في ملحمة هذه الأيام اختلطت دموع الحزن علي الشهداء والجرحي في ميدان التحرير وشارع محمد محمود بعلامات النصر التي ترفعها الأيادي في طوابير ملايين الناخبين الذين صمموا علي خروج مصر من نفق الحكم العسكري إلي أفق الديمقراطية الرحب. لم يلغ النصر الحزن الراسخ في القلوب علي أنبل شباب مصر, ولا منع الحزن احتفال المصريين بنصرهم, وهذا من جملة قدرات مصر علي التأليف بين متناقضات لا تجتمع في غير هذا الزمان والمكان, فلنتبع إذن نهج شعبنا العظيم بأن نرفع أولا أكف الدعاء للشهداء والجرحي ولمن فقدوا في تلك الهجمات البشعة نور عيونهم دون أن تعمي بصيرتهم عن أهداف ثورتهم, ظلوا متشبثين بتلك الأهداف منذ52 يناير وحتي اليوم برغم كل ما قاسوا ويقاسون وتركوا لخصومهم العمي الحقيقي عن رؤية الحاضر والمستقبل والعار الذي يجللهم. وحتي لحظة كتابة هذه السطور لم تتشكل حكومة الإنقاذ الموعودة لاصلاح الأحوال المعوجة, مازال المجلس العسكري مصرا علي اختيار الحلول التقليدية في ظرف غير تقليدي وعلي رفض مطالب الشباب باجراء تغيير حقيقي في الوجوه والسياسات. ولا أحد يدري إلي أين يمكن أن يؤدي هذا الجمود والعناد فأما أن المجلس العسكري يملك من السلطة والقوة ما يمكنه من إنفاذ رغباته وأوامره فهذا مما لاشك فيه, وأما أن الشباب الثائر يملك رؤية صائبة للمستقبل فهذا أمر مؤكد أيضا. ومازلت عند رأيي الذي عبرت عنه في المقال السابق برغم انحيازي للشباب, وهو أن الخروج من هذه الأزمة يتطلب تنازلات متبادلة من الطرفين, أي المجلس والثوار, إلي أن تعبر الانتخابات. غير أن هناك نغمة مشبوهة تتكرر الآن في الإعلام الرسمي والخاص مفادها أن شباب التحرير لا يحق لهم أن يتكلموا باسم الشعب, فهم قلة والشعب ثمانون مليونا. غير أن هذه القلة أيضا هي التي بدأت ثورة يناير قبل أن ينضم لها الملايين ومطالبها الآن هي بالضبط مطالب الثورة الأولي قد دفعوا في التحرير ومحمد محمود الأثمان نفسها التي دفعوها من قبل استشهادا ودما وعيونا مفقودة, فمن يحق لهم التكلم باسم الثورة أكثر منهم.؟ يمكن بالطبع حشد أعداد أكبر وتنظيم مظاهرات أضخم بوهم إسكات أصواتهم. ألا يحدث ذلك بالقرب منا في سوريا الآن؟ ففي مقابل مظاهرات الثوار السوريين التي يتم أكثرها خلسة في ظلام الليل لتفادي بطش جند بشار وعصاباته ينظم أعوان الطاغية مظاهرات علنية مليونية في كل من سوريا ترفع صوره الكريهة وتهتف له. فأي الفريقين يعبر عن سوريا الحقيقية؟ أمامك معياران لن يخذلاك أبدا في الحكم علي صدق أي مظاهرة وأهميتها. أولهما استعداد المشتركين في المظاهرة للتضحية من أجل الشعارات التي يهتفون بها ولو كان الثمن حياتهم, والمعيار الثاني هو موقف السلطة الحاكمة من المظاهرة هل تبطش بالمتظاهرين أم ترضي عنهم وتحميهم؟ أجر مقارنة بناء علي هذين المعيارين بين معتصمي التحرير ومتظاهري ما يسمي بالأغلبية الصامتة, وستكتشف علي الفور أن شباب التحرير هم الطليعة التي خرجت يوم52 يناير برغم صمت الأغلبية وأصروا علي انتزاع المستقبل من قلب المستحيل فكان لهم ما أرادوا وأشرق علي مصر فجر طال انتظاره ومازال يسعي لتبديد بقايا الظلام. ولابد الآن برغم كل آلام وآثام الماضي القريب من توجيه التحية والتقدير للمجلس العسكري لنجاحه في تأمين المرحلة الأولي من الانتخابات مع الدعاء بأن يستمر النجاح فيما بقي من المراحل. ورغم أن النتائج النهائية للمرحلة الأولي لم تعلن حتي لحظة كتابة هذه السطور, فمن الواضح أن الإخوان المسلمين والسلفيين قد حققوا نصرا كبيرا من المتوقع أن يتأكد فيما بقي من المراحل. وبرغم إيماني العميق بالدولة المدنية الديمقراطية ودفاعي المستمر عنها في هذا المنبر فأنا آخر من فاجأته هذه النتائج. ولا أبالغ إذا ما قلت إنني ظللت لعشرات السنين أراقب وأكتب عن التصدع التدريجي, أو بالأحري عن التحطيم الممنهج لمقومات الدولة المدنية والصعود المنتظم لتيار الإسلام السياسي والذي لابد أن ينتهي إلي ما انتهينا إليه. لهذا فأنا لا أتفق مع خصوم هذا التيار الذين يرجعون النجاح الكاسح للإخوان والسلفيين إلي المخالفات في اللجان الانتخابية أو إلي الرشاوي العينية إن تكن هذه أو تلك قد حدثت فتأثيرهما ثانوي في واقع الأمر. الحقيقة الجوهرية كما قلت هي أن الدولة المدنية المصرية تآكلت شيئا فشيئا. لقد قضينا قرابة قرنين من الزمان لبناء هذه الدولة التي أخرجتنا من عصور الظلام والتبعية التي غرقت فيها مصر قرونا طويلة, وتحقق ذلك بفضل جهود العشرات من أفضل العقول التي أنجبها هذا الوطن منذ رفاعة الطهطاوي وحتي طه حسين, وبفضل جهاد وتضحيات أجيال متعاقبة من المصريين الذين خاضوا حروبا وثورات شعبية للوصول إلي الاستقلال والحرية والمواطنة والاستنارة والعلم واسترداد كرامة المرأة في المجتمع, تآكلت هذه الدولة بفعل فاعل أو فاعلين معروفين علي امتداد نصف القرن الأخير. ولم يكن الإخوان بعيدين أبدا عن هذا الانقلاب علي الدولة المدنية, فقد ظلوا يعملون بدأب علي مدي ثمانين عاما بوسائل مختلفة لم تخل في بعض مراحلها من السلاح والعنف للوصول إلي الحكم وتطبيق حلمهم في إقامة الدولة الدينية, وبدا أنهم قاب قوسين من تحقيق حلمهم في عام2591 عندما تحالفوا مع الضباط الأحرار لولا أن انقلب فريق علي الآخر, ثم تحالفوا مرة أخري مع السادات في السبعينيات, لكنهم كانوا أكثر ذكاء هذه المرة. ركزوا جهدهم علي التغيير الاجتماعي البطيء ينشر رسالتهم وقيمهم المحافظة وسط الجماهير بالتدرج في المدارس والجامعات والنقابات المهنية والإعلام الريف والأحياء الشعبية, ويسر لهم ذلك بطبيعة الحال استنادهم إلي موارد مالية هائلة أتاحت لهم إقامة المشاريع الاقتصادية وبناء المدارس والمستشفيات.. الخ ونجحت هذه الخطة في بسط سيطرتهم شبه الكاملة علي قطاعات المجتمع الذي تغيرت قيمه ومفاهيمه لتطابق فلسفتهم في الحياة. وبينما كانت السلطة السياسية في عهد مبارك تشن عليهم هجمات غشيمة متتالية, كانوا هم يحققون نصرا تلو الآخر في بسط سيطرتهم علي المجتمع. وكتبت مقالا أيامها أقول فيه إن انتقالهم من حكم المجتمع إلي حكم الدولة هو مسألة وقت لا غير. وقد حان الوقت. وبالمثل فقد حان وقت العمل لأنصار الحلم المصري القديم في دولة مدنية قوية راسخة غير قابلة للتآكل والسقوط. وعلي المؤمنين بهذه الدولة أن يدركوا أن هناك متغيرا عظيما ننطلق منه ولم يكن متاحا لأسلافنا من بناة الدولة المدنية, وأعني ثورة يناير الشابة الشجاعة التي تتيح لطليعة الأمة الراغبة في استرداد هذه الدولة الاستناد إلي طليعة أخري تعلمت التضحية من أجل المبدأ حتي الاستشهاد. علي النخبة أن تقتدي بهذا الشباب وأن تعمل معه يدا بيد, وعليها أيضا أن تنطلق في عملها من تراث هذه الأمة الديني المستنير المسلم والمسيحي فقد كان أعظم قادة التغيير الأوائل من علماء وخريجي الأزهر الشريف, كان قادة ثورة91 من المشايخ والقساوسة معا. ومن حسن الحظ أن مشيخة الأزهر يتقلدها الآن إمام جليل هو مدرسة في السماحة والاستنارة يمكن أن نتعلم منه الكثير. ومن المهم العمل في صبر وأناة لأن هدم القيم أسهل بكثير من إرسائها. وكل ذلك بحاجة إلي تفصيل. وأختتم أني شاهدت علي شاشة التليفزيون الناشط السياسي أحمد حرارة الذي فقد إحدي عينيه برصاص القناصة في ثورة يناير والعين الأخري بقناصة شارع محمد محمود, وكان يقول في تواضع لم ألمس فيه ذرة من رياء أو افتعال عيناي ثمن بسيط لحرية مصر. أما أنا فأقول إنه أغلي ثمن يمكن دفعه ومن حقه علينا أن نسترد بهذا الثمن حريتنا غير منقوصة. وحقنا في دولة ملك لكل لكل مواطنيها, دولة قوامها الحرية لا السمع والطاعة. المزيد من مقالات بهاء طاهر