فى الغابة الخير والشر .. الحب والكره .. الحياة والموت .. فيها ايضا كل الأساطير .. فيلم «فى الغابة» Into The Woods تدور احداثه حول حكايات شهيرة «سندريلا» و«الأخوان جريم» و«ذات الرداء الأحمر» «جاك وشجرة الفاصولياء» و«ربنا زيل» ومعهم لربط هذه القصص الخباز وزوجته اللذين يتمنيان الإنجاب.. ومعهم الساحرة التى تتمنى عكس اللعنة التى اصابت الزوجين ... كتب السيناريو جيمس لابين عن مسرحية موسيقية من تأليفه مع ستيفين سوندهايم وهو مزج بين كل حواديت ديزنى فى قالب رومانسى كوميدى موسيقى فى منتهى السلاسة فالسرد الدرامى كان متصاعدا مما كان فى خدمة القصة السينمائية فقد جعلهم فى وحدة مكتملة بحكاية الساحرة التى تريد مساعدة الخباز ... كما انه استبعد من السيناريو كل ما عرض من قبل فى هذه الحكايات حيث إننا لم نر القصر أو الرقص فى حكاية «سندريلا» فقط البحث عنها بعد الهروب باسلوب كوميدى ايضا جاك لم نر ذهابه لارض العملاقة ... فالسيناريو به أحداث جديدة بنفس الشخصيات كما ان أمير سندريلا كان مختلفا عما نعرفه .. وشخصية الخباز وزوجته وهما محركا الأحداث كانا جديدين، الأخوان جريم «فالسيناريو رغم طوله الزمنى أكثر من ساعتين الا انه تم صياغته بحرفية جميلة خفيفة ... التمثيل أنا كيندريك ... سندريلا .. ممثلة شابة ذاعت شهرتها من خلال فيلم «ملحمة الشفق» عام 2012 الا انها رشحت للاوسكار عن فيلم «فوق فى السماء» عام 2010 فقد ادت سندريلا بكل انكسارها وكبريائها فجاء أداؤها يتسم بالنعومة .... إميلى بلانت فى دور زوجة الخباز العطوفة التى تحلم بالإنجاب وتساعد زوجها فى كل شئ إلا إنها تتغير فى العديد من المواقف لتظهر شخصيتها الحقيقية ... مثلت فى العديد من الأفلام آخرها فيلم «حافة الغد» مع توم كروز ورشحت لجائزة الجولدن جلوب عن دورها فى «الشيطان يرتدى بردا» مع ميريل ستريب وفى فيلم «فى الغابة» ادت الزوجة بكل الخفة فهى صاحبة الكوميديا فى الأحداث فكان اداؤها مع صوتها فى الغناء فى خدمة الدراما ... جيمس جوردن ... الخباز طيب القلب ممثل تليفزيونى كوميدى ادى الدور بسلاسة مثل النجوم الكبار ... دانيال هوتيل ستون ...فى دور الطفل جاك يتمتع بصوت قوى .... ليلا كورفورد ... صاحبة الرداء الأحمر تتمتع بحضور وصوت قوى ... ماكينزى مازى فى دور ريبنازيل صاحبة أكثر المشاهد رومانسية وفى الصراع بينها وبين الكبيرة ميريل استريب ادت الدور بقوة واصرار وحب ... ميريل أستريب ... صاحبة الثلاث جوائز اوسكار من أصل تسعة عشر ترشح للأوسكار بما فيهم ترشحها للاوسكار عن هذا الدور الساحرة التى لا نملك الا ان نحبها فهى ممثلة خارج الزمن صاحبة صوت جميل واداء عظيم .... جونى ديب ... مفاجأة الفيلم .... ومعه كريس بين فى دور الأمير .... التصوير.. بيون بيبى صاحب الأوسكار عن فيلم «ذكريات فتاة الجيشة» كما رشح للأوسكار عن فيلم «شيكاغو» الصورة فى فيلم «الغابة» ممتعة خصوصا فى مشاهد الليل فى الغابة وطريقة أضاءة الشخصيات .. فالمشاهد يشعر ان القمر يضىء كل شخصية على حدة مما اعطى جمالا وإحساس الغابة التى تدور فيها الأحداث كما ان مشاهد ميريل استريب وتوزيع الأضاءة عليها بداية من اول ظهور لها فى منزل الخباز ومصاحبة الإضاءة لها اينما تتحرك بإستخدام مصدر الإضاءة .. «باب المنزل والشباك» والإضاءة التى صاحبتها فى مشهد الصراع بينها وبين ابنتها بعد معرفتها بعلاقتها بالأمير من اجمل المشاهد وحتى الإضاءة الخاصة بالماضى عندما تحكى كل شخصية عن الماضى نرى جوا آخرمن الصورة .... المونتاج ... وايت سميث مونتير له العديد من الأفلام فهو مونتير فيلم Nine 9 مع روب مرشال و فيلم Thor فقد عمل بالأفلام الاستعراضية والحركة فتعامل مع الموسيقى والايقاع السريع وهنا فى فيلم «الغابة» منذ بداية الأحداث والتقطيع فى تقديم الشخصيات فى أول ثلاث دقائق أمام مونتير كبير فالإيقاع الذى استخدمه المونتاج لسرد الأحداث جعلنا لا نشعر بطول عرض الفيلم الذى تجاوز الساعتين فكان الإيقاع مع الموسيقى كالخيال الذى فيه الأحداث ... الموسيقى .. ستيفين سوندهايم... وهو مشارك ايضا فى التأليف وصاحب اوسكار أحسن أغنية «أجلا أم عاجلاً.. دائما احصل على رجلى» من فيلم «ديك تريسي» إخراج «وارن بيتى» ظهور الموسيقى مع اول لقطة لقدم «سندريلا» فى اول لقطة فى الفيلم مع «الدوم» مع الالات الوترية وإستخدامها بإيقاع مستمر للغناء لإعطاء الأحساس بالغموض والسرعة ثم مع الأحداث تتطور ليظهر التوزيع الأوركسترالى فى الصعود .. فنحن امام موسيقى حية مع صورة خيالية .... الإخراج ... روب مرشال مخرج له عدد قليل من الأفلام فعلى مدى اربعة عشر عاما له فقط خمسة أفلام ولكنها اسماء كبيرة رشح عن احدهم لنيل الأوسكار وهو «شيكاغو» ثم قراصنة الكاريبى, 9, ذكريات فتاة الجيشة ,وأخيرا هنا فى فيلم «فى الغابة» استطاع صناعة عمل جميل حالم به الكثير من الأحداث حتى اننا امام فيلمين وأكثر من قصة تم جمعها ففى الجزء الأول من الفيلم دمج شخصيات الأخوان جريم وسندريلا وذات الرداء الأحمر وجاك وشجرة الفاصولياء وفى الجزء الثانى من الاحداث كنا فى صراع أخر مع العمالقة ... «روب مرشال» مخرج استطاع إستخدام حركة كاميرا سلسلة والتى كانت فى بداية ونهاية كل مشهد سواء كانت طوليه او عرضية والمقصود بكل مشهد الانتقال من كل شخصية الى آخرى وتسرع الحركة مع سرعة الموسيقى لسرد الأحداث ايضا إختيار الجو فى الغابة التى تدور فيها الاحداث فى فيلم جميل ممتع بقيادة روب مرشال الذى رشح لنيل ثلاث جوائز أوسكار للاسف ليس بينها جائزة لمرشال ... فيلم ممتع.