الترابط بين الأدب والدراما وثيق وقديم قدم الأزل ولم يزل الأدب مكملاً للدراما منذ ولادة فن دراما المسلسلات ، وأغلب الأعمال التي حُفرت في تاريخ المسلسلات هي من أعمال أدبية ، أبرزها مسلسل «الوتد» لرواية بنفس الاسم للكاتب خيري شلبى،قام ببطولتها هدى سلطان، ويوسف شعبان وفادية عبد الغني وهالة فاخروإخراج أحمد النحاس، و»بين القصرين» عن رواية نجيب محفوظ سيناريو محسن زايد وبطولة محمود مرسي هدى سلطان معالي زايد ،وصلاح السعدني وتيسير فهمي وإخراج يوسف مرزوق، و»لن أعيش في جلباب أبي» عن رواية بنفس الاسم لإحسان عبد القدوس وحولها لمسلسل مصطفى محرم بطولة نور الشريف وعبلة كامل. وفي السنوات الاخيرة تميزت المخرجه كاملة أبو ذكري في مثل هذا النوع من المسلسلات وأخرجت في 2013 مسلسل «بنت اسمها ذات» الذي حولته الكاتبة مريم نعوم إلى سيناريو عن رواية «ذات لصنع الله ابراهيم وقام ببطولته نيللى كريم وباسم سمرة ، والعام الماضي شاركتا في مسلسل «واحة الغروب» لرواية بنفس الاسم لبهاء طاهر، وقام ببطولتها منة شلبى وخالد النبوى. وحتى الأعمال الأدبية العالمية عرفت طريقها إلى الدراما المصرية كرواية «الملك لير» لشكسبير والتى حولها السيناريست عبدالرحيم كمال إلى «دهشة» وقام ببطوتها يحيى الفخراني وإخراج شادي الفخرانى وتطول قائمة الأعمال المميزة في تاريخ الدراما المأخوذة عن روايات، ولكن بالطبع فإنه ليست كل التجارب ناجحة بنسبة 100% ، فهناك تجارب كانت متواضعة النجاح وقليلة لا تقارن بعدد الأعمال الناجحة مثل «فيرتيجو» لهند صبري مثلاً وهذا العام هناك عملان يتم تحضيرهما للظهور في الموسم الدرامى الرمضانى المقبل مأخوذان عن روايات، إضافة لعمل يتم تصويره حالياً لعرضه خارج الموسم ، وهو مسلسل «أنا شهيرة أنا الخائن»، للكاتبة نور عبد المجيد والتي قامت أيضاً بكتابة سيناريو المسلسل الذي يقوم ببطولته ياسمين رئيس وإخراج أحمد مدحت ، وكان لنفس الكاتبة رواية تحولت إلى مسلسل وهي «أريد رجلاً»، ومسلسل»أبو عمر المصري» الذى يستعد به الفنان أحمد عز للعودة فى الموسم الدرامى الرمضانى المقبل، وهو عن روايتين هما «مقتل فخر الدين» و»أبو عمر المصري» للكاتب عز الدين شكري فشير ، وتكتب السيناريو مريم نعوم وإخراج أحمد خالد موسى ، ويعود عابد فهد ونادين نجيم للواجهة من جديد، من خلال بطولة مسلسل «طريق» وهو مأخوذ عن رواية للكاتب نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار ريم حنا وإخراج الليث حجو. وحول هذا الموضوع يقول المخرج محمد النجار : إن الاستعانة برواية أدبية وتحويلها إلى مسلسل ليس بالأمر السهل، فليس كل رواية تصلح لأن تتحول إلى مسلسل، كما أن السيناريو الخاص بالمسلسل المأخوذ عن رواية لا ينقل كما هو كما يعتقد البعض، فهناك أحداث تضاف وأخرى تلغى ونفس الأمر بالنسبة للشخوص. ويرى النجار أن التكامل بين الأدب والدراما يثرى كليهما، فالأدب جعل المسلسلات أكثر تميزاً والمسلسلات جعلت العديد من متابعي الدراما من هواة قراءة الأدب وجعلت العديد من الأدباء مشاهير علي نطاق أوسع