بعد أن افتتحت غادة عبد الرازق موسم أفلام منتصف العام بفيلمها «جرسونيرة» الذى حقق إيرادات جيدة نسبيا، تَشجَّع صناع السينما لطرح أفلامهم فى هذا الموسم أيضا، على الرغم من تزامن موعدها مع الاحتفال بالذكرى الثالثة لثورة 25 يناير، حيث ينطلق عرض فيلمى «لا مؤاخذة» و«أسرار عائلية» فى الثانى والعشرين من يناير، أى قبل ذكرى الثورة بثلاثة أيام فقط، وهما الفيلمان اللذان دخلا فى صراع مع هيئة الرقابة على المصنفات الفنية، حيث استطاع «أسرار عائلية» الهروب بصعوبة من مقص الرقيب بأقل الخسائر بعد حذف عبارة واحدة ونصف مشهد، وهو العمل الذى يناقش قضية الشذوذ والمثلية الجنسية فى المجتمع من خلال شاب يكتشف فى سن المراهقة ميوله الجنسية الشاذة، ويبحث طوال الفيلم عن طريق لعلاجه ويتعرض لعدة أزمات اجتماعية بسبب الاضطهاد الذى يحدث له من قبل معارفه إلى أن يجد طريقا للعلاج. يشارك فى بطولة الفيلم محمد مهران وسلوى محمد على، ومن إخراج هانى فوزى وتأليف محمد عبد القادر، ويعرض «للكبار فقط». أيضا يُعرض فى نفس اليوم فيلم «لا مؤاخذة» الذى واجه أكثر من أزمة رقابية وأخيرا حصل على موافقة نهائية بالعرض، وهو يناقش قضية الاضطهاد الدينى، والتمييز الطائفى من خلال قصة الطفل «هانى» الذى يتوفى والده المسيحى وتتعرض أسرته لأزمة مالية تضطره إلى الانتقال إلى مدرسة حكومية يعانى فيها من الاضطهاد بعد أن يكتشف زملاؤه ديانته المسيحية، وهو من تأليف وإخراج عمرو سلامة ومن بطولة كندة علوش وهانى عادل.
ومن القضايا الشائكة إلى الكوميديا والقضايا الاجتماعية نأتى إلى فيلمى «خطة جيمى» لساندى، و«حلاوة روح» لهيفاء وهبى، حيث تقدم كلتاهما أولى تجاربها فى البطولة السينمائية المطلقة، وتعتمد هيفاء على الإثارة التى بدت واضحة فى أفيش الفيلم الذى تم اقتباسه حرفيًّا من أفيش فيلم «مالينا» للإيطالية مونيكا يلوتشى، ويشاركها فى بطولة الفيلم كل من باسم سمرة وصلاح عبد الله ومحمد لطفى، وهو من إخراج سامح عبد العزيز وتأليف على الجندى وإنتاج محمد السبكى، ومن المقرر طرحه تحت لافتة «للكبار فقط» فى التاسع والعشرين من شهر يناير الجارى، وهو نفس اليوم الذى سيطرح فيه «خطة جيمى» الذى يدور فى إطار فانتازيا كوميدية عن عالمة كيمياء تبحث عن حلول علمية للعودة إلى حبيبها السابق، وهو بطولة كل من لطفى لبيب وإخراج تامر بسيونى وتأليف إيهاب نصر. ويتواجه الفيلمان مع تجربتين مختلفتين تماما، حيث ينطلق معهما عرض فيلمى «الفيل الأزرق» و«المعدية»، والأخير تقوم ببطولته درة وهانى عادل وهو فيلم رومانسى يناقش قضية الحب ومشكلات الزواج فى الطبقات الشعبية، أما «الفيل الأزرق» فهو مأخوذ من رواية «الفيل الأزرق» لأحمد مراد وتدور أحداثه فى إطار بوليسى تشويقى، ومن بطولة كريم عبد العزيز ونيللى كريم وخالد الصاوى ومن إخراج مروان حامد.