غدًا.. انطلاق العام الدراسى الجديد بالمدارس| حضور الطلاب تباعا لعدم التكدس.. و25 مليون طالب ينتظمون الأسبوعين المقبلين.. وزير التعليم يستعد لجولات ميدانية تبدأ من سوهاج وقنا    الذهب عند أعلى مستوياته بفعل تزايد الرهانات على مزيد من خفض أسعار الفائدة في 2024    يستهدف إبراهيم عقيل.. تفاصيل الهجوم الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية ل بيروت    تشييع جثامين ثلاثة شهداء فلسطينيين ارتقوا خلال عدوان الاحتلال على قباطية بالضفة الغربية    إصابة شخصين في حادث تصادم بالفيوم    واقف قلقان.. نجل الشيخ التيجاني يساند والده أمام النيابة خلال التحقيق معه (صور)    صدور العدد الجديد من جريدة مسرحنا الإلكترونية وملف خاص عن الفنانة عايدة علام    عمرو الفقي ل«أحمد عزمي» بعد تعاقده على عمل درامي بموسم رمضان: نورت المتحدة وربنا يوفقك    دعاء يوم الجمعة: نافذة الأمل والإيمان    رئيس الإدارة المركزية لشئون الدعوة وسكرتير عام محافظة البحيرة يشهدان احتفال المحافظة بالعيد القومي    مصدر لبناني: البطاريات التي يستخدمها حزب الله مزجت بمادة شديدة الانفجار    أجندة ساخنة ل«بلينكن» في الأمم المتحدة.. حرب غزة ليست على جدول أعماله    أنشيلوتي: التمريرات الطويلة حل مشكلة برشلونة.. وموعد عودة كامافينجا    خبر في الجول - الإسماعيلي يفاضل بين تامر مصطفى ومؤمن سليمان لتولي تدريبه    نجم ليفربول يرغب في شراء نادي نانت الفرنسي    أرني سلوت يصدم نجم ليفربول    القومي للمرأة بدمياط ينفذ دورات تدريبية للسيدات بمجالات ريادة الأعمال    كوجك: حققنا 6.1% فائضا أوليا متضمنًا عوائد "رأس الحكمة"    حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدا السبت 21 - 9 - 2024    ضوابط شطب المقاول ومهندس التصميم بسبب البناء المخالف    جمعية الخبراء: نؤيد وزير الاستثمار في إلغاء ضريبة الأرباح الرأسمالية في البورصة    خلال ساعات.. قطع المياه عن مناطق بالجيزة    «المتحدة» تستجيب للفنان أحمد عزمي وتتعاقد معه على مسلسل في رمضان 2025    وزير العمل: حريصون على سرعة إصدار الاستراتيجية الوطنية للتشغيل    وزير الأوقاف يشهد احتفال "الأشراف" بالمولد النبوي.. والشريف يهديه درع النقابة    الإفتاء تُحذِّر من مشاهدة مقاطع قراءة القرآن المصحوبةً بالموسيقى أو الترويج لها    جامعة عين شمس تعلن إنشاء وحدة لحقوق الإنسان لتحقيق التنمية المستدامة    طريقة عمل بيتزا صحية بمكونات بسيطة واقتصادية    هذا ما يحدث للسكري والقلب والدماغ عند تناول القهوة    الصحة تطلق النسخة الأولى من التطبيق الإلكتروني لمبادرات "100 مليون صحة"    بتكلفة 7.5 مليون جنيه: افتتاح 3 مساجد بناصر وسمسطا وبني سويف بعد إحلالها وتجديدها    إعلام إسرائيلي: تضرر 50 منزلا فى مستوطنة المطلة إثر قصف صاروخي من لبنان    الأزهر للفتوى الإلكترونية: القدوة أهم شيء لغرس الأخلاق والتربية الصالحة بالأولاد    معرض «الناس ومكتبة الإسكندرية».. احتفاء بالتأثير الثقافي والاجتماعي لمكتبة الإسكندرية في أوسلو عاصمة النرويج    مفتي الجمهورية يشارك في أعمال المنتدى الإسلامي العالمي بموسكو    سهر الصايغ تشارك في مهرجان الإسكندرية بدورته ال 40 بفيلم "لعل الله يراني"    سكرتير عام مساعد بني سويف يتفقد سير أعمال تعديل الحركة المرورية بميدان الزراعيين    الزراعة: جمع وتدوير مليون طن قش أرز بالدقهلية    خبير تربوي: مصر طورت عملية هيكلة المناهج لتخفيف المواد    الأنبا رافائيل: الألحان القبطية مرتبطة بجوانب روحية كثيرة للكنيسة الأرثوذكسية    رئيس جهاز العبور الجديدة يتفقد مشروعات المرافق والطرق والكهرباء بمنطقة ال2600 فدان بالمدينة    غرق موظف بترعة الإبراهيمية بالمنيا في ظروف غامضة    أزهري يحسم حكم التوسل بالأنبياء والأولياء والصالحين وطلب المدد منهم    «الداخلية» تنفي قيام عدد من الأشخاص بحمل عصي لترويع المواطنين في قنا    سوء معاملة والدته السبب.. طالب ينهي حياته شنقًا في بولاق الدكرور    وزير الإسكان يتابع استعدادات أجهزة مدن السويس وأسيوط وبني سويف الجديدة والشيخ زايد لاستقبال الشتاء    وثائق: روسيا توقعت هجوم كورسك وتعاني انهيار معنويات قواتها    مستشفى قنا العام تستضيف يوما علميا لجراحة المناظير المتقدمة    تشكيل أهلي جدة المتوقع أمام ضمك.. توني يقود الهجوم    عبد الباسط حمودة ضيف منى الشاذلي في «معكم».. اليوم    القوات المسلحة تُنظم جنازة عسكرية لأحد شهداء 1967 بعد العثور على رفاته (صور)    تراجع طفيف في أسعار الحديد اليوم الجمعة 20-9-2024 بالأسواق    رابط خطوات مرحلة تقليل الاغتراب 2024..    استطلاع رأي: ترامب وهاريس متعادلان في الولايات المتأرجحة    نجم الزمالك السابق يتعجب من عدم وجود بديل ل أحمد فتوح في المنتخب    مصطفى عسل يتأهل لنصف نهائي بطولة باريس المفتوحة للإسكواش 2024    لبنان: وصول رسائل مشبوهة مجهولة المصدر إلى عدد كبير من المواطنين    ليس كأس مصر فقط.. قرار محتمل من الأهلي بالاعتذار عن بطولة أخرى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أستاذي فؤاد زكريا
نشر في الأهرام اليومي يوم 22 - 03 - 2010

لم أتلق العلم بشكل مباشر عن فؤاد زكريا الذي رحل في صمت‏,‏ يليق به ولا يليق بنا‏,‏ ولكنه كان أستاذا لي‏,‏ تعلمت من كتبه ومواقفه والاقتراب منه‏,‏ في سنوات عملي في جامعة الكويت‏ ما لم أتعلمه من بعض أساتذتي المباشرين‏,‏ وأعتقد أني أدين له بأربعة جوانب أساسية‏.‏ أولها‏:‏ النزعة العقلانية الصارمة‏,‏ وهي نزعة تليق بالفلسفة النقدية التي ظل فؤاد زكريا منحازا إليها في كل ممارساته الفكرية‏,‏ وأحسبني تعمقت فهم معاني الوعي النقدي بسببه‏,‏ وتيقني من ضرورة وضع كل شيء موضع المساءلة‏,‏ كي يأتي الاقتناع علي أسس راسخة‏,‏ بعيدة عن الهوي أو الوقوع في شراك الإيديولوجية‏,‏ خصوصا في بريقها التخيلي‏.‏ وكانت عقلانية فؤاد زكريا قرينة تبني المنهج العلمي الذي رأي فيه طريقا إلي المستقبل الواعد‏,‏ وترك فيه كتابا نادرا في الثقافة العربية الغالبة التي يغلب عليها العداء للعقل والعلم علي السواء‏.‏ ومن المؤكد أن عقلانية فؤاد زكريا هي التي جعلت منه رمزا من رموز الاستنارة‏,‏ والدولة المدنية علي السواء‏,‏ فقد وصل‏,‏ دائما‏,‏ بين العقل والعلم في الكشف عن حقائق الأشياء‏,‏ ومن ثم التصدي للسلفية الجامدة والاتباع السلبي في الفكر الديني المتخلف الذي ناصبه العداء‏,‏ طوال إقامته في الكويت‏,‏ فهناك ابتدع مصطلح إسلام النفط أو البترو إسلام الذي أفدته منه‏,‏ ونقلته عنه‏,‏ في دراستي‏(‏ التي أثارت علي ثائر الكثيرين‏)‏ عن إسلام النفط والحداثة‏.‏ وقد وقفت فيها عند إسلام النفط بوصفه بنية فكرية ذات وظائف إيديولوجية‏,‏ حاولت تحليل نظرتها القمعية إلي الحداثة الأدبية والفكرية بوجه عام‏.‏ كنت أمضي في هذه الدراسة وغيرها من كتاباتي التنويرية في الطريق الذي سبقني إليه‏,‏ ورادني فيه‏,‏ فؤاد زكريا الذي كان يداعبني بقوله‏:‏ أنت دارس للفلسفة بالفطرة ولكنك ضللت طريقك إلي قسم اللغة العربية‏.‏ وكنت أقول له مشاكسا‏:‏ لا تنس أن كل ناقد أدبي كبير لا وزن له إلا إذا كان منطويا علي رؤية فلسفية شاملة وعميقة‏.‏ وكنت أضرب له المثل بجورج لوكاش وأمثاله من الذين كانت رؤاهم تضفي عمقا استثنائيا علي ممارساتهم النقدية في الآداب أو الفنون‏.‏
وأتصور أن نزعة المساءلة التي اكتسبها فؤاد زكريا من الفلسفة النقدية هي التي جعلته يضع البنيوية موضع المساءلة‏,‏ متأملا ما لها وما عليها‏,‏ مقدما لنا‏,‏ نحن الذين تأثرنا به‏,‏ درسا لا ينسي في عدم الانبهار بشيء من الموضات إلا بعد وضعه موضع المساءلة النقدية بمعناها الفلسفي‏.‏ وكانت سلاسة الكتابة عند فؤاد زكريا وقدرته علي تقديم أعقد المفاهيم بأسهل العبارات‏,‏ صفة ورثها عن أستاذه زكي نجيب محمود علي وجه الخصوص‏,‏ وأورثها لي في مجال الكتابة النقدية التي أتمثل فيها‏,‏ دائما‏,‏ قول محمد مندور‏:‏ إن الفهم تملك للمفهوم‏.‏ وقد كان فؤاد زكريا يتملك المفاهيم الفلسفية من أفلاطون إلي ماركيوز‏,‏ مرورا باسبينوزا‏,‏ علي نحو يجعلها طيعة لأسلوبه الذي كان ينفر من الحلي اللفظية والإسهاب والإطناب‏,‏ مؤثرا عليها اللغة العارية الواضحة الحاسمة مثل حد الموسي‏.‏
وقد اكتسبت من فؤاد زكريا‏,‏ عندما زاملته في الكويت‏,‏ صراحته التي لا تعرف المجاملة أو المناورة‏.‏ ولا أنسي حلقة دراسية قمت بتنظيمها في آداب الكويت عن مناهج البحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية‏,‏ وقد أسهم الأساتذة الكبار بأبحاث في مجالاتهم المختلفة‏,‏ وتركت التعقيب الختامي لفؤاد زكريا الذي قرأ الاسهامات كلها‏,‏ وقام بالتعقيب عليها‏,‏ بعد وضعها جميعا موضع المساءلة‏,‏ وكانت النتيجة تعقيبا من أعمق وأقسي ما سمعت من تعقيبات‏,‏ إذ لم يجامل الرجل أحدا‏,‏ وكشف عن العوار المنهجي في كل البحوث التي تتحدث عن المنهج‏,‏ وقد كانت هذه الصراحة الفكرية قرينة صراحتة السياسية التي جعلته يتصدي للخزاعبلات الدينية التي رد إليها بعض المشايخ الانتصار العظيم الذي تحقق بالعلم والتخطيط والذكاء والإصرار‏,‏ وليس بملائكة كانوا يحاربون إلي جانب الجنود‏,‏ أو ببشارة أو أكثر لبعض مشايخ الغفلة في النوم‏,‏ ولم تكن هذه الصراحة بعيدة عما كتبه ضد محمد حسنين هيكل الذي رد فؤاد زكريا علي كتابه خريف الغضب بكتابه اللامع كم عمر الغضب؟ الذي يكشف عن التحيزات السياسية لفؤاد زكريا وعلي رأسها الدولة المدنية الحديثة القائمة علي الفصل بين السلطات‏,‏ والملازمة للديمقراطية السياسية والحرية الفكرية والإبداعية‏.‏
أما ثالث ما تعلمته من فواد زكريا فهو في ممارسة الترجمة وأساليبها‏.‏ وقد قدم نماذج رائعة‏,‏ منها ترجمته الرائقة لكتاب هاوز التاريخ الاجتماعي للفن وكتاب ستولنيتز النقد الفني إلي جانب العديد من الترجمات الأخري في مجالات العلوم الإنسانية المختلفة‏.‏
وقد أفدت من خبرته عن قرب‏,‏ عندما قبلت سلسلة عالم المعرفة الكويتية التي كان يشرف عليها ترجمتي لكتاب عصر البنيوية‏.‏ وقد دفعني إعجابي بترجمات فؤاد زكريا الي طلب أن يراجع هو الترجمة‏.‏ فكنت أعطيه كل فصل أترجمه‏,‏ وكنت ألاحظ‏,‏ دائما‏,‏ أنه يستبدل بكلمات أختارها كلمات يراها هو أسهل من غيرها‏,‏ مبررا لي ذلك بان المترجم البارع هو الذي يترجم بلغة يفهمها الناس كأنها لغتهم‏,‏ متهما إياي أن دراستي المتعمقة في التراث العربي تجعلني أختار‏,‏ أحيانا‏,‏ كلمات تراثية لمجرد أنها أعجبتني‏,‏ سواء فهمها القاريء أو لم يفهمها‏,‏ وكنت أجادله‏,‏ ولكنه كان يدافع عن وجهة نظره بمطالبتي بأن أقرأ الفصل بنفسي مرة أخري بعد أسبوع‏,‏ لكي أكون محايدا‏.‏ وعندما كنت أراجع مراجعته كنت أنتهي إلي سلامة حجته‏,‏ فقد كانت ترجمتي أيسر بعد تدخلاته‏,‏ وحذف الكلمات‏,‏ أو التراكيب‏,‏ التي كان يراها صعبة علي القاريء‏.‏ ولا أنسي له أنه‏,‏ بعد أن انتهيت من الترجمة‏,‏ وانتهي من المراجعة‏,‏ طلب مني حذف فصلين عن البنيويين الماركسيين‏,‏ فرفضت وسحبت الترجمة من عالم المعرفة‏,‏ ولم يفسد ذلك الود بيننا فقد احترمت تحوطاته واحترم حرصي علي أمانة الترجمة‏.‏ وكان ذلك يكشف عن قدرته علي تقبل الاختلاف معه‏,‏ أو الاختلاف عنه‏.‏
ورابع ما أفدته من فؤاد زكريا هو غرامه بالفنون‏,‏ وبخاصة الموسيقي التي كان متعمقا فيها‏,‏ وكتب عنها‏,‏ ماضيا في طريق المرحوم حسين فوزي الذي علمنا كيف تتذوق الموسيقي في البرنامج الثاني‏,‏ أيام أن كان البرنامج الثاني للثقافة الرفيعة حقا‏.‏ وأضيف إلي ما سمعناه من حسين فوزي ما قرأناه ليحيي حقي‏.‏ وما أكثر ما كنت أنضم إلي أصدقاء فؤاد زكريا الحميمين ليشرح لنا‏,‏ في بيته في الكويت‏,‏ أسرار هذا الموسيقار أو ذاك‏,‏ خصوصا من المنتسبين الي المذاهب الموسيقية الحديثة‏.‏ وكان الحديث يمتد بنا‏,‏ ليبحر بنا هذا الفيلسوف العقلاني العظيم في آفاق لا حدود لها من المعرفة الموسوعية والذوق المرهف واليقظة العقلية والوعي النقدي والمتابعة اليقظة لكل جديد في العلوم الإنسانية والاجتماعية‏.‏ ولذلك ظل‏,‏ رحمه الله‏,‏ عالما فذا‏,‏ وفيلسوفا يؤمن بدور الفلسفة في تغيير الحياة‏,‏ وضرورة ارتباطها بالواقع الذي سلط عليه عقليته الفلسفية كاشفا عن جوانب تخلفه‏,‏ إلي أن ابتلي بجلطة المخ التي أبعدته عنا وأبعدتنا عنه‏.‏ رحمه الله‏,‏ وسامحنا علي بعدنا عنه‏,‏ وعلي تنكر ثقافتنا المتخلفة له ولأمثاله من العظام الذين سنظل نستضيء بهم في الليالي المظلمة المقبلة‏,‏ ولا سلاح في يدنا لمواجهتها سوي العقل النقدي وجرأة المساءلة والإعلام من شأن الفنون والآداب وحرية الإبداع وليس قمعه‏.‏
المزيد من مقالات جابر عصفور


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.