«قوى النواب» تحظر تشغيل العامل بنظام السخرة    الحكومة توافق على تقنين أوضاع 293 كنيسة ومبنى تابعاً    محافظ الدقهلية يستقبل سفير الاتحاد الأوروبي لمتابعة تطوير مصرف كيتشنر    الإحصاء: 7.5 مليار دولار صادرات مصر لأكبر 5 دول خلال 7 شهور    كوريا الجنوبية تدعو بريطانيا للعمل بشكل «أوثق» لمعالجة «تحديات أمنية مشتركة»    أوكرانيا تبحث مع الولايات المتحدة ضرب مناطق في العمق الروسي    الخارجية الروسية تحذر من دعم خطة زيلينسكي    مدرب يوفنتوس: لدينا حماس كبير قبل مواجهة شتوتجارت فى دوري أبطال أوروبا    صراع خماسي على رئاسة ألعاب القوى    السلوفيني فينسيتش حكما لمباراة برشلونة وبايرن ميونخ بدوري الأبطال    الأهلي ينعى الكابتن شحتة الإسكندراني لاعب الاتحاد ومنتخب مصر الأسبق    منتخب الشاطئية يصعد إلى نصف نهائي كأس الأمم الإفريقية    شاهد جميع البطولات المصرية على شبكة واحدة "قنوات أون تايم سبورتس"    مصرع مزارع وإصابة 3 آخرين في مشاجرة بقنا    محمد القس عن ردود فعل شخصيته بمسلسل برغم القانون.. «النساء نساء»    مسؤولو مهرجان الموسيقى العربية ضيوف معكم منى الشاذلي الأربعاء    طرح الإعلان الرسمي ل«الهوى سلطان» استعدادًا لعرضه بالسينمات| فيديو    فحص 695 مواطنا في قافلة طبية لجامعة الفيوم بقرية البسيونية ضمن مبادرة «بداية»    وزير الصحة يستقبل نظيره التشادي لمناقشة سبل التعاون المشترك    استشارية صحة: النسخة الثانية من مؤتمر للسكان تمثل الإطلاق الحقيقي ل"بداية"    وزير الطاقة الإسرائيلي: اتخذنا القرار بضرب إيران وكل الخيارات مطروحة    فصائل فلسطينية تعلن مقتل محتجزة إسرائيلية في شمال قطاع غزة    جولة مفاجئة لوكيل «التعليم» بالغربية على مدارس كفرالزيات    اليابان والاتحاد الأوروبي يبحثان تعزيز التعاون الأمني وتطورات الأوضاع في أوكرانيا    رئيس الوزراء يُتابع مع رئيس المركز الوطني لتخطيط استخدامات أراضي الدولة ملفات العمل    الأربعاء .. انطلاق المؤتمر السنوي الثالث في العلوم الإنسانية بجامعة بنها    محاضرة لمحافظ شمال سيناء للمشاركين في برنامج أهل مصر    بالأسماء.. إصابة 7 طالبات في حادث تصادم سيارتين بقنا    منها «قاسم والمكنسة».. أشهر نوات تضرب الإسكندرية فى 2024    تعديلات في قانون التأمين الصحي الشامل لضم المستشفيات النفسية والحميات    غارات إسرائيلية على "دورس" و"طاريا" ومحيط بعلبك في البقاع شرقي لبنان    محمود أبو الدهب: شوبير يستحق المشاركة أساسيًا مع الأهلي    البورصة والدعاية ومكافحة الحرائق.. أنسب 10 مهن ل برج الحمل    محافظ أسيوط يتفقد محطة رفع صرف صحي البنك الدولي بالمعلمين    «النواب» يوافق على إنشاء «المجلس الوطني للتعليم» في مجموعه ويؤجل الموافقة النهائية    غدا.. آخر موعد للتقديم في مسابقة الأزهر السنوية للقرآن الكريم    12 نافلة في اليوم والليلة ترزقك محبة الله .. 4 حان وقتها الآن    بدء محاكمة 5 متهمين في غرق 16 فتاة بمعدية أبو غالب    سيطرة مصرية على المشاركة في تحدي القراءة العربي.. وجوائز العام 11 مليون درهم    تداول 14 ألف طن بضائع بموانئ البحر الأحمر    تفاصيل أول حالة لاستئصال البروستاتا بالتبخير في مستشفيات الدقهلية    التعليم : سعر الحصة لمعلمي سد العجز 50 جنيها شاملة كافة الاستقطاعات    لجنة الميثاق العربي تناقش تقرير قطر لتعزيز حقوق الإنسان    حدثوا التابلت ضروري.. تنبيه عاجل من المدارس لطلاب 2 ثانوي    الأمريكي صاحب فيديو كلب الهرم: تجربة الطائرة الشراعية في مصر مبهرة    جولة مفاجئة لرئيس الوزراء ووزير التعليم بمدارس كرداسة بالجيزة    أزمة نفسية.. تفاصيل إنهاء عامل حياته شنقا من مسكنه في المنيرة الغربية    كيف أقصر الصلاة عند السفر.. اعرف الضوابط والشروط الشرعية    وزير التعليم العالي يستقبل سفير أذربيجان لبحث آفاق التعاون المُشترك    أهلي جدة في مهمة صعبة أمام الريان بدوري أبطال آسيا    بدء فعاليات مبادرة 100 يوم رياضة بكلية تجارة جامعة جنوب الوادي    محفوظ مرزوق: عيد القوات البحرية المصرية يوافق ذكرى إغراق المدمرة الإسرائيلية «إيلات»    أهداف المؤتمر العالمي للسكان والصحة والتنمية البشرية.. خبير يوضح    الحوار الوطنى يكشف التأثير الإيجابى للدعم النقدى على القدرة الشرائية للأفراد    المرور تحرر 29 ألف مخالفة متنوعة خلال 24 ساعة    محمود كهربا.. موهوب في الملعب وأستاذ "مشاكل وغرامات" (بروفايل)    علي جمعة يكشف حياة الرسول في البرزخ    هل كثرة اللقم تدفع النقم؟.. واعظة الأوقاف توضح 9 حقائق    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فيصل دراج .. الرائيّ المغترب
نشر في أخبار الأدب يوم 15 - 10 - 2011

مشروع فيصل دراج، النقدي الثقافي، كان بمثابة ثمرة كالعطية، نبتت وتنامت في سياق مناوئ، تحت عواصف وتغيرات أو تقلبات شتي، غير مواتية، فكانت ثمرة عطية فريدة وكبري، بحق.
1
فيصل دراج في ملمح من ملامح عالمه المتعدد، أحد المغتربين الكبار في هذا العالم، لكنه أيضًا أحد المناوئين الكبار لكل اغتراب. اغتراب فيصل دراج، المطبق والشامل تقريبًا، ليس من قبيل الترف الفكري أو الروحي؛ هو اغتراب موصول بأسباب وملابسات استثنائية، وربما ستظل استثنائية، في تاريخ البشرية كله؛ أي مذ كان الإنسان مدفوعًا بنزوع الاستقرار في أرض، وإلي أبد الآبدين، حيث سيظل الإنسان طامحًا للانتماء إلي وطن حقيقي. دراج، مثل كل فلسطيني، كابد، ويكابد، من المعاناة ما يرتفع فوق كل تصور؛ في بلده الذي اقتلع منه، وفي البلاد التي تصورها ذات يوم »بلادا شقيقة«، وفي البلاد التي رآها في وقت ما »أوطانا اضطرارية عابرة«، وفي البلاد التي اقتنع أو قنع أخيرا بأنها أحسن الممكنب. حديث فيصل دراج، غير المعلن، عن هذه الأوطان والبلاد، لا يمكن لمرارته أن تخف، ولا أن تختفي، ولا أن تحدّ من وطأة اغترابه المقيم. مع ذلك، ففيصل دراج يستيقظ مبكرًا كل يوم، ويعمل كثيرًا كل يوم فيما أعرف ويحلم مع الحالمين بملابسات وأوضاع أخري، مغايرة، خارج هذا العالم القائم، الخانق، المطبق الرازح.
2
وفيصل دراج، في جانب من جوانب عالمه الثري، أحد الممتلكين النادرين لمعرفة يتزاوج فيها ما لا يتزاوج عادة.
هو يجمع، في إهاب الرائي المبصر والمستبصر، معرفة المثقف العارف، ورؤية الفليسوف المتأمل، وقدرة الناقد الملم .
موهبة فيصل دراج الشخصية، في هذا كله، موهبة لم تتح سوي لقلة. لكن هذا ليس كل شيء .
فعلي المستوي الفردي، هناك الألم الكبير، الذي يرتقي إلي مصاف الفجيعة الجماعية الكبري، وهما معا - الألم والفجيعة قادا فيصل دراج، فيما قاده، إلي أن يري، يستكشف ويكشف، وأن يحدد موقعه في هذا العالم، العربي والإنساني، وإلي أن يبلور موقفه المدافع عن الحق الطبيعي في الوطن، وفي العدل، وفي الوجود بمنأي عن أشكال التسلط والاستبداد، وإلي أن يصوغ دوره في التشبث بالحرية، وتعرية الزيف متعدد الأقنعة ومراوغها .
وفي عمله، كتابته أو كتاباته، استطاع فيصل دراج، مستنهضا بالألم والفجيعة نفسيهما، ولكن وهذا هو الأهم مستنهضا بالمعرفة العميقة والبحث الدائب، استطاع أن يصل إلي إدراك وضعية الثقافة والإبداع الفلسطينيين والعربيين، في ثقافات العالم الإنساني المتنوعة، دون أن يغشي عينيه بريق النظريات سابقة التجهيز، المتاحة، والمبذولة، والمستمدة من سياقات أخري، نائية ومغايرة.
3
بتزامن اختصر التواريخ في لحظة، ومن وضعه كفلسطيني، عربي، رأي فيصل دراج العالم ، أو بلغته رأي إلي العالم .
ومن وضعه، كإنسان في هذا العالم، رأي فلسطين، أو رأي إلي فلسطين.
هذه الرؤية ( التي امتلكها كثيرون من الفلسطينيين، بمن فيهم محمود درويش، الذي توصل لهذه الرؤية بشكل من أشكال التعاقب لا التزامن، أي انتقل خلالها من منظور لآخر، بما قاده إلي ألم أكبر، ولكن أيضا إلي بصيرة أعمق وأرحب) .. هذه الرؤية، في تجربة فيصل دراج ومشروعه، انبنت من البداية علي مساءلة كل الأطراف: تساءل أو ساءل نفسه، وساءل وتساءل حول البلدان العربية التي تنقل بينها، وساءل وتساءل حول العالم المترامي .
ونقديا وثقافيا، كان من ضمن ممكنات، وربما هبات، هذا التساؤل وهذه المساءلة، بتعددهما، ما جعل فيصل دراج أبعد وأنأي عن أن يكون جزءا من نسق أو نظام أو نظرية أو منهج، وأرفع وأرقي من أن يكون مروجا لتجربة أدبية تنهل من نبع يتهدده النضوب .
وتأسيسا علي هذا، فمشروع فيصل دراج، النقدي الثقافي، كان بمثابة ثمرة كالعطية، نبتت وتنامت في سياق مناوئ، تحت عواصف وتغيرات أو تقلبات شتي، غير مواتية، فكانت ثمرة عطية فريدة وكبري، بحق.
حركة فيصل دراج، في الجغرافيا الاستثنائية، وفي التاريخ العابر، متغاير السياقات، وعبر النتاج الأدبي (الروائي خصوصا) الذي ولد هناك »سليما معافي ثم ولد هنا ولادة معوقةب كما رأي، وأيضا خلال اختبار صلات هذا النتاج الأدبي بواقع شاعت فيه » علي درجات متفاوتة « مزاعم حول الحرية والعدل والديموقراطية واحترام الإنسان ..إلي آخره .. حركة فيصل دراج، عبر هذا كله، وفيه وخلاله، جعلت منه تمثيلا خاصا لصوت المثقف الكبير الحر، الملتزم ب (بمعان أخري مغايرة للدلالات التبسيطية القديمة التي أحاطت، في زمن مر وانقضي، بفكرة الالتزام).
الرؤية التي امتلكها فيصل دراج، بهذه الصيغة، تعبير عن إمكان استثنائي لمواجهة العالم من وضع المنفيّ، المغترب، المتمرد، الثائر، الناقض للمسلمات والمواضعات ولكن الاستثنائية في هذه المواجهة، وقبل ذلك في هذه الرؤية، لم تكن أبدا من قبيل النزوع الذاتي للنجاة من اطمئنان الجماعة الخادع أو من غفوتها الطويلة. بل هي استثنائية ضمت في إهابها، معا، الفرد والجماعة في رغبة تحررهما وتحققهما؛ دراج ووطنه السليب، دراج وأمته، دراج والمستبعدين المهمشين والمقموعين والمنتهكين والمنفييين في هذا العالم.
وثقافيا ونقديا، كانت هذه الاستثنائية مما جعل مشروع فيصل دراج موصولا بنوع من قلقلة اليقين الأعمي، واجتناب الكليشيه الأصم، ومناهضة النظرية المغلقة الخرساء، والبحث عن الخاص، الفردي/الجماعي، المقرون بسياقه المتعين، والبدء من خصوصيات الإبداع؛ لا من الكلام عنه ولا من غواية تعميته أو تعميمه.
4
من هنا، ففيصل دراج، كناقد، وهذا واحد من أهم أدواره، صاحب مشروع كبير، طموح وغنيّ ومتنام .
لم يقنع فيصل دراج، في كتاباته النقدية الغزيرة، بدور المتابع لبعض الأعمال الأدبية، أو المحتفي بنشوة احتفال زائلة وزائل بأسماء مبدعين بأعيانهم، أو المكرس لهالات مجد زائفة وزائف حول بعض الظواهر العابرة .
استكشف فيصل دراج وتقصي، في أرجاء الكتابة العربية، مايستحق التوقف عنده، وما يقترن بروح الإبداع الحق .
كانت هناك، في هذه الوجهة، مغريات كثيرة يمكن أن تدير
رءوس نقاد أقل قيمة وقامة من فيصل دراج .
لكنه كان وظل، بضمير يقظ، يحاسب نفسه دائما ويحاسب الآخرين دائما، قادرا علي أن يميز ويمايز بين ما ينتمي إلي الإبداعي، الجمالي، الإنساني، الحقيقي، وما ينهل من منابع سطحية، مخايلة، مآلها نضوب وشيك .
من هذه الوجهة أيضا، أي من وجهة فيصل دراج الناقد، واجه فيصل دراج وجابه ما واجهه وجابهه كثيرون من النقاد العرب طيلة القرن العشرين، فيما يخص صعوبات تلمس طرق سليمة في متاهة النظريات النقدية الغربية، المتشعبة والمربكة، وأيضا المغوية المغرية .
اختار كثير من النقاد سبل الانبهار بمناهج، أو الترويج لمناهج، بغريزة مندفعة، تشبه غريزة الانصياع لامودات أو لصراعات ما تلبث أن تشيع ثم ما تلبث أن تتواري وتتلاشي.
آثر فيصل دراج، مستندا إلي بصيرة الرائي، أن يرنو في المشهد النقدي الغربي المعقد، متزاحم التيارات ومتلاحق التغيرات إلي ما يستحق أن يرنو إليه الناقد العربي.
لذلك، في كتابات فيصل دراج النقدية، سنسمع صوت فيصل دراج وحده.
صحيح أننا سنجد إفادات من تجارب لأسماء محدودة (ميخائيل باختين الذي كان دراج أول من قدمه للعربية) وجورج لوكاتش في بعض تصوراته التي يمكن الاتفاق معها، دون نظرته الضيقة التي راهنت علي نظرية متماسكة، مغلقة ونهائية، ثم هابرماس ونيتشه .. إلي حد ما ).. صحيح أننا سنتلمس، في تجربة فيصل دراج النقدية، بعض إفادة من طروحات هذه الأسماء، وسنشهد حوارا مع هذه الطروحات .. لكننا سنظل دائما نصغي إلي صوته هو. وهذا ملمح سنصبو إليه كثيرا، دون أن نبلغه أبدا، مع تجارب نقدية عربية أخري، جهيرة الصوت، ثقيلة الحضور.
5
اهتم فيصل دراج، فيما اهتم، ببعض القضايا التي رآها انطلاقا من سلم أولوياته أكثر أهمية من غيرها. من هذه القضايا قضية علاقة الثقافة بالسياسة. كانت رؤيته لهذه القضية واضحة منذ زمن مبكر. في كتابه (حوار في علاقات الثقافة والسياسة) الذي صدر عام 1984 أكد بوضوح أنه:
»بين الموضوع السياسي والمنظور السياسي فرقٌ كبير. فقد يعالج الروائي موضوعًا سياسيًّا بمفردات سياسية ليقود القاريء في النهاية إلي التبشير الأخلاقي، وقد يعالج الروائي موضوعًا لا علاقة له بالسياسة، لكنه يستطيع أن ينتج لدي القاريء منظورًا سياسيًّا«
(حوار في علاقات الثقافة والسياسة) ص 23.
وقريبا من هذا السياق، أمسك فيصل دراج في الأدب الفلسطيني بما لم يعثرعليه في التاريخ السياسي الفلسطيني الرسمي. رأي في كتابه (أفق التحولات في الرواية العربية 1999)، في حديثه عن »الميراث « لسحر خليفة، أنه:
»مقابل تاريخ سياسي فلسطيني رسمي، لا يغادر البدايات إلا ليعود إليها، يظهر الأدب الفلسطيني صورةً حقيقية عن تاريخ الشعب الفلسطيني الحقيقي، الذي أدمن التضحيات الكبيرة وانتظار ما لا تأتي به الأيام«.
وتشييدا علي هذا، ظل فيصل دراج يرنو في النتاج الأدبي، العربي والإنساني، إلي ما يناوئ ملابسات كل سياسة رسمية.
وأيضا قريبا من هذا السياق، في كتابه (بؤس الثقافة في المؤسسة الفلسطينية 1996)، اهتم فيصل دراج بعلاقة الثقافة والسياسة في واقع متعين، مرتبط بالوضع الفلسطيني، ولكنه انتهي إلي خلاصة دالة وعامة:
»سؤال الثقافة لا ينخلع عن سؤال الدولة. ولعل مفهوم التحرر الإنساني العام مدخلٌ موائمٌ لموضوع التطبيع والثقافة؛ فثقافة لا تحرر سديم يعدل تحررًا لا ثقافة فيه، وتحقق تحرر المواطن العربي (...)
قادر علي تهميش المشروع الصهيوني وهزيمته، والمقصود: تحرر يتمثل في العدالة والمساواة وحرية القول ووجود سلطة تكون تعبيرًا فعليًا عن الإدارة «اقرأ أيضًا: الإرادة »الجماعية« (ص 221).
6
في تجربته كلها، انطلق فيصل دراج من هذا السياق المتعين، لا من تصور هابط من أعلي، أو قادم من هناك، حائم فحسب فوق أو حول هذه التجربة أو تلك.
وعلي مستوي قضايا جزئية، حظيت من الاهتمام بأكثر مما تستحق، أو ارتبطت بتصورات أو بأوهام حول كيفية انخراط الأدب العربي في »عالمية« مراودة مشتهاة، تحت مظلات عدة، منها مظلة »حداثة« ثم ما بعد حداثة منزوعتين من سياقهما الاجتماعي..علي مستوي قضايا جزئية ارتبطت بما يشبه هذه التصورات والأوهام، كقضية االتجريب»، علي سبيل المثال، احتفي دراج بما يجب الاحتفاء به. في كتابه (حوار في علاقات الثقافة والسياسة)، ذهب إلي أن:
»أشكال التجريب الروائية في بلد اشتراكي متقدم [أين هذا البلد، الآن، حقا؟] تختلف عنها في بلد لا يزال يناضل من أجل تحرره الوطني- لأن التجريب لا يأتي إلا من واقعه، أما استيراده فلا يعطي إلا نماذج كسيرة. وكما نعلم فإن التاريخ والحياة هما أكثر تعقدًا من أي نموذج كانب « (ص 214).
وجزء من هذا الاحتفاء نفسه، بالسياق المتعين، وبمناهضة النموذج الجاهز، كان تقييم دراج النهائي لتجارب نقدية نالت في تصوري الذي يحتمل الخطأ ويحتمل الصواب أكثر مما تستحق أيضا. رأي، مثلا، في نظرية لوكاتش في الرواية، ما يصلها بالضرورة بظروف بعينها:
»»أقام لوكاتش نظريته في الرواية معتمدًا ماركسية محددة في زمانها التاريخي وزمانها النظري، فزمانها التاريخي كان زمن الستالينية الذي يجعل من الفرضية قانونًا ومن النظرية معتقدًا ومن التفكير النظري زندقة«.
(دلالات العلاقة الروائية- ص 79).
وأكد دراج أيضا : »ماركسية لوكاتش في نظرية الرواية تبقي محاصرة بالذوق الكلاسيكي« ( ص 81).
وقد انتهي دراج، بشأن لوكاتش، إلي ما لم ينته إليه نقاد عرب كثيرون:
»نظرية لوكاتش تبقي مادة علمية أساسية تطرح سؤالاً معقدًا، وتحاول أن تجيب عليه، فتصيب أحيانًا وتخطيء حينًا آخرب« (دلالات العلاقة الروائية- ص 86).
وكتابة فيصل دراج، رفيعة القيمة، عن جورج لوكاتش، التي صاغها تحت عنوان اجورج لوكاتش: الملحمة والرواية في فلسفة التاريخ ضمن كتابه (نظرية الرواية والرواية العربية) انتهت هذه الكتابة إلي خلاصة دالة:
»اجتهاده الأساسي اجتهاد لوكاتش تمحور حول (...) رواية لا تنفصل عن التاريخ الأوروبي، وصفحاته الواسعة تتضمن عناصر نيرة تضيء رواية غير أوروبية، لكن هذا لا يعني أن نظريته تقدم قراءة واضحة ل الرواية الأخري»، أي الرواية التي لم تعرف ظروف ميلاد الرواية الأوروبية« (ص 35).
وتعالقا بهذا الاحتفاء بالسياق، وبهذه الاسترابة في النموذج الجاهز، وبهذا البدء من مساءلة الاجتهادات النقدية لدي أسماء رفرفت كالرايات، في زمن ما، في تاريخ نقد الرواية الغربي، ربط دراج تصورات جولدمان بملابساتها:
»يؤكد جولدمان أن اجتهاده متصل الاتصال كله بنمط الإنتاج الرأسمالي، وفي شكله الأوروبي تحديدًا«.
(نظرية الرواية والرواية العربية« ص 57)
كما ربط تجربة رينيه جيرار بحدودها:
(نظرية الرواية والرواية العربية ص 139)
7
بدءا من كتابه (نظرية الرواية والرواية العربية) الذي صدر في نهايات تسعينيات القرن المنصرم، تنامي المشروع الكبير لفيصل دراج.
في بداية تقديمه لهذا الكتاب الكبير، أكد فيصل دراج أنه تأمل نظرية الرواية والرواية العربية، علي ثلاثة أفكار: الفكرة الأولي امس الحقل النظري الذي نشأت فيه الرواية، وهي نظرية أوروبية بامتياز»، وتتصل االفكرة الثانية بالحقل التطبيقي لنظرية الرواية، وبأشكال التعامل معه. فنظريات الرواية بكلماته اوباستثناء أعمال باختين، ربما، لا تبني قولها علي قراءة تبدأ بالنص الروائي وتنتهي به، بل تطبق عليه قولاً نظريًا مسبقا عليه .. أما الفكرة الثالثة فتحيل إلي الرواية العربية التي تختلف في الشروط التاريخية لتكوُّنها، وفي المعايير النظرية التي توافقها، دون أن يكون بين الطرفين قطيعة كاملة«.
وهكذا رأي دراج أن نظريات الرواية الغربية »تقدم الكثير من المواد النظرية التي تضيء تاريخ الرواية العربية، غير أن هذا التاريخ (...) يظل المرجع الأساسي الذي يسمح بتأمل نظري لوضع هذه الرواية«.
(نظرية الرواية والرواية العربية ص 163)
وينتهي فيصل دراج في ختام كتابه هذا إلي نتيجة، اعترافية النبرة، تمجد الدقة والتحديد:
»إذا كانت نظرية الرواية في شكلها الأوروبي تذهب الي ماركس وفرويد ولوكاتش وهيدجر « هل تذهب إلي هؤلاء فقط؟!»فإن نظرية الرواية العربية، وهي افتراض نسبي تكتفي بنصوص الروائيين لا أكثر«.
(نظرية الرواية والرواية العربية ص 317)
وفي كتابه الكبير الآخر (الرواية وتأويل التاريخ) يبدأ دراج من ملاحظة أن صعود الرواية الأوروبية في القرن التاسع عشر قد تزامن مع صعود علم التاريخ، فيما جاءت بداية الرواية العربية مع بدايات القرن العشرين دون أن يزامنها صعود في علم التاريخ أو غيره من العلوم. ولذلك، فيما رأي دراج، انطوت البداية الروائية العربية علي مفارقة ظاهرة، ذلك أنها »ولدت في شرط غير روائي (...) كأن هذه الرواية قد وُلدت معوَّقة« (ص 5).
وفي الكتاب نفسه ينتهي دراج إلي أن هذه الرواية العربية، التي ولدت هذه الولادة المعوقة، في مجتمع مقيد بوطآت شتي، قد احملت »يقصد: ظلت تحمل في تاريخ لاحق شروط ولادتها، ترغب وتصوغ رغبتها بلغة متلعثمة، وتفكر مواضيعها بمنظور محاصر«. وبقطع النظر عن إمكان الاختلاف مع التسليم بأن شرط الولادة قد امتد إلي مسيرة الحياة كلها، أو علي الأقل إمكان الاختلاف في تحديد مسافة هذا الامتداد، فإن فيصل دراج، فيما بين بدء كتابه وختامه، قدم قراءات ثاقبة، عميقة، دالة، مكتوبة بلغة دراج الناصعة الخاصة به بمفرده؛ لوضع الرواية في التاريخ، والتاريخ في الرواية، وذاكرة التاريخ وذاكرة الرواية، متوقفًا عند أعمال وتجارب مفكرين ومثقفين وروائيين أساسيين: الكواكبي، محمد عبده، فرح أنطون، المويلحي، طه حسين، العقاد، يحيي حقي، عادل كامل، نجيب محفوظ، عبد الرحمن منيف، هدي بركات، ربيع جابر، ممدوح عزام.
8
ماذا أقول، بعد، عن فيصل دراج، المغترب الرائي؟
رأي فيصل دراج فاغترب، واغترب فرأي. وهو، في رؤيته واغترابه، كان نفسه وكان جماعته، وكان صاحب التجربة التي تمجد كل رؤية، وتناهض كل اغتراب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.