لماذا جاء الخوف من التيار الإسلامي مؤخرا إذا ما تولى مقاليد الأمور؟ الإجابة ببساطة شديدة: بسبب التصريحات التي يدلي بها المتحدثون والقياديون في هذه التيارات بين الحين والحين! وحينما نقول التيار الإسلامي، فلابد أن نفرق تماما بين حزب الحرية والعدالة (جناح الإخوان المسلمين) والتيار السلفي الممثل في حزب النور السلفي الذي هو أكثر تشددا في الآراء والتوصيفات، كما لابد أن نفصل أيضا بين أن الدين لله والوطن للجميع. أقول هذه الكلمات بسبب ما صدر مؤخرا من تصريحات عن أحد القادة السلفيين، انتقد فيها أدب الروائي المصري نجيب محفوظ، الحائز على جائزة نوبل، واعتبر أنه "إلحادي" ويشجع على الرذيلة، ومثل هذه التصريحات بصراحة مقلقة خاصة أنها تصدر عن أناس من المفترض أنهم سيتولون أمرنا! القيادي السلفي كان قد ظهر عبر فضائية "النهار" المصرية، ليرد على سؤال حول موقفه من كتابات محفوظ فقال: "أدب نجيب محفوظ أدب يشجع على الرذيلة وكله داخل أماكن المخدرات وشرب الحشيش وداخل بيوت الداعرات".. وقال إن رواية "أولاد حارتنا" هي عمل فلسفي ورمزي "فيه بعد إلحادي" مضيفاً أن هذا الأمر هو رأيه الخاص "ولا يمكن لأحد الحجر عليه".. وهنا أنا أتفق مع القيادي السلفي على ضرورة احترام رأيه وأنه لابد أن لا يحجر عليه أحد، لكن أيضا أنا أرجوه ألا يكفر أحدا، فهذا الشئ من حق السلطان ملك الكون، الله سبحانه وتعالى، هو الوحيد لا إله إلا هو وحده لا شريك له، هو من يكفر ومن يحاسب! وعندما سؤل القيادي السلفي عن موقفه حيال أدب نجيب محفوظ في حال وصوله إلى السلطة، تجنب الرد وقال: "هل يجب على الدولة حظر أدب الإلحاد؟ السؤال يجب أن يوجه لمجمع البحوث الإسلامية." وقد انتقد عدد من المثقفين المصريين التصريحات التي جاءت على لسان القيادي السلفي، حيث قال الروائي ياسر عبد اللطيف، الحائز على جائزة ساويرس للأدب , أن هذا الحديث لا يحمل جديداً، فهو "يقال من أيام الشيخ عبد الحميد كشك، لكن مصدر خطورته أن هذا القيادي السلفي سيكون عضوا في البرلمان" في الحقيقة رواية "أولاد حارتنا" كانت قد أثارت الكثير من الجدل لرمزيتها الدينية مما دفع البعض إلى اتهام الكاتب بإهانة الذات الإلهية.. ونتيجة لذلك تعرض محفوظ لمحاولة اغتيال عام 1995 عندما جرى طعنه في عنقه على يد شاب متشدد بسبب الجدل المثار حول رواياته. والخوف هنا في حقيقة الأمر، يكمن في أن هجوم السلفيين على التراث الثقافي يعود "إلى عدم نضجهم سياسيا" ومن غير المنصف أن نقارنهم بالإخوان المسلمين الذين لهم باع سياسي أعمق ويعرفون لعبة السياسة ومعنى الحنكة السياسية. كما أن أيضا دين الإسلام دين يسر ويقبل بالرأي الآخر، على عكس ما يحاول أن يصوره البعض، وأعتقد أن القيادي السلفي إذا كان قد تناول الموضوع بطريقة أخرى، كان من الجائز أن يكون مقنعا، لكن الهجوم الذي استخدمه كان منفرا، فالهجوم دائما ليس مقبول من الأطراف الأخرى، ويقول الله تعالى }}ولو كنت فظا غليظ القلب لانفضوا من حولك{{ ]سورة أل عمران الآية 159[ فقد يكون السلفي أيضا محقا في تقييمه، وقد يكون الكاتب أيضا حاد عن الطريق القويم في الكتابة، وتنبه إلى ذلك فيما بعد، وهو ما يفسر عدم نشره للرواية بقوله: "إذا ما أجازها الأزهر"، وربما عاد إلى صوابه، لكننا أبدا لن نكفره فالله أعلم بما كان يكن في نفسه، والله أعلم بما في الصدور. من ناحية أخرى، كانت تصريحات أحد مرشحي الرئاسة ممن ينتمون لأحد التيارات الدينية، هي أيضا مصدر قلق وخوف، فقد أحدثت حالة من الغضب انتشرت داخل أروقة الشارع القبطي حيث تحفظت قيادات كنسية وبعض المفكرين والحقوقيين المسيحيين عليها، وكان المرشح قد أثار حفيظة هؤلاء من قبل حينما تحدث عن فرض الجزية علي المصريين المسيحيين مقابل إعفائهم من التجنيد، وبرر رأيه بأن من حق المواطن المسيحي ألا يجبر علي حمل السلاح في مواجهة مسيحي مثله لو دخلت مصر حربا مع إحدى دول الغرب المسيحي ورغم أنه ضرب مثلاً بالظلم الذي تعرض له المسلمون الأمريكيون حينما أجبرهم جورج بوش علي محاربة إخوانهم المسلمين في العراق وأفغانستان، ولكن كل هذه التبريرات لم تشفع له ليعود ويستفز الجانب القبطي بتأكيده أن كل يوم عدد الأقباط المؤيدين لحملة ترشيحه يتزايدون.. وبصراحة تصريحات المرشح لم تمر مرور الكرام، حيث بدأ بعض المفكرين والناشطين السياسيين وقيادات الأحزاب السياسية من المسيحيين البحث عن هؤلاء الأقباط الذين قال المرشح أنهم يدعمونه ويؤيدون ترشيحه.. هم يعلمون تماما بالاسم أن هناك أقباطا يدعمون حزب الحرية والعدالة ويساندون مرشحي الإخوان المسلمين وأبرزهم الدكتور رفيق حبيب، نائب رئيس الحزب، ولكن لا يعتقد أحد من الأقباط أو حتى من المسلمين اليساريين والليبراليين أن مسيحيا يمكن أن يدعم مرشح أفتي بأنه علي الحاكم أن يحرم الأقباط من حق الانخراط في الجيش مقابل إلزامهم بدفع الجزية وهو ما يرونه انتقاصا واضحا من حقوق المواطنة والمساواة، فما بالنا بالحقوق الأخرى المرتبطة بتولي المناصب القيادية والقضائية وغيرها؟!. يا جماعة يقول الله في كتابه العزيز من سورة الكافرون، }}لكم دينكم ولي دين{{، إذن، لابد وأن نعرف جميعنا أن السياسة مما لا يدع مجالا للشك هي شيء ومجال الدعوة الدينية والصراعات الطائفية شيء آخر. ومن الأحاديث الشريفة عن النبي الكريم (ص) ما يؤكد ذلك ومنها: "خير الناس أنفعهم للناس"، "والدين معاملة"، "إن هذا الدين يسر ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فأوغلوا فيه برفق".. والله يولي علينا من يصلح! [email protected]