نصلي علي رسول الله فتتفتح القلوب والزهور وسنابل القمح وتدخل الأسماك المياه الدافئة. تتضاعف مساحة البراءة والرحمة بين الناس. تبرق السماء بملايين النجوم اللامعة. وتحلم الصحراء بالخضرة. إن الصلاة علي رسول الله صلي الله عليه وسلم هي قرص دواء يجلب الشفاء ويخفف من شرور الدنيا ويخلق للسكينة جناحين تنزل بهما علي صدور الناس. ولا يجوز أن ننطق باسم الرسول مجرداً من الاحترام الواجب وهو احترام رفعه الله سبحانه وتعالي إلي درجة الفريضة يقول سبحانه وتعالي: ¢لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً¢ويقول سبحانه وتعالي: ¢يا أيها الذين آمنوا لا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبي ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض أن تحبط أعمالكم وأنتم لا تشعرون¢. إننا نسمع من يذكر اسم "محمد" ثم نكتشف أنه يتحدث عن رسول الله. وهو أسلوب لا يليق بذات الرسول الشريفة ويخلو من السيادة التي تليق به صلي الله عليه وسلم. إن التواضع الذي عُرِف عن نبي الله لا يغرينا أن نتعامل معه علي هذا النحو الذي لا يليق. فاحترام النبي أمر إلهي يقول سبحانه وتعالي: ¢إن الله وملائكته يصلون علي النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليماً ¢ ونطق الاسم الشريف دون تعظيم وتوقير هو جرأة علي حضرته وجرأة علي سنته المطهرة وهي جرأة قد تدفع البعض لما هو أكثر. ترك السنة والادعاء بأن ما ورد في القرآن يكفي. وقد ثبت عن الرسول الكريم أنه قال: ¢أنا سيد ولد آدم ولا فخر ¢ إذن فله السيادة علي كل ذرية آدم عليه السلام ومن لا يقر بهذه السيادة فإنه يُسقِط عن نفسه الآدمية ويخرج نفسه منها والرسول عليه الصلاة والسلام هو سيد الأنبياء والمرسلين وسيد الأولين والآخرين ولكن كل هذا التكريم لا يفيده بشئ فقد نال ما هو أكثر من ذلك تكريم الله سبحانه وتعالي. لقد شهد سبحانه وتعالي بخُلقه: ¢وإنك لعلي خُلق عظيم ¢ وشهد لبصره: ¢ما زاغ البصر وما طغي¢ وزكي عقله: ¢أفتمارونه علي ما يري¢ ثم زكي قلبه: ¢ما كذب الفؤاد ما رأي ¢ثم زكاه بأكمله: ¢سبحان الذي أسري بعبده¢ وفي صلاة الله وملائكته عليه وهي بالقطع صلاة كافية أما صلاة المؤمنين عليه فهي لصالحهم هم وكذلك احترامهم لذاته الشريفة. إن النطق باسمه صلي الله عليه وسلم مجرداً فيه تطاول وعدم الاعتراف بالسيادة. والسيادة تعني الشهادة بالأفضلية والأسبقية والوفاء أي الكمال. فمن رأي نفسه يتساوي مع رسول الله صلي الله عليه وسلم بالأفضلية عند الله أو بالوفاء بكل ما أمر به الله وفاءً كاملاً من فعل المأمورات واجتناب الممنوعات والمحرمات لا يصح له أن يقول عن رسول الله إنه سيدنا محمد. علي أنه في البداية والنهاية يرجع هذا الأمر إلي الذوق الشخصي والأدب الشخصي والاحترام الشخصي إننا نفرط بجنون في منح الرتب والألقاب. فلان بك . فلان باشا. صاحب السعادة. حضرة المحترم. معالي الوزير. صاحب السمو. دولة الرئيس. الباشمهندس. حضرة الصول. الأسطي. صاحب الجلالة. فضيلة الشيخ. صاحبة العصمة. الكاتب الكبير. الفنان القدير. نجم النجوم. العالم الفذ. الصحفي المخضرم. شاعر الأجيال. أمير الشعراء.. فلماذا نستكثر علي رسول الله صلي الله عليه وسلم ما نمنحه للبشر بسهولة ويسر وإفراط؟! إننا لم نسمع أحداً يقول لرئيسه: "يا فلان" وينطق اسمه مجرداً. ولا يقوي أحد منا أن ينادي أباه باسمه مباشرةً. فكيف ننطق باسم النبي مجرداً وهو رسول الله وأعظم شأناً؟! إن هذا من الأمور الغريبة. أن يستسيغ البعض نطق اسم النبي مجرداً!! إن نطق الاسم علي هذا النحو مخالف للنص الإلهي: ¢لا تجعلوا دعاء الرسول بينكم كدعاء بعضكم بعضاً¢. وحتي لو لم يرد في الكتاب النهي عن نطق الاسم مجرداً فإن علينا ألا نفعل ذلك بأنفسنا. فالله لم يأمرنا أن نقول: "صاحب السمو" أو "معالي الوزير" ورغم ذلك نحرص علي هذه الألقاب. فكيف نفعل ما لم يرد به نص ونتجاهل ما ورد به نص؟! ولا حول ولا قوة إلا بالله.