في ظل الظروف الاقتصادية الحرجة التي تمر بها البلاد, وعدم قدرة الدولة علي تلبية جميع حاجات السكان أو حتي توفير المتطلبات الضرورية للجميع, كان لا بد من إبراز أهمية العمل التطوعي . وتوعية الناس بمدي حاجة المجتمع إليه الآن وإلي دوره الفعال في تحقيق الأهداف التنموية والنهوض بالوطن. فمهما تعاظمت موارد الدول وقدراتها الاقتصادية فلن تستطيع وحدها أن تلبي طموحات شعوبها وترتقي بكيانها في ظل تلك التحديات الدولية المتزايدة,ولذلك أكد علماء الدين حتمية تفعيل دور التطوع واعتباره اليوم فريضة دينية. في البداية يؤكد الدكتور علي جمعة, مفتي الجمهورية, أن العمل التطوعي يمثل سدا للحاجات وتخفيفا للمعاناة ومشاركة للهموم مشيرا إلي أنه ليس مقصورا علي الأحداث والنوازل والكوارث والطوارئ, بل يتعدد ويتجدد حسب الحاجات والمستجدات وأن التطوع أو البذل في سبيل الله من أجل رفعة الوطن يشمل وجوها متعددة منها بذل في المال أو في الجهد أو في الرأي أو في الفكر. وطالب الدكتور علي جمعة بمضاعفة العمل والعطاء والجهاد في ميادين الخير والتآزر والتكامل والتعاون من أجل تحمل مسئولياتنا كل في موقعه لبناء غد مشرق للوطن من خلال العمل التطوعي المنظم الذي يسهم إسهاما حقيقيا في التنمية الاقتصادية والبشرية والاجتماعية وفي الحفاظ علي الأمن الداخلي والحد من الجريمة والفقر والفساد, ويعزز التكافل الاجتماعي, ويوظف الطاقات البشرية والذي من خلاله يقاس التقدم والرقي الفكري والإداري والعملي للأمم التي تتباري في تأسيسه ورعايته وإفساح المجال له ودعمه, والتوسع في أشكال البر والخيرات وصلة الأرحام وتقديم العون للمحتاجين والتعاون بين جميع أبناء الوطن الواحد قولا وعملا وبذلا وسخاء ولتقديم كل وسائل العون والمساعدة لأصحاب الحاجة والعوز والوقوف معهم من أجل تجاوز معاناتهم ومحنهم بكل السبل والوسائل. فريضة دينية وحول مكانة وأهمية العمل التطوعي في الإسلام, يقول الدكتور محمد الشحات الجندي, عضو مجمع البحوث الإسلامية, إنه سمة من سمات المسلم وذلك لحديث الرسول صلي الله عليه وسلم:( خير الناس أنفعهم للناس), وما جاء به من عموم الآيات القرآنية التي تتحدث عن فعل الخير والبر والتصدق بكل ما يستطيعه الإنسان من أجل سد حاجة المحروم وإسعاد الآخرين, وفي ذلك يقول الله تعالي: لن تنالوا البر حتي تنفقوا مما تحبون, فالمسلم ليس مأمورا فقط أن يؤدي العبادات لله تعالي من صلاة وصيام وزكاة وحج ويتوقف عند ذلك, بل إن عليه أن يقدم المعروف والخير بما ينهض من حاجة أخيه المسلم والمجتمع بجميع أفراده, يقول تعالي: كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله, فالبذل والعطاء خاصية أساسية من خصائص الإنسان المسلم, فلا يكتمل إيمانه إلا بأدائها مادام قادرا علي ذلك, ويقول الله عز وجل: ليس البر أن تولوا وجوهكم قبل المشرق والمغرب ولكن البر من آمن بالله واليوم الآخر والملائكة والكتاب والنبيين وآتي المال علي حبه ذوي القربي واليتامي والمساكين وابن السبيل والسائلين.. فحكم العمل التطوعي للفئات المحتاجة وفعل الخير يرتقي إلي مرتبة الفريضة الدينية, وقد ورد في الأثر أن: صنائع المعروف تقي مصارع السوء. عودة الوقف ويضيف الدكتور الجندي أن الوقفيات التي قام بها الصحابة والتابعون كانت تجسيدا حيا للعمل التطوعي, فكانت هناك وقفيات لليتامي والأرامل والفقهاء والمحتاجين, كما كانت هناك وقفيات للماء في الطرقات,وأيضا للمستشفيات, وكان هناك أيضا ما يسمي بوقفيات الحليب وذلك لإرضاع الأطفال الفقراء الذين لا يجدون ما يشبع حاجتهم, فالشاهد في هذا أن نظام الوقف الذي اهتم به المسلمون اهتماما كبيرا كان موردا لتمويل مرافق الصحة والشئون الاجتماعية والتعليم, وهي التي تؤدي في العصر الحديث عن طريق وزارات الصحة والتربية والتعليم, وكانت هذه تؤدي بأعمال تطوعية وليست من ميزانية الدولة, مما يدل علي أن العمل التطوعي في الإسلام يتبوأ منزلة عالية ويعد جزءا لا يتجزأ من عقيدة المسلم. أما في وقتنا الحاضر والحديث مازال للدكتور الجندي- فنجد تراجع العمل التطوعي بالرغم من حاجة المجتمع الماسة إليه, بسبب أن كثيرا من المسلمين يهتمون فقط بأداء العبادات بطريقة شكلية, ولا يهتمون بأن يكونوا في خدمة المجتمع ومساعدة الفقراء والمحتاجين وهذا ما يخالف نصوصا قطعية في القرآن والسنة, ومن الغريب ما يقال إن منظمات المجتمع المدني فكرة تم استيرادها من الخارج, وهذا غير صحيح علي الإطلاق لأنها تأصيل لفكرة العمل التطوعي في الإسلام, وهذا التفكير المغلوط بسبب نقص الفهم الصحيح للإسلام,وأيضا نتيجة عدم التوعية الكاملة بحقيقة هذا الدين,وانصراف الكثير من الناس إلي الاهتمام بأنفسهم وبذويهم فقط, وهو ما يعارض قوله تعالي: إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم واتقوا الله, ولذلك فالعمل التطوعي من أسس الإسلام ومنظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية تتجاوز فكرة التطوع, فهي فريضة دينية بسبب حالة البؤس والشقاء والحرمان والمعاناة التي يعيشها الكثير من المسلمين داخل العالم الإسلامي. لا يستقيم المجتمع إلا به ويقول الدكتور مبروك عطية, أستاذ الدراسات الإسلامية بجامعة الأزهر, إن العمل التطوعي من المنظور الإسلامي أكثر بكثير جدا من الفروض الواجبة, ولذلك لا تستقيم الحياة إلا به, فعلي سبيل المثال في مجتمعنا الآن نعاني من الزيادة المخيفة في عدد السكان, والتي لا تستطيع أموال الزكاة مساعدة كل الفقراء والمحتاجين, ولذلك وجب علينا كمسلمين أن نتصدق وألا نكتفي بدفع الزكاة فقط, يقول تعالي: ومن تطوع خيرا فهو خير له, وقد بدأ الله تعالي بذكر التطوع قبل الواجب في آية النساء فيقول: إذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها إن الله كان علي كل شيء حسيبا فالفرض أن نرد التحية والتطوع أن نردها بأحسن منها, ويحكي أن رجلا سأل رسول الله صلي الله عليه وسلم: أي الإسلام خير؟ قال: أن تطعم الطعام وتقرأ السلام علي من عرفت ومن لم تعرف, ومن أمثلة العمل التطوعي صيام الاثنين والخميس, وقيام الليل, وتلاوة القرآن الكريم, وفي مجال الخدمات الإجتماعية يتمثل في إنشاء المدارس والمستشفيات والمساجد والجمعيات الأهلية, التي تجمع الصدقات وتقوم بخدمة البيئة والمجتمع ومحو الأمية. ويضيف الدكتور عطية أن المشكلة التي تواجهنا الآن هي اعتقاد الناس أن العمل التطوعي واجب علي غيرهم فقط, ولذلك يجب إدخال العمل التطوعي في المناهج الدراسية في المدارس والجامعات, وان يسهم الإعلام بكل صوره المرئية والمسموعة والمقروءة في إبراز قيمته وتوعية الناس بأهميته لحاجة المجتمع الماسة إليه الآن, فقد أصبح واجبا وليس من قبيل النوافل لأننا جميعا نعلم ميزانية الدولة وسوء أحوالنا الاقتصادية, فإذا انتظرنا من الدولة أن توفر حياة كريمة لأكثر من90 مليون فرد, فلن تقوم لهذا الوطن قائمة, ولذلك يجب مساعدتها بالعمل التطوعي, وعندنا القادرون علي ذلك من الأغنياء ورجال الأعمال, فالعمل التطوعي ما يعد تطوعيا بالنسبة لحاجة الناس والمجتمع حاليا. القسمة الأشعرية ويروي الدكتور أحمد كريمة استاذ الشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر حين حدث للناس قحط في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم, كسنة من سنن الله الكونية, وجاء عيد النحر, فنهي النبي المسلمين المضحين عن إدخار لحوم الأضاحي فوق ثلاث ليال, فهذا العمل دلالة علي التكافل بين أفراد المجتمع, وأثني رسول الله صلي الله عليه وسلم علي الأشعريين( وهم من أهل اليمن) فكانوا إذا حدثت أزمات في أقوات يجمعون الطعام ويجعلونه في سفرة واحدة ويأكلون معا, ومن هنا أطلق التشريع الإسلامي( القسمة الأشعرية), يقول الرسول صلي الله عليه وسلم:( الله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه), ويقول الله تعالي في حديثه القدسي: يا موسي كن للفقير كنزا وللضعيف حصنا وللمستجير غيثا أكن لك في الشدة صاحبا وفي الوحدة أنيسا وأكلؤك( احفظك) في ليلك ونهارك, ولذلك فالأعمال الخيرية التطوعية من أعلي القربات وأجل الطاعات, وهي مدخرات باقيات لأهل الخير, يقول تعالي: ولمثل هذا فليعمل العاملون, وفي ذلك فليتنافس المتنافسون.