د. هيثم الحاج علي تحل مصر كضيف شرف علي معرض الأردن الدولي للكتاب في دروته الثامنة عشرة، التي تنطلق في 25 سبتمبر الجاري وتستمر حتي 6 أكتوبر. وقد أعدّت الهيئة العامة للكتاب برئاسة د.هيثم الحاج علي، برنامجًا يبدأ مع افتتاح الجناح المصري في السادسة مساء اليوم الثاني للمعرض. مازال البرنامج في انتظار تحديد الجانب الأردني للأسماء المشاركة في فعاليات مصر سواء بالتحدُّث في الندوات أو إدارتها، ومن بينها ندوة بعنوان »معركة الحداثة» يشارك فيها د.جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، وأخري بعنوان »الذاكرة الثقافية وبناء الهوية» بمشاركة د.هشام عزمي رئيس دار الكتب والوثائق المصرية ود.سعيد المصري الأمين العام للمجلس الأعلي للثقافة، إلي جانب توقيع كتاب »فستق عبيد» لسميحة خريس – شخصية المعرض – بمصاحبة حسن زكي علي العود داخل الجناح المصري. وعن تجربتها في أدب الطفل تتحدث سماح أبو بكر عزت، وتقيم أيضا ورشة حكي للأطفال داخل الجناح، بينما يتحدث الكاتب محمد سلماوي رئيس اتحاد الكتاب السابق، في ندوة بعنوان »يومًا أو بعض يوم ومعضلات أدب السيرة العربي»، وتشارك الكاتبة الروائية رشا سمير في ندوة بعنوان »الرواية التاريخية بين واقع الحدث وخيال المترجم». كما تقام ندوة حول »الخطاب الديني وقضايا التنمية» يتحدث فيها د.أحمد زايد عميد كلية الآداب بجامعة القاهرة الأسبق، وأمسية شعرية مع الشاعرة فاطمة قنديل بمشاركة الفنان كرم مراد بالعود، وندوة أخري بعنوان »لغتنا العربية هل تحتضر؟ وما السبل لإنقاذها» مع هالة فهمي. بالإضافة إلي ندوة عن »أثر فن الخط العربي علي الفنون التشكيلية والبصرية الأوروبية المعاصرة» يتحدث فيها الكاتب والشاعر محمد بغدادي، وندوة بعنوان »الفلسفة والثقافة العربية» بمشاركة د.أنور مغيث رئيس المركز القومي للترجمة، والذي يشارك أيضًا في حفل توقيع لأعمال المترجم الأردني محمد شاهين الصادرة عن المركز القومي للترجمة بمصر، داخل الجناح المصري في المعرض، وفي الختام تقيم الهيئة احتفالية بمناسبة مرور 30 عاماً علي فوز نجيب محفوظ بجائزة نوبل، تتضمن مناقشة لكتاب » أولاد حارتنا.. سيرة الرواية المحرمة» بحضور مؤلفه الزميل محمد شعير. إلي جانب الفعاليات الثقافية، يتضمن البرنامج بعض الأنشطة الفنية، مثل فقرات العزف علي العود المستمرة داخل الجناح مع حسن زكي وكرام مراد، وعروض الأراجوز، وورشة للخط العربي بعنوان »تحسين قواعد الكتابة لدي الناشئة ومبادئ تعلم خط الرقعة والنسخ».