أبرزها جودة التعليم والتصنيع الزراعى.. ملفات على طاولة مجلس الشيوخ    مستشفيات جامعة الأزهر تستقبل مصابي غزة ومرافقيهم وتقدم لهم الرعاية الطبية الكاملة    السيسي للمصريين: «علموا أبناءكم البرمجة وعلوم البيانات»    الدولار اليوم.. أسعار العملات في البنك الأهلي وموقف السوق السوداء الأحد 28-4-2024    معيط: آخر فرصة للاستفادة من مبادرة استيراد سيارات المصريين بالخارج "غدا"    نيابة عن رئيس الجمهورية.. «مدبولي» يُشارك في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    وزير خارجية فرنسا يعلن تقديم مقترحات لمسؤولين لبنانيين لمنع التصعيد بين «حزب الله» وإسرائيل    مئات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى في سادس أيام عيد الفصح اليهودي    موعد مباراة آرسنال وتوتنهام اليوم في الدوري الإنجليزي    بوكايو ساكا يطارد رقمًا قياسيًا في الدوري الإنجليزي.. شباك توتنهام الطريق    «هيوافق».. شوبير يكشف كواليس صادمة بشأن انتقال محمد صلاح للدوري السعودي    التفاصيل الكاملة ل جريمة طفل شبرا.. كيف راح ضحية «الدارك ويب»؟    «الداخلية»: شرطة المرور تضبط 21866 مخالفة متنوعة خلال 24 ساعة    ضبط 2.25 طن دقيق مدعم قبل تهريبه وبيعه في السوق السوداء بالشرقية    الرئيس السيسي للشباب: حاجة تشتغلها وأنت في بيتك ممكن تدخلك 100 ألف دولار في الشهر    «الوثائقية» تُعلن عرض ندوة نادرة ل نور الشريف في ذكرى ميلاده    الرئيس السيسى: إنشاء رقمنة فى مصر تحقق التقدم المطلوب    خلال افتتاح مؤتمر كلية الشريعة والقانون بالقاهرة.. نائب رئيس جامعة الأزهر: الإسلام حرم قتل الأطفال والنساء والشيوخ    بدء التشغيل التجريبي لوحدة كلى الأطفال الجديدة بمستشفى أبوكبير المركزي    تقييم صلاح أمام وست هام من الصحف الإنجليزية    شكوك حول مشاركة ثنائي بايرن أمام ريال مدريد    أقباط الأقصر يحتفلون بأحد الشعانين في كاتدرائية الأنبا متاؤس الفاخوري.. صور    محافظة القاهرة تستمر في أعمال إزالة الإشغالات والتعديات عن الأرصفة    نقيب الأطباء: مصر الدولة الوحيدة في المنطقة لا تتعامل بقانون المسؤولية الطبية    مصرع شخص وإصابة 23 آخرين في حادث تصادم بصحراوي أسوان    مطروح تستعد لامتحانات الترم الثاني.. غرف عمليات ومراعاة مواصفات الأسئلة    إدخال 183 شاحنة مساعدات إلى غزة عبر معبر كرم أبوسالم    إصابة جندي إسرائيلي في هجوم صاروخي على منطقة ميرون    محافظة القليوبية: توريد 25565 طن قمح للشون والصوامع بالمحافظة    خالد محمود يكتب: مهرجان مالمو للسينما العربية.. حضرت المدارس وتميزت الأفلام الوثائقية    اليوم.. «المركزي للتنظيم والإدارة» يعلن تفاصيل مسابقة المعلمين الأحد 28 أبريل 2024 (تفاصيل)    جولة تفقدية لمسؤولي المدن الجديدة لمتابعة مشروعات رفع الكفاءة والتطوير    الصحة: تقديم الخدمات الطبية لأكثر من مليون مواطن فوق سن 65 عاما ضمن برنامج رعاية كبار السن    العودة في نفس اليوم.. تفاصيل قيام رحلة اليوم الواحد للاحتفال بشم النسيم    إعلان اسم الرواية الفائزة بجائزة البوكر العربية 2024 اليوم    بعد اتهامها بالزنا.. عبير الشرقاوى تدافع عن ميار الببلاوى وتهاجم محمد أبو بكر    غدا.. «بلينكن» يزور السعودية لمناقشة وقف إطلاق النار في غزة وإطلاق سراح الرهائن    المستشار حامد شعبان سليم يكتب عن : شكرا سيدى على الدعوة00!؟    أنا وقلمى .. القادم أسوأ    42 عاما على تحريرها تنمية سيناء رد الجميل لشهداء الوطن    التصريح بدفن جثة شاب لقى مصرعه أسفل عجلات القطار بالقليوبية    بطلوا تريندات وهمية.. مها الصغير ترد على شائعات انفصالها عن أحمد السقا    سعر الدولار الأحد 28 أبريل 2024 في البنوك    تصفح هذه المواقع آثم.. أول تعليق من الأزهر على جريمة الDark Web    السكك الحديد تعلن عن رحلة اليوم الواحد لقضاء شم النسيم بالإسكندرية    رفض الاعتذار.. حسام غالي يكشف كواليس خلافه مع كوبر    مصرع 5 أشخاص وإصابة 33 آخرين في إعصار بالصين    آمال ماهر ل فيتو: مدرسة السهل الممتنع موهبة ربانية ومتمرسة عليها منذ الطفولة    اشتباكات بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي غرب رام الله    فضل الصلاة على النبي.. أفضل الصيغ لها    بالأسماء.. مصرع 5 أشخاص وإصابة 8 في حادث تصادم بالدقهلية    هل مرض الكبد وراثي؟.. اتخذ الاحتياطات اللازمة    ما حكم سجود التلاوة في أوقات النهي؟.. دار الإفتاء تجيب    نصف تتويج.. عودة باريس بالتعادل لا تكفي لحسم اللقب ولكن    اليوم، أولى جلسات دعوى إلغاء ترخيص مدرسة ران الألمانية بسبب تدريس المثلية الجنسية    أمير هشام يفجر مفاجأة بشأن احتفال محمد عبدالمنعم المثير للجدل    هل يمكن لجسمك أن يقول «لا مزيد من الحديد»؟    ما هي أبرز علامات وأعراض ضربة الشمس؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لا يزال المقص في جيبي
يوميات الأخبار

واضح إن نظرية الأواني المستطرقة هي السائدة في الوطن العربي. فهناك »خوف مزمن»‬ من التاريخ ووصاية ثقيلة علي عقول الناس.
يتخيل سكان الكوكب العربي أن الرقابة علي المطبوعات أو الأفلام السينمائية وظيفة إدارية يمكن أن يقوم بها كل من هبّ ودبّ، بشرط أن يُكثر من استخدام كلمة »‬يُمنع»، لذلك تحول الرقيب العربي إلي شرطي مرور في أغلب الدول العربية. وكانت لجان الرقابة السينمائية لدينا في العراق تضم ممثلين عن الاستخبارات العسكرية والأمن العام ووزارة الشباب ووزارة التعليم وممثلا عن وزارة الإعلام بحكم وظيفته، بينما المجلس الأعلي للرقابة في بريطانيا - مثلاً - لا يضم أحداً من هؤلاء، وإنما يضم دكتوراً في علم النفس وخبيراً في القانون وباحثاً اجتماعياً وناشطة سياسية، وفي أوقات الحروب يضاف إليهم جنرال عسكري له الكلمة الفصل في الأفلام الحربية والدعاية العسكرية فقط. ولأن اسم »‬المجلس الأعلي للرقابة» شديد الوطأة في الحياة السياسية والإجتماعية البريطانية، ويُذَكِرّ الناس بالأحكام العرفية والأنظمة الشمولية، فقد تم تغييره في عام 1985 إلي »‬المجلس البريطاني لتصنيف الأفلام» بعد أن تم تغيير مفهوم الرقابة من الحذف والمنع إلي تصنيف الأفلام حسب الفئات العمرية (للكبار فقط أو للبالغين أو لأكثر من 12 سنة).
التهاب ضرس العقل
حين توليتُ مسئولية مقرر إحدي لجان فحص ومراقبة الأفلام السينمائية العربية والأجنبية في العراق بين عامي 1975 و1989 اكتشفتُ أن العمل الرقابي العربي مسألة مزاج! ومع أني عَلَقتُ خلف مكتبي في الرقابة شعار »‬من راقب الناس مات هماً» فإني لم أمُتّ من الهمّ ولكني مِتّ من الضحك. فقد منع أحد الرقباء فيلماً هندياً عادياً شهيراً في عام 1977 عنوانه »‬أكيلا» من بطولة النجم أميتاب باتشان لأن الرقيب كان يتألم من التهاب ضرس العقل في ساعة الفحص، فقرر أن يشاركه المستورد تبعات ذلك الألم. وإلا فما معني الاشتراكية التي كنا نهتف لها ليل نهار إذا لم نكن نتشارك في الآلام والمجاعة والشوربة؟
وفي عام 1986 رفع رقباء آخرون سيف المنع أمام فيلم »‬حد السيف» المصري، من بطولة: محمود مرسي ونجوي فؤاد ويونس شلبي، لأن الفيلم كان يتحدث عن قيام أحد وكلاء الوزارات بالعمل بعد أوقات الدوام الرسمي عازفاً علي آلة القانون خلف الراقصة نجوي فؤاد في أحد الملاهي الليلية لتحسين دخله الشهري! وبرر الرقيب وجهة نظره في أن الفيلم يسخر من وكلاء الوزارات.
الخوف من التاريخ
قلتُ في أكثر من محاضرة في بغداد، وفي أكثر من مقال في صحف عربية، إننا نريد أو لا نريد، نعترف أو لا نعترف: نحن قوم نكره التاريخ. تستفزنا حكاياته وأحداثه وشخصياته. لدينا عقدة اسمها الخوف من التاريخ مع أنه ليس فيه ما يُخجلنا أو يجعلنا أمة شاذة بين الأمم.
كل الأقوام حاربت وانتصرت وإنكسرت، لكنها لم تنكر تاريخها ولا أغمضت عيونها عن الحقب السوداء والظلم والإستبداد والقهر والفقر والجهل والسخرة والعبيد. من الأصالة والشجاعة أن نَقرّ: هذا هو تاريخنا بقضه وقضيضه. التاريخ لا يُجري عمليات تجميل ولا ترشيق ولا تلوين ولا »‬مونتاج» ولا رقابة. نحبها أو نكرهها: هذه هي البضاعة.
ما الذي يحدث؟ كلما صدر كتاب فيه وجهة نظر تاريخية مختلفة عما نحفظه جيلاً بعد جيل، قامت القيامة. كلما عُرض فيلم سينمائي يتناول وقائع تمس تاريخنا، شهرنا أسلحتنا وأنيابنا وأظافرنا وصرخنا مع فيلسوف التاريخ العربي فهد بلان: حِنّا للسيف.. حِنّا لليل.. يا ويل يا ويل يا ويل! يريد السادة الرقباء العرب من السينمائيين الأجانب أن ينتجوا أفلامهم علي مقاساتنا وكتاتيبنا ونظاراتنا وأذواقنا ومَوّالاتنا ومقاماتنا ومخيمات لجوئنا وزنزانات سجوننا وتصريحات مسئولينا وفتاوي شيوخنا وحماس مذيعينا وويلات فهد بلاننا. ولكن لماذا ندفن رؤوسنا في الرمال ونشوه حرية الرأي والتعبير التي تنص عليها دساتيرنا ولا نسمح بأي رأي مخالف؟
دع عنك سفسطة »‬تشويه التاريخ والمغالطات» فهذه ستارة بالية ومستهلكة لم تعد تصلح للعصر، ولكنها تناسب موظفين متعصبين يهيمنون علي مكاتب الرقابة. أقول ذلك وأنا أعرف جيداً كيف تسير الأمور في بلدان الرأي الواحد الذي يُنَفَذّ ولا يُناقَش. وواضح إن نظرية الأواني المستطرقة هي السائدة في الوطن العربي. فهناك »‬خوف مزمن» من التاريخ ووصاية ثقيلة علي عقول الناس. إذا كانت هناك أخطاء فندوها، لكن لا تخفوها تحت السرير أو تغمضوا عيونكم وعيوننا حتي لا نري الرصيف الآخر.
في ذلك العصر والأوان
كان أول ظهور للرقابة علي الأفلام السينمائية في روسيا القيصرية عام 1908 ثم في السويد عام 1911 وبريطانيا عام 1912 وفرنسا عام 1916. وفي الولايات المتحدة تم تشريع أول قانون للرقابة علي الأفلام في عام 1915، إلا أن المحكمة الدستورية العليا تحفظت علي تعبير »‬الرقابة» وأعلنت أن أفلام تلك المرحلة كانت بسيطة لا تتضمن أي حوار يستدعي التدخل أو مشاهد يرفضها المجتمع. ومعظمها كانت أفلاماً قصيرة صامتة مصحوبة بالموسيقي وجمل مكتوبة في أسفل الشريط تشرح بعض المشاهد. إلا أن الرقابة بدأت عملياً في الولايات المتحدة قبل هذا التاريخ حين تم إعتبار فيلمين »‬جريئين» لأنهما صورا مالم يكن مسموحاً بعرضه في ذلك العصر والأوان علي الجمهور، فالأول صور قبلة بين رجل وامرأة، والثاني صور امرأة ترقص، فتم تشفير الفيلمين بخطوط بيضاء علي الشريطين.
لكن الأمر تطور إلي الأسوأ في عام 1907 حين مَنَحَت ولاية شيكاغو حق الرقابة علي الأفلام لثلاث جهات معاً وهي السلطات القضائية والأمنية والدينية. التي يمكن لكل منها أن تمنع أي فيلم يتجاوز ما كان يُعتبر »‬خطوطاً حمراء». وازداد الأمر سوءاً بعد ذلك في نيويورك وفي العام نفسه حين أصدر عمدة المدينة قراراً متزمتاً بالسماح لتيارات دينية متعصبة مثل »‬العصبة» و»اتحاد الطهارة» و»اتحاد الكنائس» بالمشاركة في رقابة الأفلام ومَنَحَها حق منع أي فيلم لا يناسب توجهاتها. وزاد الطين بلَه حين صدر في تلك الفترة حكم قضائي من المحكمة العليا ينص علي أن الأفلام »‬ليست محمية» وأنها »‬لا تخضع لقوانين حرية التعبير». ووصف السينمائيون آنذاك هذا الحكم بأنه »‬ضربة قاسية» لجميع المبدعين الذين حلموا بتقديم أفلام تصور الواقع بعيداً عن مقص الرقابة.
الزوج النائم في الإسطبل
في عام 1922 تأسست جمعية منتجي وموزعي الأفلام في الولايات المتحدة من أكبر ستة إستوديوهات في هوليوود، وأصدرت الجمعية ما عُرف في حينه ب »‬الوصايا العشر» للسينمائيين التي عاد بعضها بالمبدعين إلي العصور الوسطي في الغرب والجاهلية في الشرق.
ماهي هذه الوصايا؟ عدم استخدام الشتائم، ورفض المشاهد غير المحتشمة، ومنع لقطات تعاطي المخدرات، ومنع تصوير المشاهد المخلة بالآداب العامة، وحظر تصوير مشهد عبودية شخص أسود من قبل شخص أبيض، ورفض تصوير الأطفال الصغار أو حديثي الولادة عرايا، وممنوع ذكر أي عرق أو بلد آخر بأي شيء سلبي. كذلك منع إستخدام المسدسات، وتصوير إطلاق النار علي الناس، وإذا تم ذلك فلابد أن يكون بلا دماء! وأكثر من ذلك ممنوع مناقشة القضايا الوطنية بشكل سلبي. ثم أضيفت إلي هذه »‬الوصايا العشر» محظورات أخري تقضي بمنع تصوير مشاهد السرقة والانتحار، وحظر تصوير زوج ينام في نفس السرير مع زوجته، وهذا هو السر في أفلام الكاوبوي القديمة حين كانت الزوجة تنام في سريرها، والزوج ينام في إسطبل الخيول! وآخر هذه »‬البركات» يجب في الأفلام البوليسية أن يُعاقب المجرم في نهاية الأمر، وفي الأفلام العاطفية أن ينتهي الحب بالزواج.
إلا أن كل تلك الممنوعات ألغيت في الولايات المتحدة عام 1968 بعد أن تم اعتماد تصنيفات عمرية، كما فعلت بريطانيا، والتمييز بين الراشدين وغير الراشدين لمشاهدة الأفلام.
من الطبيعي أن تكون هناك فروق واضحة في المفاهيم الثقافية والإجتماعية، وحتي السياسية، بين دولة ديمقراطية جداً مثل بريطانيا ودولة قمعية جداً مثل إيران. لكن، كما قلت في بداية المقال، فأن الرقيب العربي يمكن أن يمنع فيلماً غنائياً هندياً بسبب ضرس العقل! وكان معنا في لجنة الرقابة جنرال »‬طيب القلب» يقول لعامل القاعة حين يظهر مشهد غير محتشم: ابني إقطع هذا المشهد السخيف، ولكن دعنا قبل ذلك نشاهده مرة أخري!
• صحفي عراقي مقيم بالقاهرة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.