هل زاد سعر السكر في التموين ل 18 جنيه .. الحكومة توضح    سماع دوي انفجارات عنيفة في أوكرانيا    جورج وسوف يحيي حفلا فنيا في دبي 28 يونيو    سقوط شهداء جراء هجوم إسرائيلي على مدينة حلب السورية    ميدو: تواجد محمد صلاح تسبب في أزمة نفسية ل "زيزو" في المنتخب    صراحة وتهور.. أفشة يثير الجدل ب 6 تصريحات نارية    إعادة فتح طريق " قفط القصير" بعد نقل مصابي حادث تصادم سيارتين إلي مستشفى قنا    قريبًا إعلان نتيجة الشهادة الإعدادية 2024    محافظ بورسعيد يودع حجاج الجمعيات الأهلية.. ويوجه مشرفي الحج بتوفير سبل الراحة    تعرف على آخر تحديث لأسعار الذهب.. «شوف عيار 21 بكام»    محمد الباز ل«بين السطور»: «المتحدة» لديها مهمة في عمق الأمن القومي المصري    «زي النهارده».. وفاة النجم العالمي أنتوني كوين 3 يونيو 2001    أسامة القوصي ل«الشاهد»: الإخوان فشلوا وصدروا لنا مشروعا إسلاميا غير واقعي    فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وفقا لما جاء في الكتاب والسنة النبوية    «رئاسة الحرمين» توضح أهم الأعمال المستحبة للحجاج عند دخول المسجد الحرام    وزير الصحة: تكليف مباشر من الرئيس السيسي لعلاج الأشقاء الفلسطينيين    تكات المحشي لطعم وريحة تجيب آخر الشارع.. مقدار الشوربة والأرز لكل كيلو    أفشة: أنا أفضل لاعب في مصر.. واختيار رجل المباراة في الدوري «كارثة»    زلزال قوي يضرب منطقة نوتو وسط اليابان    إعلام فلسطينى: اندلاع حريق فى معسكر لجيش الاحتلال قرب بلدة عناتا شمالى القدس    إصابة 8 مدنيين إثر قصف أوكراني استهدف جمهورية دونيتسك    إنفوجراف.. مشاركة وزير العمل في اجتماعِ المجموعةِ العربية لمؤتمر جنيف    منتدى الأعمال المصري المجري للاتصالات يستعرض فرص الشراكات بين البلدين    أفشة: كولر خالف وعده لي.. وفايلر أفضل مدرب رأيته في الأهلي    العثور على جثة طالبة بالمرحلة الإعدادية في المنيا    أصعب 24 ساعة.. الأرصاد تحذر من حالة الطقس اليوم الإثنين: «درجات الحرارة تصل ل44»    مصرع وإصابة 16 شخصا في حادث تصادم سيارتين بقنا    دفن جثة شخص طعن بسكين خلال مشاجرة في بولاق الدكرور    إصابة 5 أشخاص في حادث تصادم دراجتين ناريتين بالوادي الجديد    تنخفض لأقل سعر.. أسعار الذهب والسبائك بالمصنعية اليوم الإثنين 3 يونيو بالصاغة    السجيني: نزول الأسعار تراوح من 15 ل 20 % في الأسواق    الذكاء الاصطناعي يحدث ثورة في الكشف المبكر عن قصور القلب    وكيل كوناتي: إذا قرر اللاعب الانتقال إلى الدوري المصري سيكون من خلال الأهلي    موقف الشناوي من عرض القادسية السعودي    ميدو: ليس هناك وقت ل«القمص» وحسام حسن سيخرج أفضل نسخة من صلاح    خسارة للبايرن ومكسب للريال.. أسطورة البافاري يعلق على انتقال كروس للملكي    الإفتاء تكشف عن تحذير النبي من استباحة أعراض الناس: من أشنع الذنوب إثمًا    دعاء في جوف الليل: اللهم افتح علينا من خزائن فضلك ورحمتك ما تثبت به الإيمان في قلوبنا    4 شهداء في غارة للاحتلال على مخيم النصيرات وسط قطاع غزة    المأزوم.. عماد الدين أديب: اقتراحات بايدن لإنهاء الحرب حلحلة في صورة هدنة    "التعليم": شرائح زيادة مصروفات المدارس الخاصة تتم سنويا قبل العام الدراسي    دراسة صادمة: الاضطرابات العقلية قد تنتقل بالعدوى بين المراهقين    إصابة أمير المصري أثناء تصوير فيلم «Giant» العالمي (تفاصيل)    الفنان أحمد ماهر ينهار من البكاء بسبب نجله محمد (فيديو)    رئيس الأمانة الفنية للحوار الوطني يعلق على تطوير «الثانوية العامة»    «فرصة لا تعوض».. تنسيق مدرسة الذهب والمجوهرات بعد الاعدادية (مكافأة مالية أثناء الدراسة)    النيابة الإدارية تكرم القضاة المحاضرين بدورات مركز الدراسات القضائية بالهيئة    كوريا الشمالية توقف بالونات «القمامة» والجارة الجنوبية تتوعد برد قوي    عماد الدين حسين: مصر ترجمت موقفها بالتصدي لإسرائيل في المحافل الدولية    سعر المانجو والبطيخ والفاكهة في الأسواق اليوم الإثنين 3 يونيو 2024    استقرار سعر طن حديد عز والاستثمارى والأسمنت بسوق مواد البناء اليوم الإثنين 3 يونيو 2024    محمد أحمد ماهر: لن أقبل بصفع والدى فى أى مشهد تمثيلى    حالة عصبية نادرة.. سيدة تتذكر تفاصيل حياتها حتى وهي جنين في بطن أمها    وزير العمل يشارك في اجتماع المجموعة العربية استعدادا لمؤتمر العمل الدولي بجنيف    التنظيم والإدارة: إتاحة الاستعلام عن نتيجة التظلم للمتقدمين لمسابقة معلم مساعد    اللجنة العامة ل«النواب» توافق على موزانة المجلس للسنة المالية 2024 /2025    مفتي الجمهورية: يجوز للمقيمين في الخارج ذبح الأضحية داخل مصر    أمناء الحوار الوطني يعلنون دعمهم ومساندتهم الموقف المصري بشأن القضية الفلسطينية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



آخر فنان عربي وأفريقي يرسم ملصقات الأفلام بالريشة
نشر في صوت البلد يوم 21 - 08 - 2020

رُسمت ملصقات الأفلام السينمائية في زمن سابق بالريشة بشكل يدوي، ليتطوّر الحال مع الطفرة التكنولوجية التي أفرزت الآلاف من التصاميم الرقمية التي تحتويها مكتبات البرمجة الحديثة. لكن فنانا جزائريا شابا ما زال يصمّم ويرسم ملصقات تلك الأفلام بالطريقة التقليدية، وعبر أسلوبه ذاك وصل بفنه إلى إنتاجات سينمائية عالمية.
في العام الماضي أنتج في الولايات المتحدة فيلم عالمي، يتحدّث عن واقعة حقيقية حدثت خلال الحرب الأهلية في أميركا، تخصّ الجنود السود الذين قاتلوا في الحرب الثورية في معركة بونكر هيل التي حدثت في 17 يونيو 1775، خلال حصار مدينة بوسطن.
قدّم الفيلم جزءا من قصة الأمير الأفريقي المسلم عبدالرحمن إبراهيم بن سوري الذي ولد سنة 1762 في مدينة تيمو في غرب أفريقيا، وفي صغره أرسله والده إلي مالي ليتعلم في مدينة تيمبوكتو، وهناك تم أسره من قبل تجار البشر الإنجليز مع النساء والرجال.
واقتيد في سفينة إلى أميركا سنة 1788 ليصبح عبدا في مزارع التبغ في مدينة أوهايوا، لكنه لم يرضخ للواقع المؤلم بل اتجه إلى العبيد من أبناء جلدته ليعلمهم اللغة العربية والقرآن الكريم حتى أصبح إماما في ولاية أوهايوا. وذاع صيته بين صفوف العبيد في الولايات المتحدة إلى أن تم تحريره من قبل الرئيس الأميركي جون كوينسي بطلب عاجل من السلطان المغربي مولاي عبدالرحمن أبوالفضل بن هشام العلاوي.
وكان لعبدالرحمن إبراهيم بن سوري تسعة أبناء عبيد في المنطقة طلب الحرية لهم، لكن مالكهم رفض تحريرهم دون مقابل مادي، فجمع نصف المبلغ وسافر مع زوجته إلى أفريقيا ليكمل المبلغ ويحرّر أبناءه. لكنه توفي سنة 1829 ولم يلتق بهم.
طريقة تقليدية
الفيلم الذي حمل عنوان “باكس أوف أميركا” شارك فيه عدد من الفنانين الذين يعملون في السينما العالمية، كان من أهمهم المخرج آكي ألونج، وأيضا الفنان الجزائري شمس الدين بلعربي الذي شارك في تصميم بوستر العمل.
وعن هذه التجربة يقول بلعربي : “كانت لي بعض المشاركات في السينما العالمية، من خلال تصميم بعض البوسترات مثل فيلم ‘شرف' و'الأخبار' و'قصة بولو يونغ' وأفلام أخرى. اتصل بي المخرج والكاتب روبرت جيت وود وطلب مني تصميم بوستر الفيلم وكنت العربي الوحيد المشارك فيه”.
وبالفعل أنجز بلعربي الملصق وعرضه جيت على الجهة المنتجة فتم قبوله، والفيلم من بطولة الممثل ماسي فورلان وكريستوفر ميلر وربيكا هولدن ولعب دور الشرف فيه الممثل الأميركي الشهير آكي ألونغ.
وفي هذا البوستر عمل بالعربي بالطريقة التي تستهويه، أي بالريشة. وابتعد عن استخدام الطرق الحديثة المتوفرة في برامج تصميم الكمبيوتر. ويقول في ذلك “تعّد الملصقات من الفنون المرئية، وهي الفنون التي نطلق عليها في عالمنا العربي اسم الفنون التشكيلية، أي تلك الفنون التي يتم تلقيها عن طريق حاسة البصر ومن الممكن تعريف ملصق الفيلم بأنه مساحة من الورق مطبوعة تعلن عن فيلم”.
ويسترسل “ورغم تعّدد أنماط الفيلم إلى ثلاثة أنماط أساسية، هي: الروائي، والتسجيلي والتحريكي إلاّ أنها تحتاج جميعا إلى التعريف بها والترويج لها من أجل أن يستردّ المنتجون، على الأقل، أموالهم التي صرفوها لإتمام جميع خطوات تنفيذ الأفلام، بل من المفروض أن يحقّقوا أرباحا تشجعهم على خوض تجربة إنتاج أفلام جديدة، حتى تستمر صناعة الأفلام. ولذا فإن ملصقات الأفلام تعتبر أهم وسائل الدعاية للأفلام”.
وكانت بداية هذا الفن في الغرب، حيث أصبح تصميم الملصقات شائعا عند الفنانين الأوروبيين في القرن التاسع عشر. وفي حوالي عام 1866، بدأ الفنان الفرنسي جول شيريه بإنتاج أكثر من ألف ملصق ملون كبير الحجم باستخدام الطباعة الحجرية الملونة التي كانت حديثة الاختراع.
وفي تسعينات القرن التاسع عشر، اكتسب الفنان الفرنسي هنري دو تولوز لوتريك شهرة عالمية بسبب تصميماته الجميلة الواضحة للملصقات التي صمّمها للمسارح وقاعات الرقص. وصمّم عدد من الفنانين الآخرين في القرن العشرين ملصقات تم جمعها على أنها أعمال فنية.
يتابع بالعربي “يرى أحد المختصّين العرب أن هذا الفن دخل إلى العالم العربي، تحديدا مصر، عن طريق اليونانيين، وبالنسبة لهذا الفن في الغرب يعدّ اليونانيون أول من قاموا بتطويره إلى مستويات عالية، إضافة إلى أن هؤلاء حملوا تلك الصناعة من بلادهم، وكانت لهم علاقة قوية بفني التصوير الفوتوغرافي والرسم”.
ومن هناك، بدأ اليونانيون الذين كانوا يتمركزون في الإسكندرية في مواكبة ذلك الفن الجديد، ومع مرور الزمن طغت التكنولوجيا الرقمية على السينما، وبقي المتحف هو مكان الأفيش المرسوم بالطريقة التقليدية. حينها فكّر بلعربي في تطوير هذا الفن بإضافة لمسات فنية عصرية عليه، ثم عرضه على المخرجين والمنتجين الذين رحّبوا بالفكرة. ويضيف “هذا الفن التقليدي الكلاسيكي القديم بقي موجودا، وكان المتحف هو المكان الوحيد لرؤيته، وهو يواجه الآن وضعا صعبا بسبب التكنولوجيا الرقمية التي ألغت دور الفنان التشكيلي”.
رحلة شاقة
عن ضرورة أن يبقى هذا الفن قائما من خلال أفكار عصرية تؤمن له الاستمرار يقول شمس الدين بلعربي “فكرت في إعادة هذا الفن إلى مكانته بطريقة عصرية لمواكبة الموجة الرقمية وواجهت مصاعب كثيرة، كان أولها كيف أتمكن من عرض الفكرة على المنتجين وإقناعهم بأن هذا الفن يمكن أن يكون فنا معاصرا ويمكن أن يكون مميزا”.
ويسترسل “كانت بدايتي في مرحلة الطفولة، حيث كنت مهتما بالرسم ودفعتني موهبتي إلى الرسم في كل الأوقات، وكنت حين أعود من المدرسة أجد في طريقي الجرائد مرمية على الأرصفة، كانت تجذبني الصور البرّاقة لنجوم السينما، فألتقط هذه الجرائد من على الأرض وآخذها معي إلى البيت وأُعيد رسمها”.
وفي المدرسة بدأ المعلمون يكتشفون موهبة بلعربي الذي أعطى أهمية لمادة الرسم أكثر من باقي المواد كالرياضيات والفيزياء، وهو المنحدر من عائلة فقيرة، حيث اضطرته الظروف المعيشية إلى التوقّف عن الدراسة والخروج إلى الشارع لامتهان الرسم كحرفة، فكان يزيّن المحلات التجارية وبعض الأثاث القديم.
وعن تلك المرحلة، يقول “هي مرحلة قاسية، ففيها تعرّضت للاستغلال من بعض الذين استنزفوا طاقتي الفنية، وفي بعض الأحيان كنت أعمل عند أشخاص لا يعطونني أجرا مقابل ما أنجزه ويتهربون مني، كما التقيت أيضا بأشخاص ساعدوني وشجعوني، وواصلت العمل لمدة طويلة. لكن الضغوط الاجتماعية والظروف المعيشية أثّرت على مساري الفني، كنت أكبر إخوتي وكنا ستة أبناء نعيش في بيت متواضع. كانت فترات عصيبة خاصة في فصل الشتاء حيث يتسرّب الماء إلى داخل البيت من خلال تشققات السقف”.
وعن كونه آخر فنان عربي وأفريقي يمارس هذا الفن بالشكل التقليدي، يقول “أنا سعيد بهذا الشرف، لأنني خرجت بهذا الفن من المتحف إلى قاعات العرض في أكبر مهرجانات السينما العالمية، وهو ما كنت أتمنى أن أصل إليه. لذلك صنّفني بعض العاملين في السينما العالمية بأنني صاحب لون فريد ومتميز في رسم بوسترات الأفلام، وهذا ما أوصلني إلى بعض المشاركات العالمية التي أعتز بها، حيث بتّ بالفعل آخر فنان في أفريقيا والوطن العربي، يرسم بهذه الطريقة”.
رُسمت ملصقات الأفلام السينمائية في زمن سابق بالريشة بشكل يدوي، ليتطوّر الحال مع الطفرة التكنولوجية التي أفرزت الآلاف من التصاميم الرقمية التي تحتويها مكتبات البرمجة الحديثة. لكن فنانا جزائريا شابا ما زال يصمّم ويرسم ملصقات تلك الأفلام بالطريقة التقليدية، وعبر أسلوبه ذاك وصل بفنه إلى إنتاجات سينمائية عالمية.
في العام الماضي أنتج في الولايات المتحدة فيلم عالمي، يتحدّث عن واقعة حقيقية حدثت خلال الحرب الأهلية في أميركا، تخصّ الجنود السود الذين قاتلوا في الحرب الثورية في معركة بونكر هيل التي حدثت في 17 يونيو 1775، خلال حصار مدينة بوسطن.
قدّم الفيلم جزءا من قصة الأمير الأفريقي المسلم عبدالرحمن إبراهيم بن سوري الذي ولد سنة 1762 في مدينة تيمو في غرب أفريقيا، وفي صغره أرسله والده إلي مالي ليتعلم في مدينة تيمبوكتو، وهناك تم أسره من قبل تجار البشر الإنجليز مع النساء والرجال.
واقتيد في سفينة إلى أميركا سنة 1788 ليصبح عبدا في مزارع التبغ في مدينة أوهايوا، لكنه لم يرضخ للواقع المؤلم بل اتجه إلى العبيد من أبناء جلدته ليعلمهم اللغة العربية والقرآن الكريم حتى أصبح إماما في ولاية أوهايوا. وذاع صيته بين صفوف العبيد في الولايات المتحدة إلى أن تم تحريره من قبل الرئيس الأميركي جون كوينسي بطلب عاجل من السلطان المغربي مولاي عبدالرحمن أبوالفضل بن هشام العلاوي.
وكان لعبدالرحمن إبراهيم بن سوري تسعة أبناء عبيد في المنطقة طلب الحرية لهم، لكن مالكهم رفض تحريرهم دون مقابل مادي، فجمع نصف المبلغ وسافر مع زوجته إلى أفريقيا ليكمل المبلغ ويحرّر أبناءه. لكنه توفي سنة 1829 ولم يلتق بهم.
طريقة تقليدية
الفيلم الذي حمل عنوان “باكس أوف أميركا” شارك فيه عدد من الفنانين الذين يعملون في السينما العالمية، كان من أهمهم المخرج آكي ألونج، وأيضا الفنان الجزائري شمس الدين بلعربي الذي شارك في تصميم بوستر العمل.
وعن هذه التجربة يقول بلعربي : “كانت لي بعض المشاركات في السينما العالمية، من خلال تصميم بعض البوسترات مثل فيلم ‘شرف' و'الأخبار' و'قصة بولو يونغ' وأفلام أخرى. اتصل بي المخرج والكاتب روبرت جيت وود وطلب مني تصميم بوستر الفيلم وكنت العربي الوحيد المشارك فيه”.
وبالفعل أنجز بلعربي الملصق وعرضه جيت على الجهة المنتجة فتم قبوله، والفيلم من بطولة الممثل ماسي فورلان وكريستوفر ميلر وربيكا هولدن ولعب دور الشرف فيه الممثل الأميركي الشهير آكي ألونغ.
وفي هذا البوستر عمل بالعربي بالطريقة التي تستهويه، أي بالريشة. وابتعد عن استخدام الطرق الحديثة المتوفرة في برامج تصميم الكمبيوتر. ويقول في ذلك “تعّد الملصقات من الفنون المرئية، وهي الفنون التي نطلق عليها في عالمنا العربي اسم الفنون التشكيلية، أي تلك الفنون التي يتم تلقيها عن طريق حاسة البصر ومن الممكن تعريف ملصق الفيلم بأنه مساحة من الورق مطبوعة تعلن عن فيلم”.
ويسترسل “ورغم تعّدد أنماط الفيلم إلى ثلاثة أنماط أساسية، هي: الروائي، والتسجيلي والتحريكي إلاّ أنها تحتاج جميعا إلى التعريف بها والترويج لها من أجل أن يستردّ المنتجون، على الأقل، أموالهم التي صرفوها لإتمام جميع خطوات تنفيذ الأفلام، بل من المفروض أن يحقّقوا أرباحا تشجعهم على خوض تجربة إنتاج أفلام جديدة، حتى تستمر صناعة الأفلام. ولذا فإن ملصقات الأفلام تعتبر أهم وسائل الدعاية للأفلام”.
وكانت بداية هذا الفن في الغرب، حيث أصبح تصميم الملصقات شائعا عند الفنانين الأوروبيين في القرن التاسع عشر. وفي حوالي عام 1866، بدأ الفنان الفرنسي جول شيريه بإنتاج أكثر من ألف ملصق ملون كبير الحجم باستخدام الطباعة الحجرية الملونة التي كانت حديثة الاختراع.
وفي تسعينات القرن التاسع عشر، اكتسب الفنان الفرنسي هنري دو تولوز لوتريك شهرة عالمية بسبب تصميماته الجميلة الواضحة للملصقات التي صمّمها للمسارح وقاعات الرقص. وصمّم عدد من الفنانين الآخرين في القرن العشرين ملصقات تم جمعها على أنها أعمال فنية.
يتابع بالعربي “يرى أحد المختصّين العرب أن هذا الفن دخل إلى العالم العربي، تحديدا مصر، عن طريق اليونانيين، وبالنسبة لهذا الفن في الغرب يعدّ اليونانيون أول من قاموا بتطويره إلى مستويات عالية، إضافة إلى أن هؤلاء حملوا تلك الصناعة من بلادهم، وكانت لهم علاقة قوية بفني التصوير الفوتوغرافي والرسم”.
ومن هناك، بدأ اليونانيون الذين كانوا يتمركزون في الإسكندرية في مواكبة ذلك الفن الجديد، ومع مرور الزمن طغت التكنولوجيا الرقمية على السينما، وبقي المتحف هو مكان الأفيش المرسوم بالطريقة التقليدية. حينها فكّر بلعربي في تطوير هذا الفن بإضافة لمسات فنية عصرية عليه، ثم عرضه على المخرجين والمنتجين الذين رحّبوا بالفكرة. ويضيف “هذا الفن التقليدي الكلاسيكي القديم بقي موجودا، وكان المتحف هو المكان الوحيد لرؤيته، وهو يواجه الآن وضعا صعبا بسبب التكنولوجيا الرقمية التي ألغت دور الفنان التشكيلي”.
رحلة شاقة
عن ضرورة أن يبقى هذا الفن قائما من خلال أفكار عصرية تؤمن له الاستمرار يقول شمس الدين بلعربي “فكرت في إعادة هذا الفن إلى مكانته بطريقة عصرية لمواكبة الموجة الرقمية وواجهت مصاعب كثيرة، كان أولها كيف أتمكن من عرض الفكرة على المنتجين وإقناعهم بأن هذا الفن يمكن أن يكون فنا معاصرا ويمكن أن يكون مميزا”.
ويسترسل “كانت بدايتي في مرحلة الطفولة، حيث كنت مهتما بالرسم ودفعتني موهبتي إلى الرسم في كل الأوقات، وكنت حين أعود من المدرسة أجد في طريقي الجرائد مرمية على الأرصفة، كانت تجذبني الصور البرّاقة لنجوم السينما، فألتقط هذه الجرائد من على الأرض وآخذها معي إلى البيت وأُعيد رسمها”.
وفي المدرسة بدأ المعلمون يكتشفون موهبة بلعربي الذي أعطى أهمية لمادة الرسم أكثر من باقي المواد كالرياضيات والفيزياء، وهو المنحدر من عائلة فقيرة، حيث اضطرته الظروف المعيشية إلى التوقّف عن الدراسة والخروج إلى الشارع لامتهان الرسم كحرفة، فكان يزيّن المحلات التجارية وبعض الأثاث القديم.
وعن تلك المرحلة، يقول “هي مرحلة قاسية، ففيها تعرّضت للاستغلال من بعض الذين استنزفوا طاقتي الفنية، وفي بعض الأحيان كنت أعمل عند أشخاص لا يعطونني أجرا مقابل ما أنجزه ويتهربون مني، كما التقيت أيضا بأشخاص ساعدوني وشجعوني، وواصلت العمل لمدة طويلة. لكن الضغوط الاجتماعية والظروف المعيشية أثّرت على مساري الفني، كنت أكبر إخوتي وكنا ستة أبناء نعيش في بيت متواضع. كانت فترات عصيبة خاصة في فصل الشتاء حيث يتسرّب الماء إلى داخل البيت من خلال تشققات السقف”.
وعن كونه آخر فنان عربي وأفريقي يمارس هذا الفن بالشكل التقليدي، يقول “أنا سعيد بهذا الشرف، لأنني خرجت بهذا الفن من المتحف إلى قاعات العرض في أكبر مهرجانات السينما العالمية، وهو ما كنت أتمنى أن أصل إليه. لذلك صنّفني بعض العاملين في السينما العالمية بأنني صاحب لون فريد ومتميز في رسم بوسترات الأفلام، وهذا ما أوصلني إلى بعض المشاركات العالمية التي أعتز بها، حيث بتّ بالفعل آخر فنان في أفريقيا والوطن العربي، يرسم بهذه الطريقة”.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.