيام السبت والأحد وبقيت هناك لمدة شهرين وبعدها عدت واخذتني الحياة والهموم والمشاغل وفرقة رضا وعملي كوكيل وزارة من1982 وحتي1990 وبعد اجباري علي الخروج للمعاش تلقيت الكثير من الدعوات وذهبت لمعظم بلاد العالم حتي سيبريا درست بها. { خلال تلك السفريات ماذا كانت تعرف الدول التي زرتها عن فرقة رضا؟ هم يعرفون ما أقوم بتعليمه لهم فمثلا زرت من البلاد الكثير ورأيت الأكثر, عشق بلا حدود وحب لا يغيره الزمان لفن يتمنون أن يكونوا أهلا له, فمثلا في العام قبل الماضي قدنا عبر برنامج' العالم يرقص مع محمود رضا40 استعراضا بمكتبة الإسكندرية من خلال خمس فرق أحضرتها من أسبانيا وفرنسا وسويسرا وفنلندا وايطاليا وشارك بنات تلك الفرق شباب من مصر وغنوا حلاوة شمسنا والعديد من الأغنيات فسفري جعلني أقدم أكثر من80 فرقه حول العالم قريبة الشبه بفرقة رضا. { هل اشبع تدريسك لفن الرقص الفراغ الذي تولد لتركك فرقة رضا؟ بدون شك اشبع لدي الكثير من رغباتي وحبي لهذا الفن الرفيع فنظام تعامل الدولة غريب ونحن لسنا موظفين حتي نخرج علي المعاش ولحسن حظي أن العالم اهتم بي وعوضني عن تجاهل الدولة بمسئوليها. { كونت ما يقرب من80 فرقة حول العالم ولم تؤسس واحده في مصر علي غرار فرقة رضا, هل هناك أسباب لذلك؟ تكوين فرقه يحتاج إلي مجهود كبير وسن صغير حتي تبدأ معها لأنها تحتاج إلي عمل ومجهود ضخم وإذا أقدمت علي تلك الخطوة سأواجه معوقات كثيرة أهمها تعنت الدولة معنا في توفير المسارح التي تتبع الدولة بل وربما ترفض أن تعطيها لنا وهناك التزامات ماديه كثيرة للفرقة أهمها الرواتب الكبيرة, أما بالدول التي زرتها فلديهم الاستعداد لأي شئ ويقدمون لك كل التسهيلات من اجل أن يقدموا فنا راقيا يحبونه ويعشقونه فهناك اهتمام بالغ بالفنون. { لماذا لم تقدم خبراتك من خلال برنامج تليفزيوني في ظل القنوات الفضائية الكثيرة حاليا؟ لم يعرض علي احد ذلك ولكني تحدثت كثيرا عن ذلك من خلال استضافتي في عدد من البرامج. { لماذا لم تخرج فرقة رضا نجوم أخري بحجم فريدة فهمي وعمر فتحي وعلي إسماعيل والعربي؟ أنا من20 عاما ليس لي علاقة بفرقة رضا والسبب في تخريج لهؤلاء النجوم وغيرهم أن فرقة رضا كانت ناجحة ولها عروضها فكانت تستقطب النجوم ولكن منذ رحيلي والحال يتدهور فالدولة لا تقدم فنا لكن تساعد علي تقديمه. { هل تري أن الفنون الشعبية مهملة من قبل وزارة الثقافة ؟ وزارة الثقافة بها من الفنون الكثير ولذلك من الصعب أن تضع لها وزيرا يفهم في كل هذا ويستطيع أن يدير بنجاح واهتمام كل النشاطات وعندما يستند إلي أشخاص أخري تتدخل عوامل كثيرة فانا أري انه لابد من استقلال قطاع الفنون الشعبية عن الوزارة مثل مكتبة الاسكندريه ففرقه رضا لا تقل أهميه عنها فنحن لنا جمهورنا في كل دول العالم ففي مرة كنا نعرض في واشنطن وكان السفير المصري هناك اشرف غربال وأقام لنا حفله استقبال كبيرة- بعد العرض الذي قدمناه هناك وحظي بنسبه إقبال غير عاديه- وقال لقد فعلتم ما نعجز أن نفعله في سنوات فلذلك أري أن فرقه رضا أو القطاع كله لابد أن يكون تابعا لرئاسة الوزراء أو رئاسة الجمهورية. { أقمت دعوي قضائية تطالب بتغيير اسم فرقة رضا, لماذا ؟ لان الفرقة مستواها انحدر كثيرا وهو ما يسئ إليها كثيرا لارتباطها بالوزير أو الوزارة فخفت علي اسم فرقة رضا الذي صنعناه بمجهودنا وتعبنا واليوم نحتفل بمرور50 عاما منها20 عاما والفرقة قاربت علي دخول العناية المركزة. { هل أنت حزين علي عدم تكريمك بالشكل اللائق بمناسبة مرور50 عاما علي إنشاء الفرقة؟ أريد أن أقول شيئا لقد كرمت من جهات كثيرة عربيه وداخلية وإجنبيه ومن رؤساء دول ومن الرئيس عبد الناصر الذي كان ياتي إلينا كثيرا و مكتبة الاسكندريه كرمتني واهدتني درع المكتبة وطبعوا كتاب' الرقص حياتي' وينفذوا برنامجا لتوثيق حياتي لوضعه علي الموقع الخاص للمكتبة علي الانترنت وهو ما لم يحدث إلا لشخصين هما عبد الناصر والسادات وإذا كان هناك تكريم فيجب أن يكون لفرقة رضا ولو دعتني وزارة الثقافة للتكريم فلن أوافق ولن ألبي دعوتهم لأنهم تركوني من20 سنه فلماذا يتذكروني الآن. { ما هو سبب العداء الشديد مع وزير الثقافة ؟ أسالوا الوزير, هو فعل معي أشياء سيئة كثيرة بدون سبب فقد اخرجني قبل المعاش بسته شهور دون سبب وبعدها لم يستعين بي نهائيا سواء كفنان أو كإدارة ويكفي أن المسئول عن قطاع الفنون لشعبيه في عهده عبد الغفار عوده اتهمنا أنا وفريدة فهمي بالسرقة والنصب وقال في إحدي المرات في الصحف لا إصلاح للفنون الشعبية إلا بموت محمود رضا- كل ذلك في عهده فلماذا لم يرد لنا اعتبارنا.