أسعار الخضروات اليوم الثلاثاء الموافق 11/6/2024 في سوهاج    أسعار التصالح في مخالفات البناء بأحياء شبرا والشرابية والساحل.. اعرف المتر بكم    البورصات الخليجية تغلق على تباين.. والمؤشر القطري يصعد للجلسة التاسعة على التوالي    محافظ كفرالشيخ يتابع أعمال رصف طريق الحصفة بالرياض    أمريكا تتعهد بتقديم مساعدات جديدة للفلسطينيين بقيمة 404 ملايين دولار    شولتس: السلام في أوكرانيا سيتطلب موافقة بوتين على سحب القوات    «ناسا» تكشف عن المكان الأكثر حرارة على الأرض.. لن تصدق كم بلغت؟    بعد خماسية اليابان.. كوبر يستقيل من تدريب منتخب سوريا    كوبر يتقدم باستقالته بعد الهزيمة القاسية لسوريا أمام اليابان    ندوة تثقيفية لمنتخب مصر للكرة الطائرة حول مخاطر المنشطات    مدرب بلجيكا: دي بروين يتلقى إشارات في الملعب من طائرة دون طيار    بدائل الثانوية العامة 2024: خيارات جديدة للطلاب بعد الشهادة الإعدادية    اندلاع حريق في قصر فرساي ورجال الإطفاء يخمدونه بسرعة    محمود الجارحي يكتب: سفاح التجمع.. على أعتاب حبل المشنقة    التموين: ضبط 11 طن دقيق خلال يوم    قبل طرحه بالسينما.. محمد إمام يشوق الجمهور لفيلمه الجديد "اللعب مع العيال"    عبدالقادر علام: التفرد والتميز ضمن معايير اختيار الأعمال فى المعرض العام 44    تعرف على أهمية يوم عرفة في الإسلام    بريطانيا: ارتفاع مفاجئ في معدل البطالة يصيب سوق الوظائف بالوهن مجددا    إنييستا: تعاقد برشلونة مع صلاح كان ليكون مميزا    قبل أيام من عيد الأضحى.. تفتيش 81 منشأة غذائية وضبط 22 جهة تعمل بدون ترخيص في الإسكندرية (صور)    عيد الأضحى في المغرب.. عادات وتقاليد    يورو 2024 - الإصابة تحرم ليفاندوفسكي من مواجهة هولندا    "التنظيم والإدارة" يتيح الاستعلام عن القبول المبدئي للمتقدمين في 3 مسابقات    «الدفاع الروسية» تكشف أسباب تحطم طائرة "سو-34" خلال طلعة تدريبية    5 أعمال ثوابها يعادل أجر الحج والعمرة.. تعرف عليها    بدائل الثانوية العامة.. شروط الالتحاق بمدرسة الضبعة النووية بعد الإعدادية (رابط مباشر للتقديم)    الأعلى للإعلام يستدعي الممثل القانوني ل أمازون مصر    هيئة الرعاية بالأقصر تكرم 111 فردا من قيادات الصف الثاني بالمنشآت التابعة لها    أهم النصائح والإرشادات للحاج للمحافظة علي صحته خلال تأدية المناسك    قافلة مجمع البحوث الإسلامية بكفر الشيخ لتصحيح المفاهيم الخاطئة    رئيس الضرائب: المصلحة تذلل العقبات أمام المستثمرين السنغافوريين    مصرع 39 شخصا في غرق مركب تقل مهاجرين قبالة سواحل اليمن    رئيس هيئة الدواء: حجم النواقص في السوق المصري يصل ل7%    حكومة جديدة..بخريطة طريق رئاسية    حكم كثرة التثاؤب أثناء الصلاة وقراءة القرآن.. أمين الفتوى يوضح    تطوير وصيانة وإنتاج خرائط.. وزير الري يكشف عن مجهودات توزيع المياه في مصر    أول تعليق ل حسام حسن بعد تعادل منتخب مصر وغينيا بيساو    بالصور- محافظ القليوبية يستقبل وفدا كنسيا لتقديم التهنئة بعيد الأضحى    تطوير مستشفى مطروح العام بتكلفة مليار جنيه وإنشاء أخرى للصحة النفسية    مجد القاسم يطرح ألبوم "بشواتي" في عيد الأضحى    للمرة الأولى بالحج..السعودية تدشّن مركز التحكم والمراقبة لمتابعة حركة مركبات بمكة المكرمة    المجلس الوطني الفلسطيني: عمليات القتل والإعدامات بالضفة الغربية امتداد للإبادة الجماعية بغزة    رئيس جامعة بني سويف يرأس عددا من الاجتماعات    «الصحة» إدراج 45 مستشفى ضمن البرنامج القومي لمكافحة المقاومة لمضادات الميكروبات    إيلون ماسك: سأحظر أجهزة آيفون في شركاتي    رضا البحراوي يُحرر محضرًا ضد شقيق كهرباء بقسم المعادي    وزير النقل يوجه تعليمات لطوائف التشغيل بالمنطقة الجنوبية للسكك الحديدية    محاولات للبحث عن الخلود في "شجرة الحياة" لقومية الأقصر    محمد أبو هاشم: العشر الأوائل من ذى الحجة أقسم الله بها في سورة الفجر (فيديو)    الدولار يقترب من أعلى مستوياته في شهر أمام اليورو    وفاة المؤلف الموسيقي أمير جادو بعد معاناة مع المرض    طائرته اختفت كأنها سراب.. من هو نائب رئيس مالاوي؟    موعد ومكان تشييع جنازة وعزاء الفنانة مها عطية    عصام السيد: وزير الثقافة في عهد الإخوان لم يكن يعرفه أحد    أحمد كريمة: لا يوجد في أيام العام ما يعادل فضل الأيام الأولى من ذي الحجة    سيد معوض يتساءل: ماذا سيفعل حسام حسن ومنتخب مصر في كأس العالم؟    فلسطين.. شهداء وجرحى جراء قصف إسرائيلي على مخيم النصيرات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مذكّرات أنّا دستويفسكي: زوجي الطيّب.. زوجي المسكين!
صورة عائليّة "عاطفيّة" للكاتب الروسي الأشهر
نشر في أخبار الأدب يوم 03 - 10 - 2015

ترسم مذكّرات أنّا جريجوريفنا دستويفسكايا (1846 - 1918) زوجة الأديب الروسي فيودور دستويفسكي (1821 - 1881) ترجمة د. أنور محمد إبراهيم، صورة متكاملة عن قُرب لا تخلو من اضطراب لأنّا نفسها أكثر من دستويفسكي.
المذكّرات التي بُنيت من نُواة أولي عبارة عن يوميّات متفرّقة سجّلتها زوجة صاحب "الإخوة كارامازوف" الشابّة، تسرد في أكثر من ستمائة صفحة حياة وأحداث أربعة عشر عاما عاشتها أنّا إلي جوار دستويفسكي من 1866 تاريخ تعرّفها عليه إلي تاريخ وفاته في 1881. لازمت فيها تناقضات شخصيّته وحالاته التي تقلّبت كثيرا بين المجد العالي والهاوية. ومع ذلك كانت "أربعةعشرعاما من السعادةا لزوجية" كما تكتب. عبر 12 جزءا طويلا غير مُعنونة في الأصل الذي كُتبت به وتفاصيل مرهقة وبإسهاب كبير يخلو أحيانا كثيرا من الامتاع نتعرّف علي ملامح مألوفة للزوجة التقليديّة الوفيّة.
نتعرّف من الحكايات التي تمتليء بها هذه المذكّرات كيف ساندت أنّا، الزوجة الثانية لدستويفسكي والتي كانت تصغره بأكثر من عشرين عاما، زوجها "الأديب ذائع الصيت" في محنه، وساعدته علي التخلّص من عاداته السيّئة التي سيطرت عليه كالمقامرة، ودافعت عنه عبر ردود مكتوبة، وساهمت في تأمين مصدر ملائم يُحافظ علي قدر مستور من الأموال لإعالة الأسرة، فكانت صاحبة فكرة مشروع لتجارة الكتب (لصالحبها فيودور دستويفسكي) في أواخر أيامه. كتبت تقول: "كان كثيرا ما يقول لي أنت المرأة الوحيدة التي فهمتني، كانت علاقته بي تمثّل جدارا متينا، وكان باستطاعته أن يعتمد عليه، أو بتعبير أدق يستند إليه، جدار لا يخذلك ويُشعرك بالدفء". وإليها يعود الفضل في إتاحة مؤلفات دستويفسكي ومذكّراته وخطاباته للنشر بعد وفاته، وكذلك إعداد مخطوطات أعماله التي كانت تُعيد كتاباتها بطريقة الاختزال ثم إعادة فك شفراتها التي لم تكن تعرفها إلاّ هي.

"لا أتعهّد أن تكون مذكّراتي شيّقة، ولكنني أستطيع أن أضمن صحّتها وحيادها الكاملين" تكتب أنّا دستويفسكايا في مدخل إلي مذكّراتها تعترف فيه بافتقارها التام إلي الموهبة الأدبية وأنها وقعت في أخطاء أدبية مثل الإطالة في السرد والأسلوب القديم في الكتابة، إلاّ إنها - المذكّرات - تتماهي بعاطفيّة واضحة مع مُبدع "الجريمة والعقاب" مع قدر ملحوظ من إنكار الذات، وأخيرا تُقدّم كما تقول صاحبتها للقاريء بإخلاصٍ شديد "فيودور ميخايلوفيتش دستويفسكي بكل ماله وما عليه".في مرّة، كان دستويفسكي يُملي علي أنّا رواية "المُقامر" التي كانت أقرب إلي سيرة ذاتية له، البطل ذو الهوي العنيف الجامح بالمقامرة، الهوي الذي بدا ألا سبيل إلي مقاومته حتي نهاية العمر، وكان أن طلب دستويفسكي من أنّا رأيها في بطل الرواية، وكان ردّها أنه ضعيف الإرادة. ولم تكن تعلم أنّا بعد ذلك أن واقعها سيتحوّل إلي قطعة من الأدب وتعاني من نفس المشكلة مع زوجها. تقول أنّا عن "قسوة المقامرة" التي استحوذت علي دستويفسكي: "كانت شهوة فرضت كامل سيطرتها علي إنسان، مرض لا نملك حياله حولا ولا قوة". أمّا دستويفسكي نفسه فكان يُسمّيه "الوهم الملعون".
تُقدّم المذكّرات في المُجمل صورة "عائليّة شخصيّة" لدستويفسكي الإنسان، ودستويفسكي الأبّ. تسجّل اللحظات الصعبة عندما مات ابنهماليوشا نتيجة الصرع الذي ورّثه له، وقد سجّل فيودور العديد من شكوك زوجته وأفكارها بالنص في الفصل المعنون ب"النساء المؤمنات" في رواية "الإخوة كارمازوف" حيث تحكي المرأة التي فقدت طفلها عن حزنها إلي الأب زوسيما. ويمكن أن نعتبر مذكرات زوجة دستويفسكي في أكثر أجزاءها حميميّة وتأثيرا دفتر تلخيص التاريخ النفسي للكاتب والتعريجات النفسية والروحية والإنسانية التي مرّ بها إلي أن وصل إلي ما وصل إليه ومكّنه من تأليف وإخراج أعظم روائع الأدب العالمي حتي اليوم. من المعروف أن دستويفسكي أهدي روايته الأخيرة "الإخوة كارمازوف" لزوجه الذي جعل منها امتهان "الاختزال" "رفيقة فن" كما رأي دستويفسكي، و"المساعد الذي لا يكلّ". وكان هذا الإهداء بمثابة اعتراف من دستويفسكي بفضل أنا جريجوريفنا علي الأدب الروسي. ثم تجربة السفر (أربع سنوات) لأوّل مرّة إلي الخارج، في ربوع درزدن وبادن وجينيف وفلونسا بعيدا عن الحياة في بطرسبورج الرتيبة والمألوفة، وبعيدا عن منزل العائلة المضطّرب. اصطدمت أنّا في بداية حياتها الزوجيّة بتفاصيل حياة "أرمل يحمل عبء أقارب كثيرين وديونا أكثر". كان سبب لقاءهما أنه لجأ مضطرا إلي الاستعانة بمختزلة تُساعد علي سرعة إنجاز الأعمال الأدبية حتي يتسنّي للكاتب دفع تلك الأعمال إلي الناشر في الموعد المحدد ولا يخسر فرصة النشر وكسب العيش. كان دستويفسكي يُملي علي "أنّا" الشابّة من عائلة متواضعة متديّنة وصاحبة التعليم المتوسّط أعماله، وهي تُسجّل في طاعة وديعة ودون تدخّل بطريقة الاختزال السريع عبر شفرات لا يعرف فكّ طلاسمها أحدٌ سواها.المذكّرات ترسم دستويفسكي علي نحو رتيب وساذج كما يري المحرّران س. بيلوف وف. تونيمانوف في مقدمة طويلة تعادل فصلا كاملا. يبدو حرص أنّا في مذكّراتها علي التبسيط والسلاسة والشاعريّة مع قدر غير قليل من المثاليّة في سرد الأحداث والتعبير عن طبيعة الصراع الداخلي المُشتعل الذي لازم الكاتب، وملأ حياته وأدبه بكل هذه الحِمية والجموح. كما دأبت بما يليق بالزوجة الوفيّة الملتزمة علي تخفيف حِدّة هذا الصراع وصورة هذا التناقض.
الأهم من ذلك، لا يُتاح لنا بسهولة في هذه المذكّرات التعرّف إلي الأحداث السياسيّة والأدبيّة التي صاحبت صعود الكاتب وأبرزت ملامح روسيا في ذلك الوقت، مثل هذه الخبرات والتجارب تبدو لزوجة بسيطة تقليديّة مثل أنّا أشياء ثانويّة، لا ترتقي إلي مراتب المهمّات الضروريّة التي تتعلّق في المقام الأوّل بحياة زوجها الأديب وأسرتها الصغيرة وأطفالها الذين هم في حاجة إلي توفير حياة مستقرّة هادئة ومصدر رزق دائم ومنظّم وليس الانشغال بالتحليلات والمشاركات السياسية.مشاهد مثل هذه تظهر في المذكّرات ضعيفة تفتقد التركيز والنباهة، تعبّر عنها أنّا دائما بلسان الآخرين، حيث لا رأي لها. أمّا تفاصيل المشاهد اليوميّة والأسريّة، والتعبير عن أشدّ لحظات دستويفسكي قسوة، تلك التي تنتابه مع نوبات الصرع التي كانت تعاوده من حين لآخر، فتكتسب حيويّتها في المذكّرات. تكتبها أنّا بروح ونفس طويلين. كانت تتصوّر أن حياتها لغزا لأن دستويفسكي كان يُحبّها ويحترمها إلي حد العبادة، أمّا هي فكما تقول عن نفسها: "لم أتميّز بالجمال، أو امتلك مواهب عقلية خاصة، وإنما تعليم متوسط، وعلي الرغم من ذلك، استحققت من هذا الإنسان الذكي الموهوب احتراما عميقا، بل عبادة تقريبا". تنعته طيلةا لكتاب ب"زوجي خالدالذكر" أو "زوجي الطيّب" تقول أنهما كزوجين بقيا علي سجيّتهما تماما ولم يتدخّل أحدهما في شئون الآخر أو يقلّده. كانف يودور ميخايلوفيتش يفكّر كثيرا في الأسئلة العميقة للنفس البشرية. تحكي صوفيا أختها في "مذكرات الطفولة" نشرت عام 1961، أن علاقة دستويفسكي بأنّا انعكست علي إبداعه الفني، وأن عددا من الملامح النفسية والخصال الأخلاقية لزوجته ظهرت علي شخصيات بطلاته، ومنها مثلا "أجلايا" فيرواية "الأبله"، وفي شخصية "أخماتوفا" في رواية "المُراهق" وفي شخصية "كاترينا إيفانوفنا" في "الإخوة كارامازوف".

لا تخلو المذكّرات من تناقضات في وصف شخصية دستويفسكي، فهو يظهر مثلا ملكيّا محافظا عميق الإخلاص والتفاني للقيصر والمذهب الأرثوذكسي، يمكن أن تتفق هذه الروح المحافظة مع الموضوعات ذات الصبغة الرجعية أو "التحيّز" في إبداع دستويفسكي، علي النحو الذي ظهر مثلا في رواية "الشياطين"، والهجوم علي الاشتراكية والتعبير عن النزعات الملكيّة. لكن كل هذا يشكّل جانبا واحدا ضئيلا من جوانب إبداع دستويفسكي، المُفعم بالحماسة والتمرد والطوباوية والنزعة الإنسانية. يقول المحرّران أنه يصعب الإلمام بشخصية دستويفسكي علي كثرة ما نشر عنه، فهو في كتابات معاصريه ظهر مُتقلّب الأهواء متعدّد الأوجه، شخصا منفرا، ثم ها هو رومانسي مثالي علي صفحات مذكرات أخري، لكن من هو دستويفسكي الحقيقي؟ لقد كان دافع أنّا زوجته لكتابة ونشر تلك المذكّرات، هو تصحيح الصور التي ظهر عليها دستويفسكي في مذكّرات معاصريه، وهي صورة رأتها مشوّهة، أظهرت دستويفسكي بشخصية قدرية ثنائية مريضة عابسة متجهّمة معذّبة. ورغم أن دستويفسكي نفسه كتب عن نفسه "إن أسوأ ما في الأمر أن طبيعتي سافلة وشهوانية للغاية، اندفع إلي أقصي حد في كل شيء، لقد قضيت عمري كله منطلقا وراء الشيطان"، إلاأن أنّا كانت أرقّ قلبا منه علي حاله، لم تذكر شيئا عن جموحه ولم تجسر علي أن تنغمس في أعماق روحه المعقّدة وحياته الإبداعية أكثر مما تقدمه في هذه المذكّرات، فلا يظهر دستويفسكي الفنان والمفكّر والأديب والروائي العظيم الذي عبّر عن الألم والأمل والشك واليأس في أعماله. "إن مذكّرات أنّا جريجوريفنا ليست سوي جزء من حقيقة فيودور ميخايلوفيتش دستويفسكي". كتبت أنّا بتقتير وتحفّظ عن مرض دستويفسكي بالصرع، ورغم هذا فإننا نشعرأكثر بالألم المكبوت والخوف المستمر علي حياة زوجها. كانت تري أنّ في حياتها مع زوجها الاستثنائي أشياء كان مجرّد التفكير فيها لا كتابتها أمرا لا يُحتمل. تقول أنّا في حديث مع إسماعيلوف بمناسبة ذكري 35 عاما علي وفاة دستويفسكي: "كان مرض دستويفسكي الرهيب يُهدّد بتدميرهنائنا في أيّ لحظة. كان وقف هذا المرض والشفاء منه أمرا مستحيلا. كُلّ ما كان باستطاعتي أن أفعله هو أن أفكّ أزرار ياقته وأضم رأسه بين يديّ. أن تري وجه محبوبك وقد أخذ في الزُرقة والتشوّه، وقد احتقنت عروقه، وأنت عاجز عن أن تقدّم له أيّ قدر من العون، كان ذلك صنفا من صنوف العذاب، كان عليّ أن أدفعه كفارة سعادتي بالقرب منه".
علي الرغم من كل هذا، يعتبر المحرران هذه المذكّرات عملا ببلوجرافيّا نادرا، يتعلق مباشرة بحياة دستويفسكي بدءا من عام 1866 وهوعام لقاء أنّا به وتعرّفها عليه عن قرب، وحتي عام 1881 أي عند وفاة الكاتب، ويضم الكتاب أيضا ملامح من حياة دستويفسكي قبل لقائه بأنّا، إلي ما بعد وفاته. أما الفترة السابقة علي لقائهما فتخص حياة أنّا جريجوريفنا نفسها وتفاصيل عن طفولتها وشبابها وحياة عائلتها وأقاربها في فصلين "مجيئي إلي الدنيا" و"التعليم". أمّا مذكّرات ما بعد وفاة دستويفسكي فتتضمن فصلين بعنوان "آفة النسيان عند فيودور ميخالوفيتش" و"حديث مع تولستوي"، ويتضمن الفصل الأخير رأي دستويفسكي في مسرحية تولستوي "موت إيفان الرهيب" وتكتب أنّا في هذا الفصل كيف كان ينوي الكاتب في مطلع فبراير 1881 أن يؤدّي دور الراهب في هذه المسرحية ولم تشأ الأقدار، ولم يُقابل تولستوي دستويفسكي أبدا، لكن كان تولستوي أفضل الشعراء عند دستويفسكي بحسب مذكّرات صوفيا ابنة تولستوي.

المذكرات في طبعتها الأولي صدرت في موسكو عام 1925 من تحريرليونيد بتروفيتش جروسمان، وهو عالم في الدراسات الأدبيّة السوفيتيّة وله العديد من المؤلفات عن حياة دستويفسكي وبوشكين وغيرهما. وتعتبر هذه الطبعة والطبعة المترجمة إلي العربية أكثر الطبعات اكتمالا للمذكّرات التي كتبتها وجمعتها أنّا أو "آنيتا" كما كان دستويفسكي يُناديها في الفترة من (1911 ذ 1916). قبل هذا التاريخ لم تصدر مذكرات أنّا دستويفسكايا كاملة علي الإطلاق، حيث كانت تداوم علي كتابة ونشر "يوميّات"، صدرت عام 1887، وكانت آنذاك حدثا أدبيا كبيرا، واعتبرها الباحثون مادة شديدة الأهمية لدراسة حياة وإبداع الكاتب الروسي الكبير. أما مقاطع من المذكّرات واليوميات فنشرت بعد هذا في عام 1964 في كتاب "دستويفسكي في مذكّرات معاصريه"، ويعتمد المقال الافتتاحي الطويل للمذكّرات علي مقاطع من هذا الكتاب بالإضافة إلي "الخطابات" التي كتبها دستويفسكي إلي زوجته أو إلي أصدقائه المقرّبين. مخطوط مذكرات أنّا دستويفسكي محفوظ الآن في مكتبة الدولة بالاتحاد السوفيتي تتجاوز السبعمائة صفحة. وقد أصدرت دار المدي الشهر الماضي ترجمة مجحفة ومختصرة بشدّة للمذكرات، في كتيّب لا يتجاوز الستين صفحة، ويبدو أن المترجم اعتمد فيها فقط علي ترجمة المقال الافتتاحي للطبعة التي اعتمد عليها المركز القومي للترجمة وتبلغ عشرين صفحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.