بعد عيد الأضحى.. أسباب تأخير الإعلان عن تشكيل الحكومة.. تطبيق معايير خاصة جدا لاختيار المجموعة الاقتصادية والخدمية.. والمفاضلة بين المرشحين للنهوض بالبلد وعدم تصدير أزمات.. والاعتذارات ضمن القائمة    «التعليم» تحدد حالات الإعفاء من المصروفات الدراسية لعام 2025 الدراسي    عمرها 130 عاما، أكبر حاجة لهذا العام تصل السعودية    أسعار الحديد والأسمنت اليوم الأربعاء 12 يونيو 2024    تباين أداء مؤشرات البورصة بمستهل تعاملات اليوم    «الإسكان» تتابع الموقف التنفيذي لمشروعات المرافق والطرق في العبور الجديدة    الرقابة على الصادرات تبحث مع الملحق التجاري لباكستان سبل التعاون المشترك    المجتمعات العمرانية تحذر من إعلانات عن كمبوند بيوت في المنصورة الجديدة: لم يصدر له قرار تخصيص    اندلاع عدد من الحرائق في إسرائيل بسبب صواريخ حزب الله    أ ف ب: لجنة تحقيق أممية تتهم إسرائيل و7مجموعات فلسطينية مسلحة بارتكاب جرائم حرب    الأمم المتحدة تنتقد إسرائيل وحماس بسبب انتهاكات حقوق الأطفال    رئيس الوزراء اليوناني: تيار الوسط الأوروبي لديه الزخم للتغيير بعد انتخابات البرلمان الأوروبي    ليفاندوفسكي يغيب عن بولندا أمام هولندا في اليورو    "مكافحة المنشطات" تكشف موقف رمضان صبحي ومدة إيقافه    "الحمد لله إن ده مصطفى".. تعليق ناري من ميدو عن واقعة استبدال صلاح وما فعله حسام حسن    بيراميدز يرد على مطالب نادي النجوم بقيمة صفقة محمود صابر    التأمين الصحي بالغربية: غرفة طوارئ لتلقي أي شكاوى خلال امتحانات الثانوية    تحرير 1285 مخالفة ملصق إلكتروني ورفع 47 سيارة ودراجة نارية متروكة    قبل بدء محاكمة "سفاح التجمع".. انتشار أمني مكثف في محكمة التجمع    ماس كهربائي.. تفاصيل نشوب حريق داخل شقة في العمرانية    "حطوهم جوه عينيكم".. مدير أمن بورسعيد يتفقد قوات تأمين امتحانات الثانوية العامة (صور)    مناسك (6).. الوقوف بعرفات ركن الحج الأعظم    المهن السينمائية تنعي المنتج والسيناريست الكبير فاروق صبري    أفضل أدعية يوم عرفة.. تغفر ذنوب عامين    بايدن يدرس إرسال منظومة صواريخ باتريوت إلى أوكرانيا    الحكومة الجديدة فى مهمة اقتصادية من الدرجة الأولى.. ماذا في انتظارها؟    رئيس جامعة المنيا يتفقد لجان امتحانات كلية الهندسة    البورصة المصرية تطلق مؤشر الشريعة EGX33 Shariah Index    تعرف على التأخيرات المتوقعة لبعض القطارات اليوم بالسكة الحديد    تفاصيل مشاجرة شقيق كهربا مع رضا البحراوي    رئيس إنبي: لم نحصل على أموال إعادة بيع حمدي فتحي.. وسعر زياد كمال 60 مليون جنيه    بطل ولاد رزق 3.. ماذا قال أحمد عز عن الأفلام المتنافسة معه في موسم عيد الأضحى؟    امتحانات الثانوية العامة 2024.. هدوء بمحيط لجان امتحان الاقتصاد والإحصاء بأسيوط    وزير الأوقاف يهنئ الرئيس السيسي بعيد الأضحى المبارك    دار الإفتاء: يجوز للحاج التوجه إلى عرفات فى الثامن من ذى الحجة يوم التروية    "مقام إبراهيم"... آيةٌ بينة ومُصَلًّى للطائفين والعاكفين والركع السجود    مصر خالية من أى أوبئة    احذري تعرض طفلك لأشعة الشمس أكثر من 20 دقيقة.. تهدد بسرطان الجلد    وزير الصحة: تقديم كافة سبل الدعم إلى غينيا للتصدي لالتهاب الكبد الفيروسي C    موعد مباراة سبورتنج والترسانة في دورة الترقي للممتاز والقنوات الناقلة    نقيب الصحفيين الفلسطينيين: موقف السيسي التاريخي من العدوان على غزة أفشل مخطط التهجير    ماذا يحدث داخل للجسم عند تناول كمية كبيرة من الكافيين ؟    استشهاد 6 فلسطينيين برصاص إسرائيلي في جنين بالضفة الغربية    تحويلات مرورية جديدة.. غلق كلي لكوبري تقاطع محور "محمد نجيب والعين السخنة"    هيئة الدواء: هناك أدوية ستشهد انخفاضا في الأسعار خلال الفترة المقبلة    «الزمالك بيبص ورا».. تعليق ناري من حازم إمام على أزمة لقب نادي القرن    رئيس الأساقفة جاستين بادي نشكر مصر بلد الحضارة والتاريخ على استضافتها    زواج شيرين من رجل أعمال خارج الوسط الفني    عاجل.. تريزيجيه يكشف كواليس حديثه مع ساديو ماني في نهائي كأس الأمم الإفريقية 2021    رسميًا.. تنسيق الثانوية العامة 2024 في 5 محافظات    خلال 3 أشهر.. إجراء عاجل ينتظر المنصات التي تعمل بدون ترخيص    الفرق بين الأضحية والعقيقة والهدي.. ومتى لا يجوز الأكل منها؟    الكويت: ملتزمون بتعزيز وحماية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وتنفيذ الدمج الشامل لتمكينهم في المجتمع    عصام السيد يروى ل"الشاهد" كواليس مسيرة المثقفين ب"القباقيب" ضد الإخوان    يوسف الحسيني: القاهرة تبذل جهودا متواصلة لوقف العدوان على غزة    بالفيديو.. عمرو دياب يطرح برومو أغنيته الجديدة "الطعامة" (فيديو)    نقيب الصحفيين الفلسطينيين ل قصواء الخلالى: موقف الرئيس السيسي تاريخى    حظك اليوم| الاربعاء 12 يونيو لمواليد برج الميزان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بطل ياسمينة رضا يخنق زوجته عبثياً
نشر في نقطة ضوء يوم 22 - 11 - 2016

التراجيديا هي مسرحية هزلية بالمقلوب، وفقاً للكاتب المسرحي الفرنسي جورج فيدو. ولا شك في أن الكاتبة الفرنسية (من أصول إيرانية) ياسمينة رضا، الناشطة في الميدان المسرحي، تعرف ذلك جيداً، كما يظهر من روايتها الأخيرة «بابل» التي صدرت حديثاً عن دار «فلاماريون» الباريسية وحصدت قبل أيام جائزة «رونودو» العريقة.
وفعلاً، نضحك ونحزن مراراً لدى قراءة هذه الرواية التي تنطلق أحداثها خلال سهرة بورجوازية في إحدى ضواحي باريس بين أصدقاء على مشارف الشيخوخة، وتفضي بسرعة إلى جريمة يرتكبها رجل خانقاً زوجته فور عودتهما إلى المنزل لسببين تافهين: اختلاف في وجهتي نظرهما حول موضوع تربية الدجاج، ورفْس الزوجة القط الذي يعيش معهما من أجل إخراجه من غرفة النوم.
ولسرد قصّتها، تضع رضا منذ الصفحات الأولى الديكور الذي تدور فيه معظم أحداث الرواية: شقّتان، الواحدة فوق الأخرى، ودرج المبنى ومصعده. وفي هذا الديكور تقدّم شخصياتها الرئيسة: جان لينو، وهو إيطالي رقيق يعمل في متجر لبيع الأدوات المنزلية الكهربائية، زوجته ليدي المغنية والناشطة في مجال حقوق الحيوان، جارتهما إليزابيت الباحثة في معهد «باستور» العلمي في باريس وزوجها بيار.
إليزابيت التي تؤدّي دور الراوية هي التي ستنظّم السهرة المذكورة في مناسبة حلول «عيد الربيع». سهرة يمضي جميع المدعوين خلالها وقتاً ممتعاً، وينجح جان لينو في إضحاكهم عبر سخريته اللطيفة من زوجته ليدي التي لا تأكل الدجاج إلا إذا كان قد تربّى بحرّية خارج الأقفاص. ولكن بعد منتصف الليل، تستيقظ إليزابيت وزوجها بيار على صوت طرقات خفيفة على باب شقّتهما. إنه جان لينو مجدداً الذي نزل من شقّته لإخبارهما بأنه خنق ليدي إثر مجادلة بينهما.
فقدت إليزابيت قبل أيامٍ قليلة أمّها التي لم تكن تتّفق كثيراً معها، ونجدها تتحمّل أختها الصغرى التي تراكم العلاقات العاطفية التعيسة. ولتلطيف واقعها اليومي المملّ، ترتبط مع جان لينو بصداقة رقيقة وعفيفة مبنية على شعور مشترك بعزلةٍ وعدم انتماء إلى هذا العالم وأشيائه، وفي الوقت نفسه على رغبة في عدم الرضوخ لهذا الشعور، تماماً مثل تلك الشخصيات الضائعة التي صوّرها الفنان روبرت فرانك في كتابه الشهير «الأميركيون» الذي تعود الراوية إليه مراراً للتعليق على صوره.
باختصار، تستعين رضا بقصّة تصلح لخبر عام في جريدة، وبشخصيات رقيقة ومؤثّرة في مواصفاتها العادية، للتأمّل في غرابة الأشياء التي تحيط بنا، وفي حركة الحياة اليومية التي تدفعنا إلى الاعتناء بمظهرنا والبحث عن علاقات وروابط مع الآخرين، وفي الوقت نفسه، إلى قتل أقرب الأشخاص إلينا خلال نوبة جنون. ولتسيير تأمّلاتها هذه واستطراداتها الغزيرة، الطريفة تارةً والقارصة في سخريتها تارةً أخرى، تلجأ إلى الملموس والواقعي، وإلى أسلوبٍ كتابي حاد يساعدها برشاقته وقدراته التعبيرية الكبيرة على تعرية مفاهيمنا الفارغة وعبثية وجودنا في هذا الكون.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن رضا توحي بما تريد إيصاله إلى القارئ أكثر مما تسعى إلى الإفصاح عنه. من هنا ذلك الإحساس بحزنٍ وألمٍ يكمنان لنا بصمتٍ على طول صفحات روايتها التي لا نبالغ في اعتبارها رواية الضياع بامتياز. ضياع قصة حب أولى عرفتها إليزابيت في شبابها ولم تشفَ من تجربتها الجميلة وحيويتها، وضياع انتمائي بالنسبة إلى جان لينو الذي فشل في التأقّلم في فرنسا بسبب ماضي والديه الإيطاليين المأسوي.
وهذا ما يقودنا إلى الموضوع الرئيس في «بابل»، ونقصد المنفى. ففي مجتمع فرنسي يهاب أفراده اليوم توافُد آلاف اللاجئين إليه، تهمس رضا في أذن قارئها بأن هذا المنفى هو في قلب كل واحدٍ منا. منفى من الذات لأنه «لا يمكن أن نأمل بأي استمرارية في هذا الوجود». منفى من الآخرين لأن «اللغة لا تترجم سوى عجزها عن التعبير»، على رغم قدرتها على قول بعضٍ من أسرارنا المخفية ومخاوفنا الباطنة التي لا نرغب في مشاركتها مع أحد. ومنفى من الوطن الأم الذي يعكسه وضع جان لينو وتدلّل عليه بقوة فقرة من مزامير النبي داوود كان يقرأها والد هذا الأخير له كل ليلة قبل أن ينام: «على أنهار بابل، هناك جلسنا، بَكَيْنا أيضاً عندما تذكّرنا صهيون».
وهنالك أيضاً المنفى من سنيّ الطفولة والشباب الذي تعانيه جميع شخصيات الرواية التي تجاوزت سنّ الستين وتبدو مندهشة من إيجاد نفسها في هذه المرحلة المتأخّرة من العمر. ولهذا نراها متلفة، تعيش في ذكرياتها وتحاول الاعتناء بشكلها وملبسها أملاً بعيش قصة حبٍّ جديدة وأخيرة. ولا ننسى الضاحية الباريسية التي تسكنها هذه الشخصيات وتشكّل أيضاً منفى بأجوائها الباردة وحدائقها المهملة وقططها العجوزة وظروف العيش فيها.
وخلف هذا الشعور بالنفي والغربة، يتسلل شبح الموت إلى داخل الرواية، غالباً في شكلٍ خبيث وخفي: «لا أحد يحذّرنا من المحتم. لا يعبر أيُّ ظلٍّ خاطف وبيده منجل»، تقول إليزابيت التي تبدو مع ذلك غريبة عن الموت وفاقدة لأي شعور تجاهه حين تموت أمّها: «توفّيت أمي منذ عشرة أيام. لم أكن أراها كثيراً. لا شيء يُذكر سيتغيّر في حياتي سوى أنه كانت لدي أم في مكانٍ ما على هذه الأرض»، وأيضاً حين تعتني مع جان لينو بجثّة زوجته ليدي، قبل أن تعيره حقيبة سفر حمراء من أجل نقل الجثة من المنزل إلى مكانٍ آخر وإبعاد شبهة القتل عنه.
وبالتالي، تُقابل الروائية المأساة والإحساس بالمنفى والموت بلامبالاة رقيقة تتميّز بها جميع شخصياتها، كما لو أن شيئاً داخل هذه الشخصيات يقيها من العتمة المطلقة، شيئاً غامضاً أو معرفة بأن دورها سيحين عاجلاً أم آجلاً وبأنها في النهاية لا تزن كثيراً في هذا العالم: «ما أهمية ما نحن عليه، ما نفكّر به، وما سنكونه؟ نحن في مكانٍ ما داخل هذا المشهد، إلى أن يأتي اليوم الذي نتوارى فيه».
لكن أكثر ما يفتننا في هذه الرواية، ويشكّل قيمة مركزية فيها، هو قدرة رضا على استخلاص أعمق الأسئلة من أحداثٍ عادية وأفعال يومية بسيطة، ومهارتها في تصوير تلك الأشياء الصغيرة، العابرة، المفرحة تارةً والمحزنة تارةً أخرى، التي تشكّل مجتمعةً حياة ما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.