هاني سعيد عميدا لكلية التربية الرياضية بجامعة طنطا    إعلان خلو مقعد الراحل عبد الخالق عياد من الشيوخ وإخطار الوطنية للانتخابات    مواعيد امتحانات كليات جامعة حلوان الفصل الثاني 2024    في العالمي للتمريض، الصحة: زيادة بدل مخاطر المهن الطبية    جامعة الأقصر تخطط لإنشاء مستشفى وكليتي هندسة وطب أسنان    مدبولي: نرغب في المضي بأسرع ما يمكن لتوسيع مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد    هشام آمنة: 256 مليون جنيه لتطوير منظومة إدارة المخلفات بالمنوفية    عبدالله رشدي يعلن استعداده لمناظرة إسلام بحيري بشأن "تكوين"    جلسة مباحثات بين وزير الخارجية ونظيره السلوفيني لبحث سبل وقف الحرب على غزة    الدفاع المدني في غزة: خسرنا أكثر من 80% من قدراتنا    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات بأفغانستان إلى 315 شخصًا    مجلس الشيوخ يقف دقيقة حدادًا على النائب الراحل عبد الخالق عياد    مظاهرات الجامعات توقظ ضمير العالم    الأردن يدعو إلى استكمال أطر التكامل الاقتصادي العربي    الناخبون فى إقليم كتالونيا الإسبانى يصوتون بالانتخابات البرلمانية    الإطاحة بتامر مصطفى.. قرار عاجل بتولي طلعت يوسف تدريب فيوتشر    أخبار الأهلي: غضب في الأهلي من اتحاد الكرة بسبب 3 ملفات    اكتشاف مواهب الشباب.. نائب يستعرض أهمية التوسع في مراكز التنمية الشبابية    إخماد حريق شب فى سيارة بجوار بنزينة فى أسوان    القبض على 4 أشخاص بالقاهرة لاتهامهم بتزوير المحررات والكارنيهات    ضبط دقيق مدعم وكراتين سجائر قبل بيعها بالسوق السوداء في المنيا    تأجيل محاكمة المتهمين بقتل سائق توك توك وسرقته في الفيوم لعدم حضور الشهود    الآثار تنظم سلاسل فعاليات ومعارض مؤقتة بالمتاحف احتفالا بهذه المناسبة    رئيس اليونان تزور المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية (صور)    المشاهد الأولى لنزوح جماعي من مخيم جباليا شمال غزة هربا من الاجتياح الإسرائيلي    بعد توجيهات الرئيس بتجديدها.. نقيب الأشراف: مساجد آل البيت أصبحت أكثر جذبا للزائرين    مجلس الجامعات الخاصة يكشف قرب الانتهاء من إنشاء 7 مستشفيات    هذا ما يحدث لضغط الدم عند تناول البطيخ.. مفاجأة    قضية "ضحية كلب البيتبول".. ابرز تطورات محاكمة زوج الإعلامية أميرة شنب    بايرن ميونخ يستهدف التعاقد مع مدرب "مفاجأة"    رئيس تحرير الجمهورية: بناء الأئمة والواعظات علميًا وخلقيًا ومظهرًا وأداءً من بناء الدول    نقيب البيطريين يناقش الأمور المالية والإدارية مع رؤساء النقابات الفرعية (تفاصيل)    بعد ظهورها بملابس عروس.. لقاء سويدان تتصدر مؤشر جوجل    وزارة الدفاع الروسية: القوات الأوكرانية قصفت منطقة "بيلغورود" الروسية بصواريخ متعددة الأنواع    البريميرليج يقترب من النهاية.. من يحسم اللقب؟    قبل انطلاق الامتحانات.. رابط الحصول علي أرقام جلوس الدبلومات الفنية 2024    حريق يلتهم سيارة داخل محطة وقود في أسوان    إيرادات مفاجئة لأحدث أفلام هنا الزاهد وهشام ماجد في السينما (بالتفاصيل والأرقام)    مصلحة الضرائب: نستهدف 16 مليار جنيه من المهن غير التجارية في العام المالي الجديد    «ضد المشروع».. ليفاندوفسكي يثير أزمة داخل برشلونة    عبر «فيس بوك».. «الداخلية»: ضبط 3 أشخاص لقيامهم بترويج العقاقير والأدوية المخدرة    وزيرة التخطيط: 10.6 مليار دولار استثماراتنا مع صندوق مصر السيادي خلال السنوات الماضية    أسيوط: إزالة 8 تعديات على أراضي زراعية ومخالفات بناء بمراكز أسيوط وصدفا وحي شرق    الأحد المقبل.. إعلان تفاصيل الدورة الأولى لمهرجان دراما رمضان    الداخلية تُعلن قبول دفعة جديدة بمعاهد معاوني الأمن 2024 (تفاصيل)    حازم إمام: لا تذبحوا شيكابالا.. وغيابه عن نهضة بركان مؤثر علي الزمالك    الإفتاء: توضح حكم سرقة التيار الكهربائي    تأهل 4 لاعبين مصريين للجولة الثالثة من بطولة العالم للإسكواش    مدبولي: نراقب الدين العام ووضعنا قيودا على النفقات الحكومية    «صحة مطروح» تطلق قافلة طبية مجانية بقرية زاوية العوامة بالضبعة.. غدًا    السيسي: أهل البيت عندما بحثوا عن أمان ومكان للاستقرار كانت وجهتهم مصر (فيديو)    الرئيس السيسى من مسجد السيدة زينب: ربنا أكرم مصر بأن تكون الأمان لآل بيت النبى    إسلام بحيري يرد على سبب تسميه مركز "تكوين الفكر العربي" ومطالب إغلاقه    الصحة: تطوير وتحديث طرق اكتشاف الربو وعلاجه    ما حكم الحج عن المتوفى إذا كان مال تركته لا يكفي؟.. دار الإفتاء تجيب    عمرو أديب ل إسلام بحيري: الناس تثق في كلام إبراهيم عيسى أم محمد حسان؟    الصحة تعلق على قرار أسترازينيكا بسحب لقاحاتها من مصر    رئيس بلدية رفح الفلسطينية يوجه رسالة للعالم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سبع سنوات ولا يزال النجم الأسمر قادراً علي إدهاشنا
نشر في صوت الأمة يوم 30 - 07 - 2012

في تاريخ فن الأداء الدرامي عبر شاشة السينما لا يمكن إلا أن نتوقف بدهشة ممزوجة بالإعجاب أمام النجم الأسمر "أحمد زكي".. "أحمد" لم يكن فقط فناناً مبدعاً بل يشكل علامة فارقة تستطيع أن تدرك ببساطة صدي تأثير "أحمد زكي" علي كل الجيل الذي ظهر بعده بل إنه أيضاً أثر علي من بدأ المشوار قبله.. لو أمعنت النظر ستكتشف أن منهج "أحمد زكي" قابع بداخلهم ليسوا بالضرورة صوراً منه لكنه الأستاذ الذي لم يلقنهم الدرس داخل الفصل الدراسي وإنما عبر الشرائط السينمائية القادرة كلها عند عرضها علي أن تؤكد أن الأستاذ لا يزال يلقي دروسه!!
ما هو سر "أحمد زكي"؟.. نستطيع الآن أن نقرأ مفردات الصورة ونمسك بكل جوانبها من خلال معزوفة إبداع خماسية الأوجه والمقاطع. شاعر المطحونين وترمومتر المبدعينشاعر المطحونين وترمومتر المبدعينشاعر المطحونين وترمومتر المبدعينشاعر المطحونين وترمومتر المبدعينشاعر المطحونين وترمومتر المبدعين "سعاد حسني".. "التمثيل".. "الزمن".. "الجمهور".. "النقاد".. مفردات تبدو لي وكأنها ترسم خطوطاً لملامح هذا الفنان وسيمفونية خماسية التكوين.
"سعاد" المقطع الأول.. إنها الحلم الذي تمني أن يقف أمامها بطلاً وضاع عليه اللقاء الأول في "الكرنك" عام 75 وجاء له بعد ثلاث سنوات "متولي"، حيث لعبت هي دور "شفيقة" في ملحمة "شفيقة ومتولي" لمخرج الكرنك "علي بدرخان"، "سعاد" و "أحمد" وجهان لعملة إبداعية واحدة!"التمثيل" المقطع الثاني يريد أحمد زكي أن يقدم كل الأدوار.. موهبته تفيض علي أي قيود من الممكن أن يحاول أحد أن يضعه فيها إنه ليس نهراً ولا بحراً أو محيطاً له شاطئان فهو يتمرد علي أي شاطئ يرسو عليه.. إنه أرض شاسعة بلا نهاية والسماء فوقها مفتوحة بلا نهاية!
"الزمن" المقطع الثالث يكبر أحمد زكي.. لم يعد هو الفتي الأسمر الذي عرفناه منذ السبعينيات وحتي الثمانينيات.. امتلأ الوجه قليلاً وتغير اللون إلي درجة أفتح كثيراً واكتشف "أحمد زكي" فجأة أنه يحمل علي أكتافه سنوات تربو علي الخمسين وبدأ الشعر الأبيض يرفع رايات الانتصار وكان "أحمد" لا يزال يشعر بنهم لتمثيل كل الأدوار.. طفل ، عجوز ، قديس ، عربيد ، رجل ، امرأة كل الشخصيات تشتعل بداخله بينما الأيام تتسرب سريعاً من بين يديه!
"الجمهور" المقطع الرابع.. لو كان ممكناً لفعلها إنه يريد أن يجلس إلي 70 بل 350 مليون ناطق باللغة العربية.. إنه يتمني من كل واحد منهم جلسة صداقة خاصة حتي يتأكد مباشرة أنهم يصدقونه ويصادقونه.. وآه لو اكتشف أن هناك واحداً فقط من بين 350 مليونا لم يصدقه ويصادقه.. إنه يضيع عليه بهجة الجميع.. "أحمد" لا يريد فقط إعجابك الفني، ولكنه يطمع في صداقتك قبل إعجابك!
"النقاد" المقطع الخامس.. شد وجذب فهو قارئ نهم لكل ما يكتب عنه وعن غيره.. علمته الأيام أن يتسامح مع كل الآراء ولم يكن كذلك في بداية المشوار وليس معني التسامح أن تقبل الرأي الآخر ولكن أن تتقبله، وهكذا كنت أراه في السنوات الأخيرة أكثر مرونة وتفهماً لكل الآراء حتي التي تنتقده.
سعاد.. التمثيل.. الزمن.. الجمهور.. النقاد.. خمسة محاور أو مقاطع رسمت ملامح "أحمد زكي" إبداعياً.. وكانت هذه خطوطاً عريضة للصورة واسمحوا لي في السطور التالية أن نضع عليها ظلالاً وألواناً.
عرفت "أحمد زكي" في أول مشواري الصحفي، وأنا مازلت طالباً في كلية الإعلام وأتدرب في مجلة "روزاليوسف" وكان "أحمد" يعيش واحدة من أزمات بداية المشوار، حيث ضاع عليه دور البطولة أمام "سعاد حسني" في "الكرنك" وشاهدته لأول مرة وجهاً لوجه في مكتب المخرج الراحل "د. سيد عيسي" الذي كان يعد مشروع فيلم "شفيقة ومتولي"، ورشح أيضاً "أحمد زكي" للبطولة وصور عدداً من المشاهد ثم اختلف "سيد عيسي" مع "سعاد" أثناء التصوير بإحدي قري محافظات الدقهلية واسمها "بشلا".. التقيت مع المخرج وحصلت علي سبق صحفي ساخن لأن "سيد عيسي" يفتح نيران الغضب ضد أهم نجمة جماهيرية في تلك السنوات "سعاد حسني".
بينما "أحمد زكي" الذي كان حاضراً اللقاء لا يتكلم ولا يعترض ينصت فقط.. وغادرت مكتب "سيد عيسي" مهرولاً إلي المجلة بهذا السبق ولحقني "أحمد زكي" علي السلم وطلب مني أن ألعب دور حمامة السلام وأخذ يحكي لي عن مأساة جيل من الفنانين يسعون لإثبات وجودهم وتجولنا في شوارع العاصمة وبالكاد وبين الحين والآخر كنت أري مواطناً وقد تعرف علي وجه أحمد (الشاعر) فلم يكن أحد يعرف اسمه، بل دوره أحمد الشاعر في مدرسة المشاغبين كنت أشعر أنا أيضاً بزهو لأنني أتجول مع أحد صعاليك الفن وفي النهاية أقنعني "أحمد زكي" بأن علي أن أحصل علي حديث من "سعاد حسني" حتي تتقارب وجهات النظر بين "سعاد" و"سيد عيسي" وهو ما لم يحدث وضاع علي السبق الصحفي فلم أنشر حديث "عيسي" ولم أتمكن من لقاء "سعاد".
كنت أتابع بعد ذلك قفزات "أحمد زكي" السينمائية في أدوار البطولة وبيننا علاقة حميمة ولكن بالطبع لم يكن "أحمد زكي" في تلك السنوات قادراً علي التجول بحرية في الشوارع ولم يكن أيضاً لدي قدرة علي تدعيم الصداقة مع "أحمد زكي".. "أحمد زكي" الإنسان يحتاج فيمن يقترب منه أن يتحلي بفضيلة الصمت والاستماع وأنا أعشق الاستماع بقدر ما أعشق الحديث!
ظلت مساحة التلاقي الوجداني بيننا قائمة وأنا أري انتصاراته السينمائية وأكتب عنها لا يهم أن نلتقي فأنا في لقاء دائم معه علي الشاشة.
قبل رحلة البطولة كانت هناك طرقات علي الباب لم تستغرق كثيراً من الوقت ولكنها بالتأكيد صنعت "أحمد زكي".. كان من الممكن لو لعب دور البطولة في "الكرنك" وهو الدور الذي أسند بعد ذلك لنور الشريف ربما كان بمقدوره أن يختصر هذا الدور سنوات من 1975 إلي 1978 حتي وقف بطلاً أمام "سعاد حسني" في "شفيقة ومتولي"، وكانت الجرائد أشارت بعد "الكرنك" إلي أن "أحمد زكي" قد أقدم علي الانتحار وأوضح لي أن ما حدث هو أنه كان يشرب كوباً من الماء في مكتب مدير الإنتاج وعندما علم بخبر استبعاده ضغط علي الكوب وحطمه وجرحت يده وتم تضخيم الواقعة باعتبارها انتحاراً!
في أفلام البدايات مثل "بدور" و "أبناء الصمت" و "صانع النجوم" كان اسم "أحمد زكي" يأتي تالياً لممثل مغمور مثل الراحل "أبو الفتوح عمارة" ولكن هذا لم يغضبه بقدر ما أثار حزنه أن أحد زملائه في إحدي المسرحيات لفرقة الفنانين المتحدين صعد علي السلم وأمسك بجردل مياه يمحو اسم "أحمد زكي" لأنه جاء في أفيش المسرح سابقاً علي اسمه هذا الموقف آلمه كثيراً لأنه طعنة من زميل وكان هذا الزميل هو "يونس شلبي"!
جاءت القفزة الجماهيرية لأحمد زكي في "الباطنية" بطولة "نادية الجندي" وإخراج "حسام الدين مصطفي"، كان "أحمد زكي" هو ضابط الشرطة المزروع في العصابة، الذي نراه في البداية صعلوكاً يلتقط رزقه من بقايا أثرياء حي المخدرات الشهير "الباطنية" أتاحت له جماهيرية "نادية الجندي" مساحة عريضة من المشاهدين لأن الفيلم الذي عرض عام 1980 حقق إيرادات غير مسبوقة، كان "أحمد زكي" به كل ملامح البطل التقليدي المنقذ في نهاية الأحداث عندما نكتشف أنه ضابط شرطة.. كل هذه السمات الزاعقة علي الورق لشخصية البطل كانت كفيلة بصعود أحمد زكي واقترابه من الجمهور الذي كان في شوق لبطل يري فيه ملامحه.. بذكاء من "رأفت الميهي" يلتقط "أحمد زكي" بعدها مباشرة في التجربة الوحيدة بينهما وفي أول علاقة له بالإخراج في فيلم "عيون لا تنام" مأخوذة عن مسرحية "يوجين أونيل" "رغبة تحت شجرة الدردار" حقق الفيلم نجاحاً جماهيرياً أقل من الباطنية، لكن "أحمد زكي" وجد مساحة في الأداء أكبر كما أن هناك قناعة مطلقة من "رأفت الميهي" بأحمد زكي انطلقت إلي كل جيل مخرجي الثمانينيات أعني بهم "محمد خان" و"عاطف الطيب" و "خيري بشارة" و"داود عبد السيد" وصولاً إلي "شريف عرفة".. كان "أحمد زكي" بمثابة الممثل الملهم لهذا الجيل.. فهو الحلم الذي يتجسد أمامهم كلما داعبتهم شخصية درامية يجدون المفتاح وفك الشفرة عند "أحمد زكي".
الأقرب إلي "أحمد زكي" هما "محمد خان"، "عاطف الطيب" وعدد كبير من الأدوار التي أسندها "خان" أو "الطيب" لنجم آخر تجد أن "أحمد" هو الترشيح الأول ولكن ربما حالت مشكلات إنتاجية أو مشاغبات هنا وهناك بين النجم والمخرج دون تحقيق اللقاء! بين "خيري بشارة" و "أحمد زكي" لقاء من نوع آخر.. "خيري" يري نفسه في "أحمد زكي" سواء كان "العوامة 70" " و "الأقدار الدامية" و" "كابوريا".. "أحمد زكي" هو "خيري بشارة" إنسانياً ودرامياً ولهذا يظل "حسن هدهد" بطل "كابوريا" حالة استثنائية واضحة المعالم عالية النبض دالة علي الامتزاج الكامل بين مخرج ونجم!
مع "داود عبد السيد" لقاء واحد في "أرض الخوف" كان هو الفكرة والمادة.. الروح والجسد، ولهذا جاء محملاً بكل هذا الزخم في تلك الشخصية التي نراها علي المستويين الواقعي والميتافيزيقي ولا يمكن أن يصل الفيلم إلي الناس بدون أو تتوازي عبقرية التأليف والإخراج مع الأداء.
يتنازع "أحمد زكي" الإبداع الفني الخالص والذي يصل إلي أقصي حدود الابتعاد عن كل ما هو سائد عند الجمهور فهو علي استعداد أن يرتاح وينام وهو مطمئن علي وسادة الفن النقي الذي لا يضع للجمهور أي حساب ونجد ذلك في أفلام مثل "طائر علي الطريق" و "موعد علي العشاء" محمد خان "الدرجة الثالثة" شريف عرفة "البداية" صلاح أبو سيف.. لكن سرعان ما يستيقظ داخل أحمد زكي النجم المتعطش إلي الإقبال الجماهيري والذي لا يرضي لغيره بديلاً لنجده يصل إلي حده الأقصي في أفلام مثل "درب الهوي" حسام الدين مصطفي "أبو الدهب" كريم ضياء الدين "حسن اللول" نادر جلال "مستر كاراتيه" محمد خان "المخطوفة" و "ولاد الإيه" شريف يحيي!
لكن التجربة تثبت لأحمد زكي أن النجاح الجماهيري ممكن بدون اللهاث وراء مفردات الشباك التقليدية مثل فيلم "زوجة رجل مهم" محمد خان الذي أصاب نجاحاً جماهيرياً ونقدياً ولا يزال حتي الآن يحقق كل هذا الوهج الإبداعي كلما أتيح عرضه في الفضائيات.
القراءة المتأنية لأفلام "أحمد زكي" تؤكد أنه حتي عندما يراهن تجارياً لا يصل إلي الحد الأقصي في شباك التذاكر.. سقف "أحمد زكي" ارتفع إلي الذروة في "أيام السادات" محمد خان قبل أكثر من ست سنوات تجاوز 12 مليون جنيه وهو رقم لم يصل إلي نصفه في أنجح أفلامه تجارياً!
"عاطف الطيب" هو المخرج الذي تستطيع أن تضبط عليه موجة "أحمد زكي" السينمائية.. "محمد خان" هو المخرج الذي بينه وبين "أحمد زكي" - علي حد قول "أحمد زكي"- حبل سري! إنهما توءم من نفس البويضة الفنية، ولهذا مثل الأقطاب المتشابهة تتنافر وتتناحر ويذهب كل منهما إلي طريق ويقسم أن هذا الفيلم هو نهاية الطريق ثم لا يلبث كل منهما أن يري نفسه في الآخر ويلتقيان علي نفس الطريق!
إنها عشرة فنية ذروتها "أحلام هند وكاميليا" وإن كان البعض يري الذروة مع "زوجة رجل مهم" لكن في "أحلام هند وكاميليا" دور أصغر في الحجم، حيث إن البطولة لنجلاء فتحي و"عايدة رياض" ولكن تفاصيل الدور أعمق وأبدع.
أما "عاطف الطيب" فأحمد هو الممثل الأول والاختيار الأول عند "عاطف" و "البريء" هو الذروة و "الهروب" ذروة موازية، حالة من النشوة تستطيع أن تلمحها في أدائه للدورين.
يحلم "عاطف الطيب" بالدور ويلتقي "أحمد زكي" أثناء التحضير ويفكران معاً في الشخصية الدرامية ويتوقع "عاطف الطيب" الحد الأقصي الذي من الممكن أن يقدمه "أحمد"، ويفاجأ بأن الممثل داخل "أحمد زكي" تجاوز الحد الأقصي.
إن "أحمد زكي" قادر علي إثارة الدهشة حتي لمخرج يفهم كل أصول التعبير وكل أسلحة الممثل وهذا هو ما أكده لي أكثر من مرة "عاطف الطيب" في حواراته معي.
مع "إيناس الدغيدي" هناك ملمح وزاوية أخري.. إنه "أحمد زكي" الممثل خفيف الظل في فيلمي "امرأة واحدة لا تكفي" و "استاكوزا" إن فيلمي "امرأة واحدة لا تكفي" و "استاكوزا" أعتبرهما في مشوار "أحمد زكي" مثل أغنيتي "فيك عشرة كوتشينة" و "حبيبي لعبته الهجر والجفا" لمحمد عبد الوهاب.. فهما أغنيتان خفيفتان لا بأس بهما في مشوار ملحن ومطرب رصين.. وهكذا "امرأة واحدة لا تكفي" و "استاكوزا" في مشوار "أحمد زكي" ومن الممكن أن نضيف إليهما "البيه البواب" و "سواق الهانم" لنفس المخرج "حسن إبراهيم".
مع جيل الكبار كان "عاطف سالم" له علامة فارقة مع "أحمد زكي" في "النمر الأسود" وقال لي "عاطف سالم": "إنه واجه حرباً شرسة في التوزيع الخارجي للفيلم بسبب إصراره علي "أحمد زكي" بطلاً، فهو كان اسم الشباك الوحيد ولا يوجد معه سوي الوجه الجديد "وفاء سالم".
جاء الفيلم بمثابة إنقاذ لأحمد زكي، فلقد كان يستعد لبطولة فيلم "الحريف" إنتاج مشترك لمحمد خان، عاطف الطيب وبشير الديك، وحدثت مشكلات مع "أحمد زكي" لأنه يرفض أن يلتزم بتسريحة الشعر التي طلبها منه "محمد خان" ووجد الثلاثة أن اسم "عادل إمام" أكبر في توزيع الفيلم، وقبل بدء التصوير بأيام قليلة أخبر خان "أحمد زكي" أن الدور ضاع عليه وذهب إلي منافسه الأول في تلك السنوات "عادل إمام".. كان الدور للاعب كرة في أحد الأحياء الشعبية وكان "أحمد زكي" يحلم بالدور ويعيش مفرداته وفجأة ضاع منه الحلم.. في نفس اللحظة جاءه "عاطف سالم" بدور البطولة في "النمر الأسود" حيث يؤدي دور مخترع ولاعب ملاكمة عالمي، ويعرض الفيلمان في نفس التوقيت عام 84 ويحقق "النمر" إيرادات أعلي تحدث توازناً نفسياً لأحمد زكي.
عندما أراد المخرج الكبير "صلاح أبو سيف" أن يحقق نوعاً من التمرد خارج دائرة الواقعية التي كان هو رائدها واتجه إلي الفانتازيا في فيلم "البداية" كان سلاحه هو "أحمد زكي" الذي انطلق به إلي شاطئ بعيد في أدائه، وكان "أحمد زكي" هو أمضي سلاح.
أقسي ناقد علي "أحمد زكي"، هو "أحمد زكي"، فهو دائماً غاضب ولا يرضي أبداً.. لقد بلغ به حد الغضب أن أمسك بكرسي وحطم به جهاز التليفزيون وهو يري فيلم "الراقصة والطبال" لأشرف فهمي لا أعتقد أن أداء "أحمد زكي" لدور "الطبال" كان يستحق كل هذا الغضب!
"أحمد زكي" أيضاً يستشعر أن أداء دوره في فيلم "البطل" لمجدي أحمد علي لا يرتبط بالمرحلة العمرية التي تلائمه، حيث يؤدي دور ملاكم عالمي وصديق أيضاً لمصطفي قمر و "محمد هنيدي" ولم يكن "أحمد زكي" يرتاح إلي فيلم "البطل" لأنه لا يجد فيه ملامحه الشكلية والأدائية.. عندما عرض فيلم "صعيدي في الجامعة الأمريكية" إخراج "سعيد حامد" وبطولة "محمد هنيدي" و "مني زكي" في نفس توقيت عرض "اضحك الصورة تطلع حلوة" إخراج "شريف عرفة" بطولة "أحمد زكي" و"مني زكي" وحقق "صعيدي" 28 مليون جنيه بينما لم يتجاوز إيراد "اضحك" 3 ملايين جنيه تقبل "أحمد زكي" الأمر ولم يعتبرها هزيمة بل هو منطق جماهيري فهو مدرك تماماً أنه أحسن الاختيار لكن الجمهور من حقه أن يقبل علي فيلم "محمد هنيدي" الذي أضحكه وأنعشه لكن "اضحك الصورة تطلع حلوة" فيلم يعيش للزمن القادم.
أشهر شخصيتين لعبهما "أحمد زكي" في مشواره هما "جمال عبدالناصر" في "ناصر 56" و"أنور السادات" في "أيام السادات".. إنهما الأشهر ولا شك لكنهما ليسا هما الأكثر إبداعاً لأن "أحمد زكي" عندما يصبح التقييم فنياً نتوقف أمام شخصياته في "البريء" و"الحب فوق هضبة الهرم" و "أحلام هند وكاميليا" و "الهروب" و "زوجة رجل مهم" و "كابوريا" و "أرض الخوف" و "اضحك الصورة تطلع حلوة" بعد ذلك تحمس الي أداء دور "عبد الحليم" في فيلم "حليم" لشريف عرفة كان يشعر بأن الفيلم سوف يحقق أعلي الإيرادات في تاريخ السينما وفي نفس الوقت يحقق من خلاله رغبته الحميمة في تقديم السير الذاتية للكبار وتقمص ملامحهم ومشاعرهم إلا أن "أحمد" أصيب بالمرض أثناء التنفيذ ورحل قبل استكمال الفيلم وبالطبع لم يكن قادراً علي تقمص روح "حليم" بسبب الظرف المرضي القاسي الذي عاشه وسوف يسقط هذا الفيلم من تاريخ نجمنا الأسمر.
المسلسل الاستثنائي في تاريخ الدراما التليفزيونية المصرية "هو وهي" قصة "سناء البيسي" سيناريو وحوار "صلاح جاهين" والإخراج ليحيي العلمي شكل فيه "أحمد زكي" مع سعاد حسني "دويتو" لا يمكن لأحد أن ينساه.. بين "أحمد زكي" مع "سعاد حسني" كيمياء في التفاعل الإبداعي إنهما من نفس المدرسة حيث نري بسهولة ما هو تحت جلد الشخصية من نبضات ومشاعر.
احمد ذكي كان هو شاعر المطحونين وترمومتر الموهوبين فهو الوجه الذي يتوحد مع البسطاء والمهمشين وهو ايضا النجم الذي تقاس من خلاله كل المواهب الاخري في فن الاداء بمدي اقترابها وابتعادها عن مؤشر احمد ذكي الابداعي وحتي الان,انه الفنان الذي راي فيه الناس ملامحهم علي الشاشة,الانسان الذي استمع من خلالة الفنانون الي نبضاتهم في الحياة!
ولانزال نري فيه مشاعرنا ونبضاتنا كلما شاهدنا افلامه التي تعيش ولا تزال تعيش فينا!!
نشر بالعدد 591 بتاريخ 9 ابريل 2012


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.