خريطة الأسعار: ارتفاع الأرز والسكر والبيض وقفزة الذهب    ڤودافون مصر توقع اتفاقية تعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات لدعم الأمن السيبراني    بروتوكول تعاون بين جامعة الفيوم والاتحاد العربى لحماية الحياة البرية والبحرية    مفوض أوروبي يدافع عن المساعدة في البحث عن مروحية الرئيس الإيراني المنكوبة    الكاف يدين سلوك جماهير الزمالك في نهائي كأس الكونفدرالية.. ويلوح بالعقوبات    الإعدام لقاتل طفلين والتخلص منهما بمساعدة نجله في الشرقية    تفاصيل عيد الأضحى 2024 ومناسك الحج: الموعد والإجازات    الإعدام لأب والحبس مع الشغل لنجله بتهمة قتل طفلين في الشرقية    حجز استئناف أحمد عز على إلزامه بدفع 23 ألف جنيه إسترليني لتوأم زينة    "إطلالة أنيقة".. هيفاء وهبي تخطف الأنظار بأحدث ظهور لها والجمهور يعلق (صور)    الوفد الروسي بجامعة أسيوط يزور معهد جنوب مصر للأورام لدعم أطفال السرطان    "النواب" يوافق على منحة لقومي حقوق الإنسان ب 1.2 مليون جنيه    إسبانيا تستدعي السفير الأرجنتيني في مدريد    افتتاح دورة إعداد الدعاة والقيادات الدينية لتناول القضايا السكانية والصحية بمطروح    الليجا الإسبانية: مباريات الجولة الأخيرة لن تقام في توقيت واحد    استبدال إيدرسون في قائمة البرازيل لكوبا أمريكا 2024.. وإضافة 3 لاعبين    مدرب الزمالك يغادر إلى إنجلترا بعد التتويج بالكونفيدرالية    مصطفي محمد ينتظر عقوبة قوية من الاتحاد الفرنسي الفترة المقبلة| اعرف السبب    وزير الري: 1695 كارثة طبيعية بأفريقيا نتج عنها وفاة 732 ألف إنسان    البنك الأهلي المصري يتلقى 2.6 مليار دولار من مؤسسات دولية لتمويل الاستدامة    المؤشر الرئيسي للبورصة يتراجع مع نهاية تعاملات اليوم الاثنين    محافظ كفرالشيخ يعلن بدء العمل في إنشاء الحملة الميكانيكية الجديدة بدسوق    تأجيل محاكمة رجل أعمال لاتهامه بالشروع في قتل طليقته ونجله في التجمع الخامس    العثور على طفل حديث الولادة بالعاشر من رمضان    تأجيل محاكمة طبيب بتهمة تحويل عيادته إلى وكر لعمليات الإجهاض بالجيزة (صور)    سوزوكي تسجل هذه القيمة.. أسعار السيارات الجديدة 2024 في مصر    الحياة على كوكب المريخ، ندوة علمية في مكتبة المستقبل غدا    ل برج الجوزاء والميزان والعقرب.. أكثرهم تعاسة وسوء حظ 2024 بحسب التوقعات الفلكية    تأكيداً لانفرادنا.. «الشئون الإسلامية» تقرر إعداد موسوعة مصرية للسنة    العمل: ندوة للتوعية بمخاطر الهجرة غير الشرعية ودور الوزارة فى مواجهتها بسوهاج    «صحة الشرقية» تناقش الإجراءات النهائية لاعتماد مستشفى الصدر ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل    الدايت أسهل في الصيف- إليك السبب    «السرب» الأول في قائمة إيرادات الأفلام.. حقق 622 ألف جنيه خلال 24 ساعة    مسرح التجوال يقدم عرض «السمسمية» في العريش والوادي الجديد    نائب جامعة أسيوط التكنولوجية يستعرض برامج الجامعة أمام تعليم النواب    شيخ الأزهر يستقبل سفير بوروندي بالقاهرة لبحث سبل تعزيز الدعم العلمي والدعوي لأبناء بوروندي    ورشة عمل عن مبادئ الإسعافات الأولية ب"طب الفيوم"    بروتوكول تعاون بين التأمين الصحي الشامل وكلية الاقتصاد والعلوم السياسية لتطوير البحث العلمي فى اقتصادات الصحة    32 صورة فاتنة.. الطبيعة تقدم أضخم استعراض لأزياء الطيور    فتح باب التقدم لبرنامج "لوريال - اليونسكو "من أجل المرأة فى العلم"    شكرى: الاحتياجات ‬الإنسانية ‬للأشقاء ‬الفلسطينيين ‬فى غزة ‬على رأس أولويات مصر    «دار الإفتاء» توضح ما يقال من الذكر والدعاء في شدة الحرّ    الإفتاء توضح حكم سرقة الأفكار والإبداع    توجيه هام من الخارجية بعد الاعتداء على الطلاب المصريين في قيرغيزستان    وزيرة الهجرة: نتابع تطورات أوضاع الطلاب المصريين فى قرغيزستان    في طلب إحاطة.. برلماني يحذر من تكرار أزمة نقل الطلاب بين المدارس    تفاصيل أغنية نادرة عرضت بعد رحيل سمير غانم    رئيس جامعة بنها يشهد ختام فعاليات مسابقة "الحلول الابتكارية"    وكيل وزارة بالأوقاف يكشف فضل صيام التسع الأوائل من ذى الحجة    مرعي: الزمالك لا يحصل على حقه إعلاميا.. والمثلوثي من أفضل المحترفين    ماذا يتناول مرضى ضغط الدم المرتفع من أطعمة خلال الموجة الحارة؟    عواد: لا يوجد اتفاق حتى الآن على تمديد تعاقدي.. وألعب منذ يناير تحت ضغط كبير    الأسد: عملنا مع الرئيس الإيراني الراحل لتبقى العلاقات السورية والإيرانية مزدهرة    ماذا نعرف عن وزير خارجية إيران بعد مصرعه على طائرة رئيسي؟    روقا: وصولنا لنهائي أي بطولة يعني ضرورة.. وسأعود للمشاركة قريبا    دعاء الرياح مستحب ومستجاب.. «اللهم إني أسألك خيرها»    وسائل إعلام رسمية: مروحية تقل الرئيس الإيراني تهبط إضطراريا عقب تعرضها لحادث غربي البلاد    إعلام إيراني: فرق الإنقاذ تقترب من الوصول إلى موقع تحطم طائرة الرئيس الإيراني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موت البدن وموت الضمير
نشر في محيط يوم 04 - 08 - 2008


موت البدن وموت الضمير


* عبد القادر مصطفى عبد القادر

الموت نوعان: موت للبدن، وموت للقلب، أما الأول: فهو عرض مهيب ومخيف لميت كان بالأمس حياً.. يتكلم.. يتنفس.. يأكل.. يشرب.. يمشى، والآن كفَّ عن كل ذلك، إذ سكنت كل الجوارح، وكفت نهائياً عن الفعل، ليبدأ الإنسان رحلة جديدة.. إلى حياة جديدة.. بنواميس جديدة.. لا يعلم الأحياء عنها شيئاً، إلا بقدر ما جاءت به الإشارات القرآنية والنبوية للتذكرة، وليس للبحث والتحليل.

والإنسان يموت حينما لا يصلح بدنه مسكناً لروحه، فتغادره بأمر الله إلى مستقر يعلمه الله حتى حين، وشأن الروح أن تصعد وترتقي إلى بارئها، أما الجسد فيعود من حيث جاء، يعود إلى التراب، ويتلاشى فيه، فكلٌ يعود إلى مصدره في مشهد الفراق بين الروح والمادة، حتى يأذن الله بلقائهما مرة أخرى يوم البعث. هذا الصنف من الموت، هو مخلوق خلقه الله، كي يصرع الحياة ويقضى على حركتها في شخص الأحياء، وريثما تتوقف الحياة في جسد امرئ بات بلا قيمة، بل بات في الحقيقة عبئاً ثقيلاً على الأحياء، إذ انتقل إلى عالم آخر بهيئة وفلسفة مختلفة، لا تتسق بحال مع عالم الأحياء، ولذا نرمق أهل الميت ومحبيه وهم يهمُّون ويسرعون في نقله إلى عالمه الجديد الذي رحل إليه وقت أن كُنىّ بلقب ميت، إكراماً له، وتخلصاً من جسد يريد العودة إلى أصله الأول.. إلى التراب، من خلال مراحل لا يصبر عليها بشر.

والناس حيال موت البدن يتصفون بالعجز المطلق، فلا حيلة لهم ولا مقاومة، ولا مهرب، إذ أن قدرة الموت فوق قدرة العقل والعلم، ولن يستطيع الإنسان مهما أوتى من قوة في العلم والجسم أن يوقف سهم الموت، الذي أُطلق عليه من يوم أن وُلد حياً، وحتماً سوف يصيبه في مقتل، وعمره هو المسافة التي يقطعها حتى يصل إليه، فقد يصل الآن، أو بعد الآن، لكنه في النهاية سوف يصل، وعندها ستسقط ورقة من أصابه السهم من على شجرة الحياة، لتُعَلَّق على شجرة الموت.

وسكان القبور يحيون حياة برزخية، تفصل بين حياة دنيوية فانية، وبين حياة أخروية باقية، وكل خطوة يقطعها الإنسان نحو الحياة الآخرة ليس بوسعه أن يرجع فيها { حَتَّى إِذَا جَاء أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ رَبِّ ارْجِعُونِ لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } فلو عاد الأمس الذي ولى لاستطاع المرء أن يحذف بعض خطوات لا يفخر بها على دربه، ولكن هيهات، والسبيل الوحيد هو عقد العزم على نظم ما تبقى من خطوات في العمر على الطريق المستقيم، قال الله تعالى { و َأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ }.

وأما الموت الثاني، فهو الأشد خطراً وأثراً، لأنه موت خفي، لا تشاهده العيون، و لا ينزعج منه الناس، ولا يبكون على مشهده، بل لا يشعرون به من الأصل، لأنه يتسلل إلى القلب خُفية فيصيبه بالموت، والقلب هنا لا يُقصد به تلك المضغة العضلية التي تضخ دماً لأجزاء البدن، وإنما المقصود به ذاك الكيان المعنوي العملاق الذي يسكن النفس البشرية بلا مكان مدرك ولا هيئة معروفة، وهو ما يسمى بالضمير، أو الوجدان، أو النفس اللوامة، أو الفطرة، وهو يمثل دور الشرطي في حراسة النفس، والرقابة عليها، ومحاسبتها إن حادت عن الحق.

والسؤال، متى يموت القلب؟ يموت القلب إذا أعرض من منهج مُقلب القلوب والأبصار، يموت القلب إذا حاد عن منهج افعل ولا تفعل، يموت القلب إذا استعذب المعصية واستأنس بالذنب، فعندئذٍ ينتكس فلا يفرق بين حق وباطل، ولا بين خير وشر، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " تعرض الفتن على القلوب كعرض الحصير عودًا عودًا، فأيما قلب أشربها نكتت فيه نكتة سوداء، وأيما قلب أنكرها نكتت فيه نكتة بيضاء، حتى تصير القلوب على قلبين: أسود مربادًا كالكوز مجخيًا، لا يعرف معروفًا ولا ينكر منكرًا إلا ما أشرب من هواه، والآخر أبيض مثل الصفا، لا تضره فتنة ما دامت السماوات والأرض ".

وأكبر مصيبة على الحياة أن يموت الأحياء وهم يتحركون، ويتكلمون، ويأكلون، ويشربون، ويتنفسون، نعم يحدث هذا إن مات الضمير، فعندئذ يموت الواعظ الداخلي والموجه الذاتي، وبذا تفقد النفس البشرية بصيرتها ومرشدها، وتتحول الحياة الإنسانية إلى حلبة صراع يبقى فيها القوى، ويسقط فيها الضعيف، وتُداس فيها القيم والأخلاقيات، ومن ثم كان موت الضمير أشد خطراً لأنه يتحرك ويدمر معاني الرحمة والإنسانية، وصدق من قال " إن الموتى ليسوا هم موتى القبور، ولكن الموتى هم موتى الصدور ".

بيد أنه يمكن العودة من موت إلى حياة، ومن سبات إلى يقظة، فيما يتعلق بالضمير، وهى رحمة من الله بالبشر، كي يستقيموا على أمره في كل شأن، ولذا جاءت الرسالات السماوية جميعاً داعية إلى هذا التحول الداخلي، الذي يتبعه بلا شك تحول خارجي في السلوك والأخلاق، وبذا فلا عجب أن نرى كيف حول الإسلام أناساً كانوا يتفاخرون بالظلم، إلى أناس يبكون خوفاً من الله.

عمر بن الخطاب، هذا العملاق القاسي الغليظ في الجاهلية، ماذا صنع الإيمان به حتى يتحول إلى نموذج مضيء في العدل والرحمة؟ ولذلك قال الله تعالى { أَوَ مَن كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَن مَّثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِّنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُواْ يَعْمَلُونَ }. والإنسان يمارس حركته في الحياة وهو مطارد من الموتين معاً، موت يقترب كل يوم منه خطوة، ولا فكاك له منه، وموت يتحين ضعفاً في المناعة الإيمانية ليقتل في الضمير حياته ويقظته.

** مصر


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.