استجابة ل«هويدا الجبالي».. إدراج صحة الطفل والإعاقات في نقابة الأطباء    بنك مصر يشارك في 26 عملية تمويلية ب246.7 مليار جنيه خلال 2023    الاتحاد من أجل المتوسط: مؤتمر الاستجابة لغزة عكس مواقف مصر نحو القضية الفلسطينية    وزير الخارجية الأمريكي: لن نسمح لحماس بتقرير مصير غزة بعد انتهاء الحرب    بعد غياب 34 يوما| الأهلي جاهز لعودة الدوري بمواجهة فاركو غداً    رغم أزمته مع لجنة الحكام، قمر الدولة يحكم مباراة الحدود ومنتخب السويس    اتحاد الكرة يرد على تصريحات رئيس إنبي    "يورو 2024".. بطولة تحطيم الأرقام القياسية    أخبار مصر.. تأجيل محاكمة سفاح التجمع الخامس ل16 يوليو فى جلسة سرية    تسلل ليلًا إلى شقتها.. ضبط المتهم بقتل عجوز شبرا لسرقة ذهبها وأموالها    سفير مصر بالكويت: حالة المصاب المصرى جراء حريق عقار مستقرة    محمد الشرنوبي يطرح أغنيته الجديدة "استغنينا" (فيديو)    وزارة الصحة تتابع مشروع تطوير مستشفى معهد ناصر وتوجه بتسريع وتيرة العمل    جامعة بنها ضمن أفضل 10 جامعات على مستوى العالم    البنك الأهلي يحصل على شهادة ISO 9001 في الامداد اللوجيستي من المواصفات البريطانية    يورو 2024| ألمانيا يبدأ المغامرة وصراع ثلاثي لخطف وصافة المجموعة الأولى.. فيديوجراف    إجازة المشاهير| «وفاء» هتحضر أكلة شهية و«نبيلة» هتفرق العيدية    السبت أم الأحد..الإفتاء تحدد موعد وقفة عرفة رسميًا    بلغت السن المحدد وخالية من العيوب.. الإفتاء توضح شروط أضحية العيد    ندوة مركز بحوث الشرطة لمواجهة الأفكار الهدامة توصى بنشر الوعي والتصدي بقوة للشائعات    مجدي البدوي: «التنسيقية» نجحت في وضع قواعد جديدة للعمل السياسي    بلينكن: نعمل مع شركائنا فى مصر وقطر للتوصل لاتفاق بشأن الصفقة الجديدة    المدارس المصرية اليابانية: تحديد موعد المقابلات الشخصية خلال أيام    أبو الغيط: استمرار الصراع فى السودان سيؤدى إلى انهيار الدولة    حملات مكثفة بالإسكندرية لمنع إقامة شوادر لذبح الأضاحي في الشوارع    7 نصائح للوقاية من مشاكل الهضم في الطقس الحار    محافظ المنيا يشدد على تكثيف المرور ومتابعة الوحدات الصحية    القوات المسلحة توزع كميات كبيرة من الحصص الغذائية بنصف الثمن بمختلف محافظات    بالأسعار.. طرح سيارات XPENG الكهربائية لأول مرة رسميًا في مصر    مبابي: أحلم بالكرة الذهبية مع ريال مدريد    "سيبوني أشوف حالي".. شوبير يكشف قرارا صادما ضد محترف الأهلي    10 آلاف طن يوميًا.. ملياردير أسترالي يقترح خطة لإدخال المساعدات إلى غزة (فيديو)    مراسل القاهرة الإخبارية من معبر رفح: إسرائيل تواصل تعنتها وتمنع دخول المساعدات لغزة    جامعة سوهاج: مكافأة 1000 جنيه بمناسبة عيد الأضحى لجميع العاملين بالجامعة    أسماء جلال تتألق بفستان «سماوي قصير» في العرض الخاص ل«ولاد رزق 3»    وفاة الطفل يحي: قصة ونصائح للوقاية    القوات المسلحة تنظم مراسم تسليم الأطراف التعويضية لعدد من ضحايا الألغام ومخلفات الحروب السابقة    إصابة 3 طلاب في الثانوية العامة بكفرالشيخ بارتفاع في درجة الحرارة والإغماء    مواعيد تشغيل القطار الكهربائي الخفيف ART خلال إجازة عيد الأضحى 2024    الجلسة الثالثة من منتدى البنك الأول للتنمية تناقش جهود مصر لتصبح مركزا لوجيستيا عالميا    أيمن عاشور: مصر تسعى لتعزيز التعاون مع دول البريكس في مجال التعليم العالي والبحث العلمي    مساعد وزير الصحة لشئون الطب الوقائي يعقد اجتماعا موسعا بقيادات مطروح    «أوقاف شمال سيناء» تقيم نموذج محاكاه لتعليم الأطفال مناسك الحج    وزير الإسكان يوجه بدفع العمل في مشروعات تنمية المدن الجديدة    عفو رئاسي عن بعض المحكوم عليهم بمناسبة عيد الأضحى 2024    إي اف چي هيرميس تنجح في إتمام خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح المسوّق بالكامل لشركة «أرامكو» بقيمة 11 مليار دولار في سوق الأسهم السعودية    «الأوقاف» تحدد ضوابط صلاة عيد الأضحى وتشكل غرفة عمليات ولجنة بكل مديرية    الأرصاد تكشف عن طقس أول أيام عيد الأضحي المبارك    رئيس الحكومة يدعو كاتبات «صباح الخير» لزيارته الحلقة السابعة    "مقام إبراهيم"... آية بينة ومصلى للطائفين والعاكفين والركع السجود    اليونيسف: مقتل 6 أطفال فى الفاشر السودانية.. والآلاف محاصرون وسط القتال    نصائح لمرضى الكوليسترول المرتفع عند تناول اللحوم خلال عيد الأضحى    وزير الدفاع الألماني يعتزم الكشف عن مقترح للخدمة العسكرية الإلزامية    حبس شقيق كهربا في واقعة التعدي علي رضا البحراوي    النمسا تجري الانتخابات البرلمانية في 29 سبتمبر المقبل    زواج شيرين من رجل أعمال خارج الوسط الفني    «اتحاد الكرة»: «محدش باع» حازم إمام وهو حزين لهذا السبب    حظك اليوم برج القوس الأربعاء 12-6-2024 على الصعيدين المهني والعاطفي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرأة فى الأمثال الشعبية
نشر في الأهرام اليومي يوم 05 - 11 - 2016

تعد الأمثال الشعبية من أبرز عناصر الثقافة الشعبية ومن أهم الموروثات السردية الشفهية فى الثقافة الشعبية, وتنبع أهمية الأمثال فى الثقافة الشعبية لسهولة تداولها وتناقلها عبر الأجيال
وذلك لبساطة تكوينها, وهى عصارة حكمة الشعوب وأفكارهاومرآة لطبيعة الناس ومعتقداتهم لتغلغلها فى معظم جوانب حياتهم اليومية، وتعكس الأمثال المواقف المختلفة بل تتجاوز ذلك أحياناً لتقدم لهم نموذجا يُقتدى به فى مواقف عديده، والأمثال تساهم فى تشكيل أنماط اتجاهات وقيم المجتمع.
الأمر الذى جعلها محوراً أساسياً لاهتمام الكثير من العلماء والباحثين.ورغم أن هناك تغيرا فى مدى ايماننا بالأمثال والاتجاه نحو تنقيحها وتفنيدها ونقدها أحيانا الا انها مازالت مصدرا مهما للتعبير عن آرائنا وقيمنا واتجاهاتنا, كما تعكس مشاعر الشعوب على اختلاف طبقاتها انتماءاتها بجانب تجسيدها لعادتها وتقاليدها ومعتقداتها.
والمثل الشعبى عبارة عن قول مأثور يتضمن نصيحة شعبية، أو حقيقة عامة، أو ملاحظة تجريبية أو حتى موقفا ساخرًا من عادة اجتماعية أو أسلوب سياسى معين. والذى يصوغ المثل الشعبى شخص على درجة عالية من الحكمة، ولديه قدرة على التركيز، وموهبة خاصة فى استخدام اللهجة الشعبية، وجودة اختيار ألفاظها. ولو كان علماء البلاغة قد وجهوا اهتمامهم قليلاً إلى كثير من الأمثال الشعبية لوجدوا فيها جمالاً أدبيًا لا يقل بحال من الأحوال عن الجمال الموجود فى أدب الفصحى. ففى الأمثال الشعبية : يوجد السجع ، ويوجد الجناس، ويوجد الطباق ، ويوجد الخيال ، وتوجد الصورة المعبرة بدقة عن الموضوع المجرد المراد الإمساك به فى شبكة الألفاظ ، كما أن الأمثال الشعبية تتميز بالإيجاز الشديد وهو اختصار المعانى الطويلة أو المتعددة فى ألفاظ قليلة معدودة ، بجانب أن صياغة المثل تهدف إلى جريانه على ألسنة العامة ، وسهولة حفظه لمن يسمعه ولو مرة واحدة ، لذلك نذهب إلى أن (مؤلفى الأمثال الشعبية) بالإضافة إلى كونهم حكماء ، كانوا أدباء بامتياز ، ومع ذلك فقد فضلوا عدم ذكر أسمائهم ، والوقوف بصمت وتواضع خلف إنتاجهم الذى كتب له الشيوع والاستمرار ، ربما أكثر مما كتب فى أدب الفصحى !
وقد قال إبراهيم النظام: «يجتمع فى المثل أربعة لا تجتمع فى غيره من الكلام, إيجاز اللفظ, وإصابة المعنى, وحسن التشبيه وجودة الكناية فهو نهاية البلاغة»
1 إيجاز اللفظ:
فالمثل عبارة قصيرة لا تتجاوز بضع كلمات وهذا هو السبب فى سهولة حفظه وانتشاره والإيجاز ركن أساسى من أركان البلاغة عند العرب. ومثاله:
«الحب أعمى»
2 إصابة المعنى:
بمعنى أن المثل هو عبارة صغيرة ينبغى أن تنطوى على هذه العبارة فكرة صائبة وعميقة. ونعنى بالفكرة الصائبة تلك التى تتفق مع الواقع وتخضع للمنطق. ومثاله:
«القفة أم ودنين يشيلوها اتنين»
3 التشبيه :
المثل مبنى على المماثلة والتشبيه .
مثاله : «زى المش كل ساعة بوش»
4 الكناية :
ذلك أن المثل الشعبى يلجأ إلى الكناية للتعبير عن قيمة أو فضيلة معينة.
مثاله :«قد النملة ويعمل عملة».
ان المعرفة بالأمثال ضرورة، ليس لأهل اللغة الناطقين بها فحسب، بل هى أمر محتم على كل دارس للغة من غير أهلها، ان لم يكن لاستعمالها فمن أجل فهم اللغة وثقافتها فى إطارها الطبيعي.
وفى المجتمع المصرى نجد تداول الأمثال الشعبية بشكلٍ كبير, ففى أحاديثهم وتجمعاتهم نجدهم غالبا ما يسترشدون بها ويجدون متعة ولذة فى تضمينها أقوالهم وتناقلها لما فيها من حكمة وتجربة ومصداقية ولعله من الجميل أن تبقى هويتنا الحضارية حية ومتفاعلة وأيضاً فعّالة، ويمكن بالتالى أن ننقلها إلى أجيالنا اللاحقة.
والأمثال تعكس الصورة النمطية التى يرى المجتمع أنها الصحيحة للرجل والمرأة على السواء برغم أن معظم هذه الأمثال لا تعبر عن حقائق ومسلمات، ولكن الأجيال تتوارثها كما هى ولا يمكن تغييرها. ويُصدم الدارس أو المٌلاحظ للأمثال التى تناولت المرأة بالتناقض السافر الموجود فى نظرة المجتمع للمرأة حيث ينظر اليها نظرة دونية وهى ابنه وزوجة واخت, ونجد الأمثال السلبية تلاحقها فى حين ينظر اليها نظرة تعظيم, وإجلال وهى أم وتمتلئ الأمثال فى هذا الجانب بالإيجابية!!
ورغم أهمية الأمثال الشعبية كجزء أساسى ومهم فى الفلكلور الشعبى الا انها نقلت الكثير من الأفكار الخاطئة؛فهى تقصر دور المرأة فى المجتمع على تنظيم البيت وقضاء احتياجات الزوج، وهناك الكثير من الأمثال التى ظلمت المرأة مثل «البنت يا تسترها يا تقبرها» و«البنت إذا كبرت يلجبر يلقبر» وعقربتين فى الحيط ولابنتين فى بيت» و«البنت باللدح والولد بالمدح» واللدح بمعنى الضرب، و«اللى تموت بنيته من صفا نيته»، وكلها أمثال تحقر من المرأة وتقلل من قدرها وتجعلها عئا يجب التخلص منه، ويؤكد الموروث الاجتماعى الذى ينشأ عليه الرجل سواء كان أخاً أو أباً أو زوجاً تبنى فكرة ان الرجل لا يعيبه شيء وأن المرأة مجرد تابع له وشيء يمتلكه وهى كائن لا يستطيع الحياة بدونه، والدليل على ذلك أمثال مثل
البايرة لبيت أبوها
حرمة من غير راجل زى الطربوش من غير زر
يا ويل من أعطى سرّه لمراته يا طول عذابه وشتاته
الراجل ابن الراجل اللى عمره ما يشاور مراته
يا مشاور النسوان يا خسران
اقعدى فى عشك لما ييجىاللى ينشك
كما نجد التوجيه الدائم للأهل لضرورة القسوة فى التربية على البنت وان وجودها هم بعكس الولد الذى يوصى بتدليله والفرح بوجوده ونرى ذلك الفكر جليا فى أمثال مثل:
اعدل العوجة ولو فى يوم فرحها
الولد فرحة ولو قد حبة القمحة
دلع بنتك بتعرك ودلع ابنك بيعزك
بيت البنات خراب
ان ماتت اختك انستر عرضك
البنت يا تسترها يا تقبرها
صوت حية ولا صوت بنيو
الولد لو قد المفتاح بيعمر الدار
بطن جاب الولدانى اطعموه لحم الضانى
بطن جاب البنية اضربوه بالعصية
لما قالوا لى ولد اشتد ظهرى واتسند
ولما قالوا لى بنت انهدت الحيطة علي
ما احلى فرحتهم لو ماتوا بساعتهم
ام البنت مسنودة بخيط ... وام الولدمسنودة بحيط
هم البنات للممات لو عرايس او مجوزات
البنية بلية
النسوان اما جواهر او عواهر او قواهر
الفاجرة داويها والحرة عاديها
المرة لو طلعت عالمريخ آخرتهاللطبيخ
ان مات اخوك انكسر ظهرك وان ماتتاختك انستر عرضك
جوزت بنتى لارتاح من بلاها اجتني واربعة وراها
موت البنات من المكرمات
حتى عندما حاولت الأمثال إنصاف المرأة ووصف جمالها وصفتها وكأنها دمية بلا روح، ورغم ذلك حثت الرجال على طلبها «إن عشقت اعشق قمر، وإن سرقت اسرق جمل» وأيضا «اعشق غزال وإلا فضها»، ولأن الجمال يسبق الغنى ف «تغور العورة بفدانها»، كما حثت هذه الأمثال على الزواج من المرأة الجميلة حتى ولو كان الزوج لا يملك قوت يومه، فالجمال يغنى عن الأكل والشرب «خد الحلو واقعد قباله.. وإن جعت شاهد جماله»، وفى مقارنة بين الجميلة والدميمة يقول المثل: «الحلوة حلوة ولو قامت من النوم، والوحشة وحشة ولو استحمت كل يوم» ، وفى وصف المرأة الدميمة التى تتمنى أن تكون جميلة وبيضاء ليرضى عنها الرجال باعتبار أن البياض نموذج للجمال عند الرجال يقول لمثل: ياريتنى يا أمه كنت بيضه وبضب، أصل البياض «يا أمه عند الرجال يتحب»، واحيانا ارجعت الأمثال جمال المرأة الى الملابس والزينه «بره ورده، وجوّا قرده»! ولا شك أن الثياب، والزينة هي التي تضفى على المرأة الجمال والإبهار أحيانا:
لبسْ البوصة، تبقى عروسه!
وأخيرًا تشير بعض الأمثال إلى خفة عقل المرأة، وتصرفاتها الناتجة عن ذلك:
هبلة، ومسكوها طبلة!
ولذلك فإن أى حدث تافه قد يؤثر فيها، لكنه فى نفس الوقت يطلعنا على نوعين من النساء: العاقلات والخفيفات العقل!
زمر الزميرة تبان العاقلة م المجنونة!
ورغم تناول الامثال لخفة عقل المرأة الا أنها تعود وتوضح مدى مكرها وذكائها فنجد «حيِّل النسوان غلبت حيِّل الغيلان» والغيلان هى جنس من الشياطين تتراءى للناس وتتلون لهم، ذكر ذلك النووي
«كيد النسا غلب كيد الرجال» ولذلك على الرجل أن يحذر دائمًا من المرأة.
«آمن للحية ولا تآمن للمرأة» و«النسوان مصايد والرجال تقع فيها» وأيضا «النسوان مصايد الشيطان» و«كيد النسا بالنسا ولا تكيدهن بالعصا»
وفى المقابل أنصفت الامثال الزوج ودوره فى حياة المرأة فى الكثير من الامثلة فتقول: «يا بخت من رضى عنها زوجها»، و«اللى جوزها يقولها: يا عورة يلعبوا بيها الكورةس، واللى يقولها: يا هانم يقفولها على السلالم»، وأظهرت الأمثال المرأة وكأنها تستمد قوتها وحجمها الاجتماعى من الزوج فى العديد من الأمثال : «ضل راجل ولا ضل حيط» و«حرمة من غير راجل زى الطربوش من غير زر» و«اسم الزوج ولا طعم الترمل»، و«اللى جوزها يحبها الشمس تطلع لها» و «إن كان الرجل بحر تكون المرأة جسر»، و»المرة بلا رجال مثل البستان بلا سياج»، و«الجوز رحمة ولو كان فحمة» و«نصيحة المرة ما بتنفع الا المرة» واستمرت الأمثال فى إعطاء الزوج كل الحقوق لدرجة اباحة التلاعب بالمرأة ونرى ذلك فى أمثال مثل»تجوز الارملة واضحك عليها وخذ منمالها واصرف عليها»، و«شاورهن وخالفوا شورهن»، و«اسمع للمرة ولا تؤخذ برايها»، و«بارك الله بالدابة السريعة والمراةالمطيعة».
وامام كل هذه الأمثال السلبية عن البنت والزوجة نجد العكس تماما عن الأم، حيث نرى تأكيد قيمة المرأة «الأم» فى المجتمع مما يدل على النظرة المتناقضة للمرأة عموما فالأمثال أنصفت الأم ووصفتها بالحنان والإيثار ودورها المهم فى التربية والعطف على الأبناء فيقول المثل :«من طعم صغيرى بلحه نزلت حلاوتها فى بطني» و«أسيادى وأسياد أجدادى اللى يعولوا همى وهم أولادي»، وتفضل ابناءها وتراهم بعين مختلفة فيقول المثل : «الخنفسة عند أمها عروسة» و«خنفسة شافت بنتها على الحيط قالت دى لولية فى خيط».
وتتوالى الأمثال التى تمجد المرأة الأم وتقول:
اللى من غير أم حاله يغم
اللى يتعلمه الطفل من أمه يحفظه ويصمه
اللى عنده أمه ما ينحملش همه
يا مخلى الأم تعشعش والأب يطفش
اللى عند أمه بالبيت خبزته مدهونة بزيت.
بعد الأم أحفر وطم
البيت بلا أم زى الجاكت بلا كم
ريحة الام بتلم وريحة الاب بتخم
والأمثال الشعبية المصرية تؤكد ذكورية المجتمع المصرى بشكل كبير حيث رأينا مدى تقليل الامثال لشأن المرأة برغم رفعها لشأن الأم .
وأخيرا يبقى سؤال حائر يبحث عن إجابة منطقية اليست الأم هى الابنة والاخت والزوجة؟!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.